الخميس، 7 يونيو 2018

لماذا تحلق الطائرات علي ارتفاعات عالية جدا ؟

معظم الطائرات المدنية تجوب على ارتفاع حوالي 35،000 قدم - حوالي 6.62 ميل في الهواء! وذلك علي عكس الطائرات الحربية او الطائرات الهيلكوبتر. إذا فكرت في الأمر ، فهذا الإرتفاع عالي جدا ، أليس كذلك؟

ما الخطأ في الطيران على بعد بضعة أميال فقط فوق الأرض ، طالما أن الطائرة تعلو فوق جميع التراكيب الأرضية (على سبيل المثال ، الأبراج وناطحات السحاب)؟

حسنا ، أولا وقبل كل شيء ، فإن الارتفاع الذي تطير به معظم الطائرات ليس مختار عشوائيا ، ولكن هناك أسباب وجيهة للغاية لجعل الطائرات تحلق علي إرتفاعات عالية جدا في السماء.

لماذا تحلق الطائرات علي ارتفاعات شاهقة ؟


لماذا تحلق الطائرات علي ارتفاعات عالية جدا ؟

1-مقاومة الهواء:
واحدة من الأسباب الرئيسية التي تجعل الطائرات المدنية تحلق علي إرتفاعات عالية جدا هي مقاومة الهواء. كما تعرفون ، كلما ارتفعنا عن الأرض ، كلما قلت نسبة الهواء ، ويكون عند ذلك الأرتفاع أقل مقاومة على متن الطائرة عن طريق جعل الطائرة تتعرض لكمية أقل من الهواء؛ الأمر الذي يسمح للطائرة بالتحرك بشكل سهل وسريع.

2-كفاءة الوقود:
كلما زادت جزيئات الهواء التي تصدم فيها الطائرة وتتحرك من خلالها ، كلما زادت الطاقة التي تحتاجها ، وكلما استهلكت الطائرة إلى المزيد من الوقود ، كلما زادت تكاليف التشغيل وتصبح تكلفة الرحلة باهظة الثمن.

يتحقق التوازن بين تكاليف التشغيل وكفاءة الوقود في مكان ما على بعد حوالي 35000 قدم ، حيث ان هذا الإرتفاع هو الارتفاع الامثل لحرق اقل وقود يكفي لقيام الرحلة، وهذا هو السبب في أن الطائرات المدنية عادة ما تطير علي هذا الإرتفاع. لاحظ أن محركات الطائرات ليست جميعها فعالة في استهلاك الوقود عندما تكون محاطة بهواء قليل عند هذا الارتفاع ؛ بعض المحركات تقوم بأداء أفضل عندما يكون الهواء أكثر سمكا من حولها.

3-تجنب الأحداث المتعلقة بالطقس:
ومن الأسباب المهمة الأخرى التي تجعل شركات الطيران المدنية تطير على ارتفاعات عالية جدا هو أن الطائرات في هذا الارتفاع تحصل على المزيد من الهواء "المستقر" ولا تقلق عادةً على الغيوم والأحداث المرتبطة بالطقس (على سبيل المثال ،الأمطار الشديدة والعواصف الرعدية).

على الرغم من أن الطائرات لا تزال تحلق عبر الغيوم أو العواصف ، فإنها ستواجه الكثير من الاضطرابات. هذا يمكن أن يسبب عدم الراحة في الركاب وحتى خلق حالة من الذعر على متن الطائرة.

بصفتك شركة خطوط جوية ، فأنت لا تريد ذلك ؛ ما تريده هو أن تعطي الركاب رحلة سلسة وممتعة قدر الإمكان.

تحلق الطائرات علي إرتفاعات عالية جدا لتفادي العواصف والامطار

4-تفادي العوائق:
بصفتك طيارًا ، فإتك بالتأكيد لا ترغب التحليق خلال الأبراج والمباني والمنشآت الأرضية الأخرى.

 قد تكون بعض التضاريس أعلى بكثير من مستوى سطح البحر
وهذا هو السبب في "تحليق" الطائرات على ارتفاع جيد بما يكفي للابتعاد عن جميع أنواع الهياكل الأرضية.

هذا لا يتعلق فقط بالهياكل الأرضية، ولكن يضمن أيضا أن الطائرة أعلى بكثير حيث تطير معظم الطيور. هذا أمر بالغ الأهمية ، حيث يمكن أن يكون ضرب الطيور أكثر من مجرد زوبعة أو إزعاج.

كانت هناك العديد من حالات حوادث الطائرات التي كان سببها إصطدام الطيور بها، لكن أكثر الحالات التي حظيت باهتمام كبير هي حالة "طائرة الخطوط الجوية الأمريكية 1549" في 15 يناير 2009 ، قامت طائرة (إيرباص 320) بهبوط بمعجزة بدون طاقة في نهر هدسون، حيث إصطدم بها قطيع من الطيور بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار لاجوارديا في مدينة نيويورك. بشكل لا يصدق ، تم الإبلاغ عن ضحية واحدة، وسميت هذه الحادثة بمعجزة نهر الهدسون.

5-إتاحة الوقت لإصلاح الاعطال:
لنفترض أنك تحلق على متن بطائرة على بعد ميل واحد فقط فوق سطح الأرض وحدث خطأ ما، وبدأت الطائرة في الهبوط. وعلي الرغم من أنك تعلم سبب المشكلة التي تسبب هبوط الطائرة بسرعة يمكنك إصلاحها ، ولكن الطائرة تتساقط بسرعة كبيرة والمسافة صغيرة جدا لسطح الارض، وليس لديك الوقت الكافي لإصلاح المشكلة. في تلك اللحظة ، قد تفكر ، "إذا كان لدي المزيد من الوقت ..."

مقالات ذات صلة

لماذا تحلق الطائرات علي ارتفاعات عالية جدا ؟
4/ 5
Oleh