الجمعة، 6 أبريل 2018

لماذا يتحول الطعام للون الاسود عندما يحترق؟

لابد أنك قد رأيت الطعام يتحول إلى اللون الأسود عندما يزداد سخونة أو عندما يحترق بالكامل، أو عندما يترك على النار لفترة أطول مما كان ينبغي أن يكون عليه، لكن هل سبق لك أن تساءلت ما الذي يجعل الطعام يتحول إلي اللون الأسود عندما يحترق؟ ولماذا لايتحول لأي لون أخر مثل الازرق او الاحمر؟

تتخلص الإجابة في إحتواء كل الأطعمة تقريبا علي عنصر الكربون، إلى جانب بعض العناصر الأخرى ، بما في ذلك الأكسجين والهيدروجين والنيتروجين والفوسفور الخ. وبالتالي عندما يحترق الطعام ، فإنه يتحول إلى اللون الأسود وهو لون إحتراق الكربون.

هذا هو التفسير المبسط ، والذي يمكن أن تتوقع قراءته في معظم الأماكن حول اللون الأسود للأطعمة المحترقة أو معظم الأشياء الأخرى التي تتحول إلى اللون الأسود عند حرقها. ومع ذلك ، هذه ليست الصورة الكاملة.

لماذا يصبح الطعام لونه اسود عند احتراقه


دعونا نأخذ الموضوع بتوسع أكثر ..


أولاً ، عندما نتحدث عن حرق الطعام ، نريد أن نتكلم عن معنى "إحتراق الطعام" بشكل صحيح - فهل الأحتراق كان ناتجا عن تعرض الطعام لدرجات حرارة مرتفعة جدًا لفترة طويلة ، أو مجرد ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفرط لمدة قليلة على الموقد أثناء الطهي .

إذا كانت الأولى ، فكل شيء تقريباً موجود في الطعام (الذي تحرقه) سوف يتحلل ويتحلل ويتبخر ، مخلفاً وراءه كربون محترق أسود اللون (لون الطعام) ، إلى جانب بعض المعادن النادرة، وهذا هو السبب في أنك ستلاحظ أنه إذا قمت بحرق الطعام لفترة طويلة ، فإن الكمية الإجمالية تنخفض بشكل ملحوظ ، وتصبح أقل من الكمية التي كانت لديك عند البدء.


من ناحية أخرى ، إذا كان مجرد احتراق عارض على الموقد في المطبخ ، لا يحصل الطعام على حرارة كافية للتفكك أو التبخر وهذا فالغالب مانراه جميعا فنري ان الطعام اصبح لونه اسود فقط ولكن لم يقل او ينقص منه شيئا.


هل لابد أن يصبح كل شئ تم حرقة لونه أسود؟

سنتناول شرح هذا الجزء عن طريق عرض بعض الامثلة وتوضيح مايحث بها..

إذا كان الطعام يحتوي فقط على الكربوهيدرات فسيصبح لونه أسود أو إذا كان يحتوي على أحماض أمينية
فإنه سيتحول إلى اللون البني علي غير المعتاد بسبب تكوين العديد من المركبات الجديدة وهذا مانراه عند حرق السكر فإنه يتحول إلي اللون البني وليس اللون الأسود، إلا إذا قمت بتركه مدة كبيرة جدا علي النار فإنه يتحول للون الاسود بعد أن يمر بالون البني اولا.



يؤدي حرق معظم الكائنات العضوية إلى تكوين الفحم أسود اللون ، لذلك من السهل افتراض أن كل الكربون أسود بالأساس. مهما يكن ... هذه ليست الحقيقة؛ ليست كل أشكال الكاربون سوداء. ويتضح ذلك من المثال الأفضل والأكثر كلاسيكية هو الماس: حيث إنه مصنوع بالكامل من الكربون ولا يدخل أي شئ في تكوينه غير الكربون، ومع ذلك فهو عكس الأسود تماما- إنه شفاف ولامع!


لماذا يتحول الطعام للون الاسود عندما يحترق؟

هناك بعض الأشكال الأخرى من الكاربون أيضا ، بما في ذلك الجرافيت والجرافين. هذه هي المعروفة باسم الصور المتآصلة للكربون.

يأتي هنا السؤال لماذا هناك العديد من العناصر التي تتكون بالكامل من الكربون ، ولكن ألوانها مختلفة؟


كل شيء يحصل على لونه على أساس كيفية تفاعل الأشعة الضوئية معه. حيث أنه عندما تصطدم أشعة الضوء بجسم ما ، قد تنعكس أو تنكسر أو تشتت أو تمتص. أي ضوء يسقط علي جسم  يتم امتصاص جزء منه من قبل الجسم معتمداً كليا على البنية الذرية للجسم.

وعلي هذا الأساس فإن الماس يصبح شكلة لامع لأن ذراته الكربونية تشكل شبكة منتظمة مرتبة بشكل جيد ، وهذا هو السبب في أن الماس يمتص القليل من ترددات الضوء. وبالتالي ، فإن الماس لا يمتص موجات الضوء في الطيف المرئي ؛ وبالتالي ، يبدو شفافًا ولامعًا. (ملاحظة: يرتبط تألق الألماس أيضًا بالانعكاس الداخلي الكلي ، وهو ظاهرة بصرية أخرى).

من ناحية أخرى ، فإن في مادة مثل الجرافيت ، التي ليس لديها بنية جيدة كالألماس ، ولديها إلكترونات مجرّدة حرة ، فإنها تمتص وتشتت نطاقًا أوسع من الموجات ، بما في ذلك الضوء الملون. هذا يجعل الجرافيت يمتلك لونًا أسودًا مميزًا ، نظرًا لأنه لا يعكس أي لون إلى عينيك تقريبًا أي يمتص جميع موجات الضوء الساقط عليه.

الكربون والمواد الغذائية المحترقة:



لماذا يتحول الطعام للون الاسود عندما يحترق؟


أصبح من الواضح الآن أن الطعام المحترق يحتوي على الكربون. ومع ذلك ، فإن الشيء الجدير بالملاحظة هو أن الطعام المحترق هو في الغالب كربون غير متبلور ، مثل الجرافيت حيث يتكون بنيات نانوية كربونية عشوائية متنوعة أخرى. وهذه الهياكل تمتص أو تبعثر كل الضوء المرئي الذي يسقط عليها ، وبالتالي نجد أن الطعام المحترق لونه أسود ، أو أي مادة عضوية محترقة بالكامل.

لذلك ، ليس فقط ما تبقي من الأشياء المحروقة لونه الأسود ، ولكن أيضا يتم تنظيم الذرات المكونة داخل تلك الأشياء ، حتي يصبح لونها أسود وهو لون المواد العضوية المحروقة.

مقالات ذات صلة

لماذا يتحول الطعام للون الاسود عندما يحترق؟
4/ 5
Oleh