السبت، 21 يوليو 2018

لماذا يسبب شرب الخمر عدم وضوح الرؤية؟

جميعنا يري في الأفلام والمسلسلات أنه في ليلة من الطرب والاحتفال والجميع يضحكون ويمرون حول أطباق الطعام ويحتسون المشروبات الكحولية، وبعد تناول عدد كبير من تلك المشروبات، نري انهم يقدرون علي المشي إلي غرفهم، ولكن رؤيتهم تكون غير واضحة ومشوشة بسبب كل أنواع الكحول التي تسبح في الدم.

أي شخص يقوم بشرب عدد من المشروبات الكحولية يعرف تمامًا أن سبب عدم وضوح الرؤية شرب تلك المنتجات، ولكن لماذا يحدث هذا؟

لماذا تسبب الخمر عدم وضوح في الرؤية

لماذا يسبب شرب الخمر عدم وضوح الرؤية؟

لابد أن نعلم بأن أعيننا عندما تنظر إلى الصورة أمامنا ترسل المعلومات إلى الدماغ، ثم يقوم الدماغ بتفكيك تلك المعلومات، ولذلك فنحن "نرى" كل ما هو أمامنا، ويكون ذلك نتيجة التنسيق بين الدماغ والعيون.

وعند شرب الخمر فإنه يؤثر على أجسامنا بطرق عديدة، بعضها مسؤول عن التأثير على رؤيتنا، حيث انه يحدث تباطأ في انتقال الإشارات عبر الناقلات العصبية، وهذا يؤثر على التنسيق بين الدماغ والعيون.

شيء آخر يتأثر بالكحول هي العضلات القزحية، هذه العضلات تتحكم في حركة عدستنا، وهو أمر ضروري للتركيز على الأشياء أمامنا. بما أن حركة العضلات هذه تتأثر بشرب الخمر، فإننا نحتاج إلى وقت أطول للتركيز على الأشياء.

أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن استهلاك الكحول يمكن أن يؤثر على قدرتنا على التمييز بين الصور المتباينة، والتي تساهم أيضًا في الرؤية الباهتة.



يمكن للكحول أن يؤثر على رؤيتنا بعدة طرق، قصيرة وطويلة المدى. في حين أن شرب الكحول بانتظام يمكن أن يتسبب في ضرر دائم على المدى الطويل ، حتى الشرب العرضي يؤثر على الرؤية، ولو بشكل مؤقت.


الآثار قصيرة المدي للكحول على رؤيتنا تشمل عدم وضوح الرؤية، الرؤية المزدوجة، جفاف العين، ارتعاش العين ، الصداع النصفي وما إلى ذلك، وتكون هذه
الآثار مؤقتة، وعادة ما تختفي تماما بعد ساعات قليلة من التوقف عن الشرب. لا تشكل أي تهديدات خطيرة للعيون وتعتبر طبيعية.


ومع ذلك، فإن شرب الكحول على المدى الطويل يمكن أن يشكل بعض التهديدات الخطيرة لرؤيتنا، حيث أنه يمكن أن يزيد من فرص تطوير الضمور البقعي المرتبط بالعمر. وبينما يحدث هذا عادة لدى كبار السن، إلا أنه يمكن تحفيزه عن طريق الإفراط في التدخين واستهلاك الكحول. كما يزيد الشرب الكثيف من فرص تكوين الساد، وخطر الاعتلال العصبي البصري، أو فقدان البصر.


يؤثر الإفراط في شرب الخمر أيضًا على امتصاص الجسم للفيتامينات ، مما يؤثر سلبًا على العينين. واعتمادًا على نقص الفيتامين ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العمى الليلي، وخفة القرنية، وما إلى ذلك. كما أنه في المرأة الحامل ، يخاطر أيضًا برؤية الجنين.
بالنسبة إلى أي شخص يشرب من وقت لآخر، فإن عدم وضوح الرؤية هو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا، وربما يكون أحد العلامات القليلة الأولى للسكر.





مقالات ذات صلة

لماذا يسبب شرب الخمر عدم وضوح الرؤية؟
4/ 5
Oleh