الخميس، 29 مارس 2018

لماذا يوجد هواء يضخ لأسفل في مداخل المولات؟

لابد انك لاحظت في المبانى العامة الكبيرة مثل المولات والشركات الكبيرة والتي يجب أن تبقى أبوابها مفتوحة جزئيا أو كليا خلال ساعات العمل ، عادة ما يوجد ضخ كبير من الهواء الساخن أو البارد عند المدخل، وتشعر بهذا الضخ الكبير من الهواء لحظة دخولك المبنى من خلال الأبواب.

إذا كنت تخطو داخل المبنى بعد قضاء ساعات في الحرارة الحارقة في الخارج ، فإن انفجار الهواء البارد الذي يصيب جسدك من فوق هو أحد أفضل المشاعر التي يمكن تخيلها! أليس كذلك !!

وبالمثل ، هناك أيضًا مراوح تقوم بضخ الهواء الساخن من أعلى المدخل.

لماذا توجد مضخات هواء في أبواب المولات


هل تساءلت يومًا عن الغرض من وراء هذا النوع من المضخات؟ وهل هي هناك فقط لإعطاء الناس شعور جيد عند دخلوهم المبنى في لحظة عابرة وحسب ، أم أنها تخدم غرضًا مهمًا أكبر بكثير؟

بالطبع ، هناك هدف اكبر من ذلك ، ولكن قبل أن نصل إلى هدفهم الحقيقي ، دعونا نلقي نظرة سريعة على الموضوع بشكل أكبر.

ما هي ابواب ضخ الهواء؟

ابواب ضخ الهواء ، كما يوحي الاسم ، فهو باب يعمل علي ضخ الهواء من اعلي إلي اسفل ويستخدم هذا الجهاز لمنع الهواء أو الملوثات من الانتقال من مكان إلى آخر.

ويتم تعريف الباب الهوائي بأنه "تيار واسع مستمر من الهواء منتشر عبر مدخل من مساحة مكيفة. ويتحرك التيار الهوائي بسرعة وزاوية معينة بحيث يكون أي هواء يحاول اختراق الستارة الهوائية مجرورًا للخارج مرة اخري".
النوع الأكثر شيوعًا من الباب الهوائي هو مروحة الضخ، عادةً ما تكون متجهة نحو الأسفل نحو المدخل ، مثبتة في الاعلي ، في محلات السوبر ماركت ، المباني التجارية (المولات) ، الشركات ، إلخ.

لاحظ أن الأبواب الهوائية لا تستخدم فقط على مدخل المبنى ، ولكن على أي فتحة بين مكانين مختلفين في درجات الحرارة. وهذا هو السبب في أنك ربما لاحظت أن المتاجر الفردية داخل مولات قد يكون بها مراوح ضخ هواء مثبتة في نقاط الدخول الخاصة بها أيضًا ، بحيث لا يتسلل 'هواء المركز' إلى 'هواء المتجر' ال
خاص به.

مزايا الأبواب الهوائية؟

الميزة الأساسية والأكثر أهمية التي توفرها الابواب الهوائية هي ستارة من الهواء تقلل من تغلغل الهواء الخارجي إلي داخل المبني عن طريق فرض تيار هوائي على المدخل بأكمله.

وتتراوح فعالية باب الهواء ، عندما يتعلق الأمر بمنع التسلل عبر المدخل ، من 60٪ إلى 80٪.

ويرتبط الباب الهوائي أيضا بالحد من استهلاك الكهرباء. فتقوم الأبواب الهوائية بعمل جيد في تقليل فواتير الكهرباء لهذه المباني.

ومع ذلك ، فإن الابواب الهوائية مزايا أخرى أيضا ، فأنها تحافظ على الأوساخ والغبار في الخارج من دخول المباني. وهذا هو السبب الذي يوضح أن هذه المباني لا تصبح قذرة مثل نظيراتها "ذات الأبواب الهوائية الأقل". يمكن لهذه الحواجز الجوية أيضا أن تبقي الأبخرة والروائح الكريهة خارجا.

علاوة على ذلك ، تحافظ الأبواب الهوائية أيضًا على العديد من الخلل من دخول المبنى ، وبالتالي تعزز بشكل غير مباشر راحة الأشخاص الذين يعيشون في الداخل ، على الأقل إلى حد ما.



مقالات ذات صلة

لماذا يوجد هواء يضخ لأسفل في مداخل المولات؟
4/ 5
Oleh