الأربعاء، 25 يوليو 2018

لماذا يمتلك بعض الاشخاص عيونا بألوان مختلفة ؟

إذا كنت قد شاهدت فيلم X-Men: First Class فإنك قد لاحظت أن مشهد دخول جيمس ماكافوي كان مشهدًا مثيرًا للاهتمام، حيث أنه كان يظهر في حانة، يتحدث إلى سيدة جميلة شقراء، وكان الجزء الأكثر لفتا للنظر حول مظهرها هو عينها - كان أحدهما أخضر والآخر أزرق.

لا داعي للقلق بشأن هذه الحاله، فقد تحدث العلماء عنها أيضًا! ، وتُسمى هذه الحالة بـ Heterochromia،
وهذه الكلمة تتكون من مقطعين "
Hetero"
- وهو ما يعني مختلف، و"chromia" - الذي يشير إلى اللون، وفي هذه الحالة يكون فيها عيون الشخص من لونين مختلفين.
اشخاص بعيون مختلفة اللون

لماذا يمتلك بعض الاشخاص عيونا بألوان مختلفة؟
تسمي هذه الحالة بـ Heterochromia وهي الحالة التي يكون فيها الشخص لديه لونين مختلفين للعين.
يمكن أن يكون إما لونين مختلفين في نفس العين، أو قد تكون كلتا العينين بلون مختلف.

يتم تحديد لون العيون بواسطة نسبة الميلانين في الجسم، وهي صبغة داكنة بنية توجد في قزحية العين، وعلي أساس تلك النسبة يتم تحديد لون العيون، فإذا كانت النسبة قليلة جدا يؤدي ذلك إلي وجود عيون فاتحة اللون كالعيون الزرقاء، بينما العيون السوداء او البنية فهي تحتوي على نسبة عالية من صبغة الميلانين، وهذا السبب وراء ان كثير من الاطفال يولدون بعيون زرقاء لكن بعد فترة تتغير عيونهم الى البني او العسلي وذلك بسبب ان جسمهم ينتج الميلانين بعد فترة من الولادة .

عندما تحتوي عيون شخص ما على نسب متفاوتة من هذة الصبغة في قزحية عيناه، فأن كل عين سوف تتلون بلون مختلف، هذة الظاهرة المساة ب ” Heterochromia ” هي نادرة الحدوث بين البشر.



انواع  heterochromia(إختلاف ألوان العيون):

1- الإختلاف الكامل للون العين
(Complete heterochromia):
في هذا النوع، تكون كل عين مختلفة عن لون الأخري بشكل كامل تماما، وهذا النوع غير شائع لدى البشر وبنسب قليلة جدا، على الرغم من أنها لا تزال تحدث.




الوان عيون مختلفة


2- إختلاف اللون في نفس العين
(Sectoral Heterochromia):
في هذه الحالة يكون هناك خلط جزئي للألوان، وهذا يعني أنه في حين أن كلتا العينين هي إلى حد كبير من نفس اللون، قد يكون هناك رقعة صغيرة في واحدة أو كلتا العينين من لون مختلف.

اختلاف لون العيون

3-وجود حلقة مختلفة اللون في منتصف العين(Central Heterochromia):
في هذا النوع تكون العين فيها لونان مختلفان يحيطان ببعضهما. عادة ما تكون الحلقة الخارجية هي لون العين الفعلي للفرد، في حين أن الحلقة الداخلية تكون مختلفة ومميزة.


كثرة تباين ألوان الأعين نادر جدا في البشر، ومع ذلك ، ليس البشر هم الوحيدون الذين لديهم هذا الاختلاف. بعض الأنواع الحيوانية مثل كلاب الهاسكي، وبعض القطط، الخ.




مقالات ذات صلة

لماذا يمتلك بعض الاشخاص عيونا بألوان مختلفة ؟
4/ 5
Oleh