الخميس، 28 يونيو 2018

قسم الهندسة المدنية

ما هي الهندسة المدنية؟

إن كل ماتراه حولك من أشياء تم بناؤها بفعل الهندسة المدنية.

يتعلق الأمر بالطرق والمطارات والأنفاق والجسور والسكك الحديدية والمدارس والمكاتب والمستشفيات والموانئ وإمداد مياة الشرب والصرف الصحي وإمدادات الطاقة والسدود ومشاريع الري وأكثر من ذلك بكثير، حيث ان الأشياء التي نتعامل معها بطبيعة الحال كل يوم تدخل فيها الهندسة المدنية، وإننا سنجد الحياة صعبة للغاية بدونها.

وبحلول عام 2018 فإننا نحتفل بمرور 200 عام من المهندسين المدنيين على تصميم وتخطيط وبناء العالم الذي نعيش فيه اليوم.

قسم الهندسة المدنية هو أكثر التخصصات الهندسة طلبا في سوق العمل، ويرجع ذلك إلى كثرة الإنشاءات الخرسانية والمشاريع الهندسية التي تقام بشكل يومي حول العالم والتي لا تتوقف، لذلك نجد أغلب خريجوا الهندسة المدنية قاموا فور تخرجهم بالعمل مع شركات مقاولات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ومع ذلك لابد أن نعرف بأن العمل كمهندس مدني ليس يالأمر اليسير.


قسم مدني


الهندسة المدنية ، مهنة تصميم وتنفيذ الأعمال الهيكلية التي تخدم عامة الناس. تم استخدام المصطلح لأول مرة في القرن الثامن عشر وهي عبارة عن مجال الهندسة العسكرية، ولكن من وقت مبكر ، شارك المهندسون في الأنشطة السلمية ، والعديد من أعمال الهندسة المدنية في العصور القديمة والوسطى ، مثل الحمامات العامة الرومانية ، والطرق ، والجسور ، وقنوات المياه.

مجالات العمل في قسم الهندسة المدنية:

1- مجال هندسة الإنشاءات:
في هندسة الإنشاءات يقوم المهندس المدني بتنفيذ وتصميم المنشاءات سواء كانت خرسانية أو معدنية أو حتي الخشبية بمختلفة أشكالها واحجمامها كالبيوت الصغيرة وناطحات السحاب والبنوك وأقسام الشرطة ... ومجال الإنشاءات هو أشهر مجالات الهندسة المدنية علي مستوي العالم، حيث أنه يمكن لأي شخص حديث التخرج ولكن ذو خبرة وتدريب إدارة موقع العمل.


2-مجال هندسة الطرق:
في هندسة الطرق يقوم المهندس المدني بتصميم مشاريع الطرق والكباري، فيقوم بتهيئة التربة ودمكها لكي تتحمل المشروع المقام عليها.


3-مجال هندسة سدود:
حيث يقوم المهندس المدني بتصميم البنية التحتية والمنشاءات المائية ويقوم بدارسة خصائص السوائل وأثرها على المنشئات المائية كالسدود والخزانات.


4-مجال هندسة الموانئ:
يقوم المهندس المدني في مجال الموانئ بعمل جميع الأعمال المتعلقة بإنشاءات الموانئ من حيث التصميم والتنفيذ وأماكن التشوينات ووضع البضائع وأماكن الصيانة.


5-مجال هندسة السكك الحديدية:
في هذا المجال يقوم المهندس بالجزء الإنشائي من حيث التصميم والبناء.


6-مجال هندسة شبكات المياة:
يعمل المهندس المدني في هذا المجال على إنشاء شبكات المياه المسؤلة عن التحكم بحركة المياة وتوزيعها.


7-مجال هندسة الصرف الصحي:
يعمل المهندس المدني علي التصميم والإشراف علي إنشاء شبكات الصرف الصحي.


8-مجال هندسة الشركات الصناعية:
لا تتجب إذا وجدت مهندس مدني في شركات البترول والأسمدة والأسمنت والمزيد من الصناعات الأخري، ففي مثل هذا المجال يكون للمهندس المدني دور كبير في الإنشاءات المختلفة فيقوم بعمل القواعد الخرسانية التي تحمل المعدات والشبكات المسؤلة عن التصريف وكل شئ داخل المصنع.



9- مجال هندسة المساحة:
في هذا المجال يقوم المهندس المدني بتقسيم قطعة الأرض وعمل المناسيب اللازمة لإقامة المشاريع، فيقوم بدراسة الأبعاد المساحية والمواقع الجغرافية الهندسية.

10- مجال هندسة التربة:
ويعتمد العمل فيها علي دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكة للتربة ومعرفة مدي صلاحيتها لإقامة السدود والأنفاق وغيرها.


مميزات الهندسة المدنية:

1- كثرة مجالات قسم الهندسة المدنية مما تتيح لك المزيد من فرض العمل.

2- تستطيع العمل بالشركات الحكومية أو الخاصة أو العمل الحر.

3- المهندس المدني ومهندس الميكاترونيكس  علي عكس الكثير من مهندسين الأقسام الأخري يمكن أن يديرا مشروع كبير بعد 3 سنوات من العمل والخبرة وهذا لايتوفر في أي قسم أخر.


عيوب الهندسة المدنية:
 كثرة الخريجين من نفس القسم للعمل في نفس المجال مما تقل فرص العمل وتصبح المرتبات غير مرضية للجميع.


Related Posts

قسم الهندسة المدنية
4/ 5
Oleh