الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

كيف يؤثر الغبار على أداء جهاز الكمبيوتر؟

يمكن أن يؤثر تراكم الغبار علي اداء جهاز الكمبيوتر،، بالفعل يؤثر الغبار على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك لسببين رئيسيين: وذلك لأنه يعوق مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التخلص من الحرارة ويجعل من الصعب تبديد حرارة النظام الداخلي، وبالتالي تتناقص كفاءة النظام بأكمله.


كيف يمكن تسريع جهاز الكمبيوتر

قبل بضعة أشهر، لاحظت أن جهاز الكمبيوتر الخاص بي أصبح بطيئا بشكل غير عادي، حيث أنني وجدته  يستغرق وقتا أطول من المعتاد عند فتحه، وتنفيذ العمليات الأساسية.

ولكن كنت اعلم كما يعلم جميعنا أن أجهزة الكمبيوتر تصبح أبطأ مع مرور الوقت وبالتأكيد هذا شيء حقيقي وليس غريب ويحدث مع كل الاجهزه، وهذه العملية تدريجيه تماما وتحدث نتيجة لسنوات عديدة من الإستخدام،
ومع ذلك، عندما أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بي بطيئا بشكل استثنائي. فعلت كل ما أستطيع لكي ارجعه لما كان عليه، ولكن لم يحدث شئ وعندما لم أرى أي تحسن، أدركت انه قد حان الوقت لفتح الجهاز من الداخل وإلقاء نظره عليه.

ولكن عندما فتحت جهاز الكمبيوتر الخاص بي فهمت على الفور لماذا اصبح بطئ بهذا الشكل.

تولد أجهزة الكمبيوتر الحرارة أثناء العمل:
حتى لو لم تكن ذو خبرة في أجهزة الكمبيوتر ولا تفهم حقا كيف تعمل أنظمتها الداخلية، فإنك تعرف أن أجهزة الكمبيوتر كأي جهاز أخر تتكون من دوائر كهربائية، وتنتج الحرارة باستمرار. والآن، هذه الحرارة الناتجة هي نتيجة ثانوية غير مرغوب فيها ، ولكن إذا تم السيطر عليها، فانها تعتبر علامة على أن النظام الخاص بك يعمل على النحو المصمم له. باختصار، كل كمبيوتر ينتج كمية من الحرارة عندما يعمل.

والآن، عندما يخرج كمية صغيرة من الحرارة في جهاز كمبيوتر يعتبر شيء لايدعو لقلق بشأنه، ولكن تنشأ مشاكل عندما ينتج الكمبيوتر المزيد من الحرارة ومن الممكن أن يتبدد. إن تراکم الغبار ھو أحد أکبر المساھمین في التسخین غیر المنظم لنظام الکمبیوتر.

كيف يؤثر الغبار على أداء جهاز الكمبيوتر؟

يعيق تراكم الغبار تدفق الهواء داخل علبة الكمبيوتر:
كما ذكر سابقا، كلما كان الكمبيوتر يعمل، يصبح أكثر سخونة. على سبيل المثال، عندما تلعب لعبة "ذات جرافيك عالية" على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنك تجبره على العمل بجهد أكثر من المعتاد. وبالتالي، فإنه ينتج الحرارة أكثر وأكثر.

مثل معظم الأشياء في العالم، فأن الكثير من أي شيء في كثير من الأحيان يعود بالضرر أكثر من الخير. ينطبق هذا القول المأثور القديم على أجهزة الكمبيوتر أيض، حيث ان الكثير من الحرارة تؤثر سلبا على قدرة العمل للمكونات المختلفة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وبسبب الغبار الموجود داخل كيسة الكمبيوتر، فأنه يعمل علي عرقلة تدفق الهواء داخل أجزاء الكمبيوتر المختلفة وبذلك تصبح الأجزاء أكثر سخونة من المعتاد. إذ أن ذلك الاختناق الناتج عن تراكم الغبار لا يساعد على إنخفاض درجة الحرارة فقط، بل ويغلق المكونات المختلفة للكمبيوتر نفسه فتنتج درجات حرارة مفرطة، كما انه أيضا يعزل أسطح التبريد، مما يزيد من مشكلة التدفئة وإرتفاع درجة الحرارة داخل الخزانة.

التنظيف المتكرر يساعد على حل المشكلة:
من أجل التأكد من أن جميع أنظمة الكمبيوتر الخاص بك تعمل بكفاءة، فمن المستحسن فتح الكيسة الخاص بك (وذلك بواسطة مختص، أو حتى تفعل ذلك بنفسك، حيث أنها بسيطة إلى حد ما) مرة واحدة على الأقل كل بضعة أشهر ونظيفة مكوناتها الداخلية، وخاصة تلك الأجزاء على اللوحة الأم.


مقالات ذات صلة

كيف يؤثر الغبار على أداء جهاز الكمبيوتر؟
4/ 5
Oleh