الاثنين، 9 أبريل 2018

لماذا تصبح اعيننا ثقيلة ويصعب فتحها عندما نكون مرهقين ؟

بعد يوم طويل من العمل ، عادة ما نشعر بأن أعيننا تصبح ثقيلة ويصعب فتحها، كما لو كان هناك شيء ما يتعلق بها. قد يكون هذا بعد يوم من النشاط البدني الصارم ، أو عندما تقضي ساعات في التحديق على شاشة الكمبيوتر في المكتب ... وتعد العيون الثقيلة واحدة من أولى وأكثر علامات التعب إرهاقا .

الجفون الثقيلة في الأفراد الأصحاء أمر طبيعي بسبب التعب أو عدم الراحة ، أو قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر / التلفزيون،
وبعض حساسيات العين والالتهابات والحالات الطبية يمكن أن تسبب أيضا الجفون الثقيل المتدلي.


لماذا تصبح اعيننا ثقيلة عندما نكون مرهقين

هل تعرف السبب وراء ذلك؟ لماذا تصبح عيوننا ثقيلة عندما نشعر بالتعب والنعاس؟

يرجع ذلك كله..
العضلات حول العين:

هناك العديد من العضلات التي تحيط بأعيننا وتحتفظ بها في مكانها. ألقِ نظرة على الصورة أدناه للحصول على مرجع سريع.






ترى ، العضلات حول العين ، هي التي تحفظ العين في مكانها ، وهي بالطبع مثل أي عضلة أخرى في الجسم وعندما يتعلق الأمر بالتعب بعد يوم طويل من الاستخدام المتعب فإن العضلات المحيطة بالعينين تتضخم وتعاني من التعب فتجعلنا نشعر بأن اعيننا ثقيلة ويصعب فتحها. وبعبارة أخرى ، كما تقوم بممارسة التمارين الرياضية في صالات الجيم فعلي سبيل المثال إذا قمت بتمرين عضلات جسمك فستلاحظ ان العضلة التي استهدفتها في تمريناتك اصبحت ثقيلة ومجهدة ويصعب تحريكها ، بالمثل  فإن العضلات المحيطة بالعينين تتضخم وتعاني من التعب وتصبح ثقيلة ويصعب تحريكها.

هذا ينطبق بشكل خاص على عضلات العين والحواجب ، لأنها نشطة في معظم ساعات الاستيقاظ. لذلك ، بشكل عام ، فإن العيون الثقيلة في الأفراد الأصحاء يرجع إلى الإرهاق الذي تعاني منه هذه العضلات خلال ساعات الإستخدام "عندما تكون العيون المفتوحة علي مدار اليوم". وعلاوة على ذلك ، تصبح عينيك ثقيلة جدا إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، أو بسبب الاستخدام المفرط للعضلات إذا قمت بإستحدامها لساعات طويلة من التركيز على شاشة الهاتف الذكي أو شاشة الكمبيوتر ، على سبيل المثال.


هناك أيضا اسباب أخري تجعل أعيننا ثقيلة..

1- حساسية العين:
قد تسبب الحساسية المزمنة في العين لجفاف العينين، كما يمكن أن تؤدي التهابات الجيوب الأنفية والتعرض المفرط للشمس إلى تورم الجفون ، مما يجعلك تشعر بأنها ثقيلة. ومع ذلك ، هذا السبب مؤقت ويمكن علاجها عن طريق الذهاب لطبيب العيون وكتابة دواء لك.

2-
تدلى الجفون (الجفون تدلى):
يوجد بعض الناس يكون لديهم جفون متدلية ؛ واحيانا ينتج ذلك من الولادة أو التقدم في العمر.
تسمى هذه الحالة تدلي الجفون.

3- الدهون الزائدة:

بعض الناس يوجد لديهم الجلد الزائد (جلد زائد قليل جدا قد لا يلاحظ) على أجفانهم ، مما يجعلهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالعيون الثقيلة.

بكلمات بسيطة ، تدلي العيون هو سقوط الجفن العلوي. غالباً ما يشار إلىها "بالعين الكسولة" ، يحدث تدلي الجفون عندما لا تعمل العضلات التي ترفع الجفن بشكل صحيح أو تعاني من نوع من الضعف. هذا الشرط يمكن أن يؤثر على واحدة أو كلتا العينين. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على أي شخص ، إلا أنه عادة ما يكون أكثر شيوعًا عند البالغين ، خاصةً كبار السن ، حيث تبدأ العضلات في الجفون بالتدهور مع تقدم العمر. بعض الناس لديهم تدلي الجفون الخلقية ، أي أنهم يولدون بجفون ثقيلة متدلية.

باختصار ، الجفون الثقيلة في الأفراد الأصحاء عادة ما تكون بسبب التعب أو عدم الراحة ، أو قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر / التلفزيون، أو بسبب بعض حساسيات العين والالتهابات والحالات الطبية.
يوصى دائمًا بفحص عينيك إذا كنت تعاني من هذه الحالة.

مقالات ذات صلة

لماذا تصبح اعيننا ثقيلة ويصعب فتحها عندما نكون مرهقين ؟
4/ 5
Oleh