الخميس، 8 نوفمبر 2018

مجالات عمل قسم الهندسة الكيميائية

لقد أوشكنا علي الإنتهاء من تعريف كل الأقسام الهندسية كـ الهندسة الطبية ، الهندسة الميكانيكة وغيرهم الكثير وتحدثنا عن مجالات عمل كلا منهم والعيوب والمميزات لكل قسم.

ويمكنكم قراءة كل الموضوعات الخاصة بالهندسة من تعريف كل الأقسام والكورسات الخاصة بكل قسم وتنمية المهارات الخاصة بك كمهندس عن طريق الذهاب إلي قسم "الهندسة" الخاص بالموقع.

سنحدثكم اليوم عن قسم الهندسة الكيميائية ، وسنبدأ بتعريف القسم ومجالات العمل والمواد التي يتم دراستها وسننهي المقال بالعيوب والمميزات الخاصة بالقسم.

مجالات عمل المهندس الكيميائي

ماهي الهندسة الكيميائية؟

الهندسة الكيميائية هو علم يختص بتصميم وإنشاء وتحسين الأنظمة والمعدات المستخدمة في العمليات الكيميائية والصناعية والبيولوجية والبيئية ، بالإضافة إلي تصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية (كمصانع الأسمدة ، الوقود ، الأغذية المصنعة ، البوليمرات وغيرها) ويندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة والحرارة والكتلة، كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل.

وقد تم تأسيس قسم الهندسة الكيميائية علي يد "جورج ديفيس"، وقد قام بدمج الكيمياء مع الهندسة. تم الاعتراف بالهندسة الكيميائية كمجال مستقل عن الهندسة و الكيمياء في عام 1908.


مجالات عمل قسم الهندسة الكيميائية:


1. مجال العمليات الحيوية:
من أدوار عمل مهندس الكيمياء العمل في الصناعات الدوائية وصناعات الأغذية والمشروبات بأنواعها.


2. مجال العمليات الكيميائية:
يدخل المهندس الكيميائي في إشراك صناعة الأسمدة ، بما في ذلك المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ، والصودا الكاوية ، والزجاج والمواد الكيميائية المتخصصة.


مجالات عمل المهندس الكيميائي


3. مجال الاحتراق:  تدخل مجالات عمل الهندسة الكيميائية في الأفران الصناعية الكبيرة مثل تلك المستخدمة في تصنيع الصلب أو لتوليد الطاقة من الفحم أو الغاز ، أو استعادة الطاقة القيمة من النفايات.


4.
مجال البيئة: ويكون المهندس الكيميائي هما المسؤل عن حماية البيئة من أخطار التي من الممكن ان تصيبه بالتلوث، والعمل على تفاديها، عن طريق معالجة النفايات والمياه واللوائح البيئية، بالإضافة إلي إستعادة وإعادة استخدام المواد القيمة بدلاً من التخلص منها أي إعادة التدوير.


5. مجال صناعة المعادن: صناعات المعادن الرئيسية مثل الألومينا / الألومنيوم والصلب والنحاس والرصاص والذهب.


6. مجال صناعة البتروكيماويات: تحويل النفط والغاز إلى البلاستيك والمطاط الصناعي وأشياء أخرى.


7. مجال التحكم في العمليات: ويعتبر هذا المجال مرحلة متقدمة من العمل كمهندس كيميائي، فيتحول دور المهندس من مهندس كيميائي إلي مهندس إداري، فيصبح مسؤل عن الخطط المتبعة للمصنع، ووضع أنظمة القياس والتحكم التي تجعل عملية التصنيع تعمل بسلاسة وأمان وكفاءة.


8. مجال إنتاج البترول: إنتاج النفط والغاز وغاز البترول المسال من الحقول البرية والبحرية.


مجالات عمل المهندس الكيميائي

9. مجال تسليم المشروع: مجال تسليم المشروع يعتبر مجال أمن وسلامة لأنه يكون دور المهندس هنا تحويل تصميم محطة التصنيع إلى محطة تشغيل آمنة وفعالة فيكون هو المسؤل عن سلامة العاملين من أخطار المواد الكيميائية المختلفة، حيث ينبغي عليه ان يكون علي دراية كاملة بالأخطار التي يمكن أن تواجه العاملين وكيفية التعامل معها، وفي المصانع المختلفة كالنفط والبتروكيماويات يجب أن يضع المهندس الكيميائي موافقته على أي عملية صيانة بالموقع وذلك بعد معاينة مكان العمل والتأكد من إتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل سلامة العاملين وتأمينهم قبل البدء بالعمل.



Related Posts

مجالات عمل قسم الهندسة الكيميائية
4/ 5
Oleh