الاثنين، 26 مارس 2018

كيف تعمل الصواريخ الموجهة ؟

كيف تعمل الصواريخ الموجهه

الصواريخ الحربية موجودة منذ فترة طويلة. في الواقع، استخدم البشر الصواريخ منذ قرون. ولكن، بشكل مشابه لجميع الأمور الأخرى، تحسنت تكنولوجيا الصواريخ بشكل كبير خلال القرن الماضي. في ساحات المعارك المعاصرة ذات التقنيات المتطورة، لدينا صواريخ مُوجَّهة مُحملة برؤوس حربية متفجرة والتي أصبحت السلاح المدمر التي يختارها الجميع لتدمير الأهداف بسرعة وبدقة مذهلة.


في هذه المقالة، سنشرح كيف تعمل الصواريخ الموجهة وكيف تتبع الأهداف المتحركة في مسارات غير مستقيمة لضربها بدقة لا تصدق.

كيف تعمل الصواريخ الموجهه؟ نظام توجيه الصواريخ؟

يمكن النظر إلى الصاروخ المستخدم لأهداف حربية ككونه قنبلة طائرة تصيب هدفها بدقة مذهلة. سابقًا، كانت الصواريخ ببساطة نسخ أكبر حجمًا و أكثر قوة من الرصاصات الاعتيادية، حيث كانت تتبع مسارًا مستقيمًا نسبيًا لتصل إلى هدفها، فمثلًا لم تكن تمتلك نظامًا قادر على توجيهها. ولكن، وبفضل التطورات التكنولوجية، يوجد الآن أنظمة توجيه خاصة في الصواريخ تجعلها قادرة على ملاحقة هدفها المُختار حتى تحقيق إصابة مباشرة.

تتألف أنظمة التوجيه بشكل رئيسي من ثلاثة أجزاء: الملاحة navigation (للتتبع الموقع الحالي للصاروخ)، التوجيه guidance (لتوجيه الصاروخ باتجاه الهدف اعتمادًا على معطيات الملاحة ومعلومات الهدف)، والتحكم control (لتطبيق أوامر التوجيه على الصاروخ).

اعتمادًا على طبيعة الهدف، يمكن تصنيف أنظمة التوجيه إلى نوعين: – الذهاب إلى مكان في الفضاء – Go-Onto-Location-In- Space (GOLIS) و – الذهاب إلى الهدف- Go-Onto-Target (GOT) . عادةً ما يكون النظام الأول (GOLIS) مخصصًا للأهداف الثابتة أو شبه الثابتة، ولكن النطام الثاني (GOT) أثبت فعاليته في كلا الأهداف الثابتة والمتحركة.
والآن لننظر في الأنظمة الرئيسية المستخدمة حاليًا في توظيف القواعد العديدة الخاصة بالتحكم بالتوجيه في الصواريخ.

مقالات ذات صلة

كيف تعمل الصواريخ الموجهة ؟
4/ 5
Oleh