الخميس، 15 نوفمبر 2018

مجالات عمل قسم كهرباء حاسبات

سنتحدث اليوم عن "قسم كهرباء حاسبات" وهو اخر الفروع التي سنتحدث عنها بالنسبة لقسم الكهرباء فقد تحدثنا عن قسم كهرباء إتصالات و قسم كهرباء باور وبذلك نكون قد إنتهاينا من تعريف الشعب الموجودة بالكامل في قسم الهندسة الكهربية.

مجالات عمل قسم كهرباء حاسبات


قسم كهرباء حاسبات (Computer Electrical Engineering)..
يعد قسم كهرباء حاسبات رائد شعبة الهندسة الكهربية فهو الإختصاص الذي يجمع بين الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب ويهدف ذلك التخصص إلى تلبية الاحتياج المتزايد والطلب المستمر إلي المتخصصين في هندسة الحاسبات وتقنية المعلومات، وإنتاج مهندس قادر علي عمل البحوث الأساسية والتطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحاسبات بصورة تمكن من تطوير البحث العلمي وإيجاد الحلول العلمية والعملية للمشاكل التي تواجهها أجهزة الدولة والمصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة في هذا المجال.



شركات تحتاج مهندسين كهرباء حاسبات بشكل كبير:

نعرض الأن عليكم قائمة ببعض الشركات العالمية التي تبحث عن مهندسين كهرباء حاسبات بشكل دائم ، حيث أن هذه الشركات تعاني من بطالة في وجود مهندسين حاسبات.


مجالات عمل قسم كهرباء حاسبات:

1.
IT Engineer (مهندس تكنولوجيا):
ويكون دور مهندس كهرباء حاسبات هو مهندس تكنولوجيا المعلومات ويعمل على تلبية احتياجات صاحب العمل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر والبرامج وأدوات الشبكات، ويعمل أيضا على تطوير أجهزة الكمبيوتر وبرامجتها واختبارها وتركيبها وتكوينها وإصلاحها.



2. Emebdded Software Engineer (مهندس برامج مدمجة):
يكون دور مهندس الحاسبات هو هندسة البرمجيات المدمجة وهي عبارة عن عملية التحكم في مختلف الأجهزة والآلات التي تختلف عن أجهزة الكمبيوتر التقليدية مثل العلوم الطبية (الأجهزة الطبية)، الإلكترونيات الاستهلاكية (الأجهزة المنزلية) ، علوم التصنيع ، الطيران والصواريخ ، تكنولوجيا السيارات.

عادةً ما تستخدم الأنظمة المدمجة في برامج الـ C ، C ++ ، ADA ، إلخ.
كما تستخدم بعض الأنظمة المدمجة في بعض أنظمة التشغيل مثل Windows CE ، LINUX ، TreadX ، Nucleus RTOS ، OSE ، إلخ.



3. Embedded Hardware Engineer (مهندس أجهزة مدمجة):
هي أنظمة تدمج مع الأجهزة لمعالجة المعلومات وتكون مدمجة في المنتجات المختلفة وتكون غير مرئية للمستخدم، ويكون الهدف الأساسي منها المعالجة للحواسيب الشخصية ، ولكن لاتقتصر علي أجهزة الحاسوب فقط ، بل تدخل في جزء أساسي من جميع الأجهزة بشكل عام ، فتدخل في أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وغيرها.



4. System administration (مسؤول تشغيل النظام):
يكون مهندس الحاسبات هو الشخص المسؤول عن حفظ وتشغيل نظام الحاسوب والتعامل مع شبكاته.
ومهام مسؤول النظام متشعبة وتختلف بشكل كبير بين الشركات ، وغالبا ما يعملون في أماكن الدعم الفني، والصيانة في أي أنظمة حاسوبية، وأيضا التخطيط والتجاوب مع انقطاع الخدمة والمشاكل الأخرى.



5. Network Security (أمن الشبكات):
يشغل هذا المجال مساحة كبيرة جدا من مجالات عمل مهندس الحاسبات ، حيث يكون دوره الحفاظ علي أمن وسلامة المعلومات للشبكات المسؤل عنها.



6. Programs Developer (مطور برامج):
يكون دور مهندس الحاسبات تطوير البرامج عن طريق بعض التدخلات البسيطة التي تهدف لرفع كفاءة استخدام وتطوير الحاسبات، وبرامج التشغيل الرئيسيّة، ونظم المعلومات الحاسوبيّة.



مميزات قسم كهرباء حاسبات:
1. إرتفاع العائد الشهري والمرتبات.
2. كثرة فرص العمل حيث يتم طلبك بشكل كبير.
3. نقص خريجو قسم حاسبات ، وبذلك تزداد نسب فرص العمل.
4. أماكن العمل مريحة جدا ولايوجد بها أي خطورة علي حياتك.
5. من الممكن أن يصبح لك عملك الخاص دون الحاجة إلي أي شركات للعمل بها.



عيوب قسم كهرباء حاسبات:
1. لابد من الخبرة الكبيرة للعمل في الشركات الكبيرة.
2. الدراسة تحتاج جهد كبير للوصول لمستوي يؤهلك للعمل في أكبر الشركات.

مقالات ذات صلة

مجالات عمل قسم كهرباء حاسبات
4/ 5
Oleh