الجمعة، 26 أكتوبر 2018

أهم كورسات قسم مدني التي تؤهلك لسوق العمل

لقد تحدثنا في موضوعنا السابق عن مجالات عمل قسم الهندسة المدنية وشرحنا لكم عيوب ووميزات القسم وكيفية أخذ اكبر قدر من الإستفادة أثناء فترة الدراسة ، حيث أنه لا يجب ان يكتفي المهندس او أي طالب علم بالمعلومات التي تقدم له أثناء فترة الدراسة في الجامعة وذلك لان ما يدرسه في الجامعة ماهو إلا فتح باب في بحر كبير من العلم ، ولذلك يحتاج المهندس الي البحث عن دورات تعليمية وتدريبات ليزيد من كفاءته وخبراته.

كورسات قسم الهندسة المدنية


سنحدثكم اليوم عن أهم الكورسات الخاصة بقسم الهندسة المدنية ونبذة تعريفية عن كل كورس وأهميته بالنسبة لك كمهندس مدني.


حيث تعتبر كورسات قسم مدني بمثابة عمود فقري وتعتبر موضع ضعف وقوة بالنسبة للمهندس ، حيث أن من قام بدراسة الكورسات الخاصة بالهندسة المدنية سيجد نفسه له اسم كبير ومتميز جدا في سوق العمل وستنهال عليه العروض من الشركات الكبيرة والصغيرة حتي وإن لم يكن تخرج وانهي فترة الدراسة ، ويرجع هذا كله إلي أن الكورسات الخاصة بقسم مدني هي أساس العمل وأهم متطلب من متطلبات سوق العمل ولا يوجد مكتب هندسي صغير أو شركة كبيرة محلية أو عالمية لا تطلب مهندسين ذو خبرة كبيرة في مجال الكورسات مع بعض المتطلبات الأخري.


أهم كورسات قسم مدني التي تؤهلك لسوق العمل:

1. Auto Cad
:  هو برنامج للرسم الهندسي و عمل التصميمات الهندسية بمساعدة الحاسوب حيث أنه يدعم إنشاء الرسومات ثنائية و ثلاثية الأبعاد.

ويعتبر برنامج الأوتوكاد من أهم البرامج التي يتعامل معها المهندس المدني حيث ان برنامج الأوتوكاد هو حلقة الوصل بين المهندس المعماري والمهندس المدني ومهندس الكهرباء ومهندس الصرف ومهندس التشطيبات ، حيث يبدء المهندس المعماري برسم اللوحة كاملة للمبني من حيث التصميم ثم يأتي دور المهندس المدني بمراجعة هذه اللوحة وعمل عليها التعديلات اللازمة ووضع عليها التسليح الخاص بالمبني.



2. REVIT: هو برنامج يستخدم لنمذجة معلومات المباني، حيث يستخدم في تحديد عدد الادوار ومستويات الطوابق ومناسيب المنشئ وإضافة العناصر المعمارية والإنشائية [كالأبواب والنوافذ والجسور والاعمدة والتشطيبات] ويقوم أيضا بإنشاء المبني كمجسم ثلاثي الأبعاد عليه كامل البيانات ويستخدم أيضا في جدولة عناصر المشروع وحساب كمياته.



3. Primavera: هو برنامج يستخدم في عمل الجداول الزمنية لمشاريع وحساب التكلفة والتحكم بها وكذلك مراقبة النمو في المشروع سواء بالتقدم أو بالتأخير. كما يقوم بحساب مدة المشروع والموارد المراد استخدامها من حديد وخشب ومون وتحديد الاستخدام الأمثل لهذه الموارد، بالإضافة الي القدرة علي مراجعة أي مشروع سابق ومقارنته بالوضع الحالي، ومعرفة مدي التأخر سواء علي مستوي المدة الزمنية أو علي مستوي الموارد.


4. Communcations Skills: لايقل هذا الكورس او هذه المهارة عن باقي الكورسات وذلك لأهميته الكبيرة عند التقدم لوظيفة ومعك أكثر من مهندس يتقنون نفس البرامج التي تعلمتها سوف تكون الوظيفة من نصيب الذي يحمل خبرة في الـ 
communication skills.


5. SAP2000: وهو برنامج متخصص في عمل الخزانات او عمل الفريمات وهو م الربامج المهمة أيضا.


6. دبلومة PMP: وهي دبلومة عالمية في إدارة المشروعات وهي اقوي كورس يمكن ان تدرسه للعمل في اي مجال ومعترف بها في جميع الشركات المحلية والدولية.


7. Etabs: هو برنامج كمبيوتر يستند إلى نظرية العناصر المحدودة مخصص لتحليل وتصميم الجمل الإنشائية للمباني حصراً، وهو برنامج عالمي ومطلوب في كل الشركات وتم إستخدامه في عملية بناء اكبر برج في العالم فقاموا بنمذجة برج خليفة 2 أطول بناء في العالم حالياً.


8. Matlab: هو برنامج لغة برمجة ويفضل ان تكون علي علم به.

Related Posts

أهم كورسات قسم مدني التي تؤهلك لسوق العمل
4/ 5
Oleh