الأحد، 23 سبتمبر 2018

مجالات عمل قسم كهرباء إتصالات

سنحدثكم اليوم عن قسم كهرباء فرع إتصالات، وهنتكلم عن تعريف الفرع وعن مجالات عمل كهرباء إتصالات والمواد الـ هيتم دراستها في القسم وازاي تقدر تستفيد من خلال دراستك في العمل، ونوضح لكم أيضا عيوب ومميزات القسم. 

مجالات عمل مهندس كهرباء إتصالات

قسم كهرباء إتصالات (Electrical Communications Department  )..

يعد فرع إتصالات من أهم أقسام كهرباء، ويهدف هذا الفرع إلى تصميم وتطوير وتحسين وسائل الاتصالات الحديثة السلكية واللاسلكيّة، بحيث تلبّي احتياجات الاتّصال المختلفة التي يحتاجها المجتمع، والتي تشمل الاتّصال عبر الإنترنت أو الاتّصال الهاتفيّ، كما يهدف هذا الفرع من الهندسة إلى تحسين وتطوير المعدّات التي تُستخدم في عمل وسائل الإعلام المختلفة.



المواد التي يتم دراستها في قسم كهرباء إتصالات:

1- satellite cellular communication:
ويتم دراسة طرق الإتصال مع الأقمار الصناعية وطرق التواصل مع الهواتف، ويتم أيضا دراسة طرق التصميم وكيفية تطويرها إلي ماهو افضل، أي يتم دراسة كل ماهو له علاقة بالـ communications سواء مع الأقمار الصناعية أو الهواتف المحموله أو شبكة الـ Wi-fi.

2- microwave communication:
ويتم دراسة طرق بعث إرسال الراديو والتلفزيون لمسافات كبيرة كل هذا يتلخص في هذه المادة عن طريق دراسة الموجات الكهرومغناطيسية.

3- optical communication:

ويتم دراسة في هذه المادة كل ما له علاقة بالألياف الضوئية، ويتم دراسة كيفية تصميم الألياف الضوئية وكيفية عمل إتصال بين الألياف الضوئية وبعضها.


4- networks:
وتعتبر هذه المادة مشتركة بين فرع إتصالات وهندسة الحاسبات والمعلومات، ويتم دراسة في هذه المادة طرق إتصال أجهزة الكمبيوتر ببعضها وكيفية التعامل معها وربطها في شبكة واحدة.

5-
electronics:
وبيتم دراسة الـ Transistor وكيفية تصميمه والتعامل معاه، وبتم أيضا تعلم كيفية عمل دوائر إلكترونية.

6- signal processing:
ويتم دراسة كيفية عمل تحليل وتصميم للإشارات المنتشرة، ويتم التركيز في هذه المادة علي تحسين ودراسة الإشارات اللاسلكية لتطوير طرق الإتصالات.



مجالات عمل قسم كهرباء إتصالات:

1- مجال الأقمار الصناعية:
ودا مجال كبير جدا نظرا لأن العمل في مجال الأقمار الصناعية بيفتح قدامك طريق الشركات المصرية والعالمية والعمل في شركات يعني العمل في أقمار التلفزيون كالنايل سات وما إلي ذلك (فلوسه حلوه اوي المجال دا).

2- مجال شبكات المحمول:
وفي هذا المجال تكون فرص العمل علي المستوي المصري في التعامل مع شركات المحمول المصرية والشركات الكبيرة التي تحتاج إلي مهندسين إتصالات، ولكن علي المستوي العالمي فإن هذا المجال كبير جدا في العمل مع جميع شركات تصنيع الهواتف المحمولة، ويكون دورك هنا كبير جدا فإما ان يكون برمجة او تصميم او صيانة او معالجة او تخطيط سواء في شبكات المحمول او شركات تصنيع الهواتف.

3- مجال تحكم بالأجهزة:
ويعد هذا المجال هو الأقدم بين مجالات عمل مهندس الإتصالات ومجالات عمل مهندس قسم كهرباء باور، وكان هذا المجال هو الأكثر طلبا في سوق العمل، فتطلب في الكثير من الشركات كشركات البترول سواء التنقيب أو التكرير والبتروكيماويات، ومجالات الأسمدة وما إلي ذلك.

4- مجال الشبكات:
فيكوم دور هذا المهندس في هذا المجال كل مايتعلق بالشبكات والحماية الخاصة لها، ويتطلب هذا المجال خبرة كبيرة نظرا لانه يعمل علي الحفاظ علي النظام الخاص بالشبكة من أي عملية إختراق والحفاظ علي أمن الشبكة.

5- مجال البرمجة:
وفي رأي الخاص هذا المجال شاق ولكن نتائجة رائعة ويلزم الكثير من الكورسات للوصول للمستوي الذي يؤهلك للعمل في الشركات الكبيرة ولكنه قسم المستقبل وذلك نظرا لأن البرمجة تدخل في جميع الصناعات الحديثة.

مميزات قسم كهرباء إتصالات:
من الواضح من خلال ماتم شرحه مسبقا عن مجالات عمل قسم كهرباء إتصالات أنه مجالاته كتير ودي تعتبر مميزات القسم كلها.


عيوب قسم كهرباء إتصالات:

في رأي الخاص أن لا أعتبرها عيوبا علي الإطلاق إنما هي كثرة علم وخبرة، وذلك لأن قسم كهرباء إتصالات من الأقسام التي تتطلب مجهودا كبيرا للوصول إلي مستوي يؤهلك إلي العمل في الشركات الكبيرة لتري النتائج التي تنتظرها من الراتب المرتفع.


*نرجوا ترك تلعيق لنعرف مدي جودة الموضوع*





مقالات ذات صلة

مجالات عمل قسم كهرباء إتصالات
4/ 5
Oleh