الأحد، 20 أغسطس 2017

لماذا يقرص الناموس أشخاصا ويترك غيرهم؟

لماذا يلسع الناموس أشخاصا ويترك الأخرين؟


من منا لا يعاني من مضايقات النموس أثناء اليوم، ولكن هل لاحظت في أي وقت مضى أن هذه المضايقات البغيضة لا تحدث لجميع الأشخاص الموجودين معك علي الرغم من انكم في نفس المكان؟


إذا كان الأمر كذلك فإنك بالتأكيد لست وحدك، حيث تشير التقديرات إلى أن 20 في المائة من الناس يعتبروا لذيذون بشكل خاص للناموس اكثر من غيرهم. وعلى الرغم من أن العلماء ليس لديهم حتى الآن علاج لهذا المرض، إلا أن لديهم عدد من الأسباب حول وجود البعض منا أكثر عرضة للسعات النموس من غيرهم. في ما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي دورا:

لماذا يقرص الناموس أشخاصا ويترك غيرهم؟!

1-الملابس:

حيث أن الناموس يستخدم عيونهم في استهداف الضحايا. وأول طريقة يستخدمها الناموس للبحث عن البشر هي من خلال الرؤية. وإن ارتداء الألوان الداكنة كالأسود والأحمر يجعلك أكثر سهولة لتعرض للسع الناموس.

2-نوع فصيلة الدم:

الناموس يستخدم الدم للبقاء على قيد الحياة، والإناث تعتمد على البروتين في دمنا لإنتاج البيض. لذلك فإنه من المفاجئ قليلا أن بعض أنواع الدم قد يكون أكثر رغبة للناموس من غيره. وقد وجدت الأبحاث، في الواقع، أن الأشخاص الذين يمتلكون الدم من نوع " O " وجد أن الناموس لاينجذب إليهم بشكل كبير ،علي عكس أولئك الذين يمتلكون الدم من النوع " A" ؛ وبالإضافة إلى ذلك، ان 85 في المئة من الناس ينتجون إفراز يشير إلى نوع الدم فيتم توجه الناموس إلى هؤلاء الـ 85 في المئة أكثر من غيرهم، بغض النظر عن نوع فصيلة الدم.

3-الغاز:

الناموس يمكن أن يشعر بخروج ثاني أكسيد الكربون من مسافة تصل إلى 160 قدم؛ وبالتالي فإن أكثر الناس تعرضا لقرص الناموس هم الناس الأكثر عددا في مرات الزفير. كما نلاحظ أن الزفير ثاني أكسيد الكربون يخرج من خلال الأنف والفم، ولذلك ينجذب الناموس إلى رؤوسنا، وهو ما يفسر "وجود البعوض يطير حول آذاننا طوال الليل".

4-الحرارة والعرق:

الناموس ينجذب جدا للروائح الأخرى إلى جانب ثاني أكسيد الكربون، حيث أن الناموس يمكنه شم ضحاياه من خلال حمض اللبنيك وحمض اليوريك والأمونيا وغيرها من المركبات المنبعثة في العرق. كما أنهم يحبون الأشخاص الذين يكونون أكثرا دفئا، حيث أن الإنسان الذي تفوح منه رائحة العرق الساخن يكون وجبه لذيذ جدا بالنسبة لهم.

5-نوع الجلد:

قد أظهرت بعض الأبحاث أن أنواع وكمية البكتيريا في الجلد يمكن أن تلعب دورا في جذب الناموس. حيث انه في إحدى الدراسات، تم تقسيم مجموعة من الرجال بعضهم يحتوي جلده علي بعض الميكروبات والاخر جدلهم نظيف جيدا فتم ملاحظة أن الأشخاص الذين كان جلدهم يحتوي علي الميكروبات اكثر جذابا للناموس وأولئك الذين لم يكونوا كذلك كان الناموس اقل إنجذابا لهم.

6-الحمل:

النساء يعتبرون بالنسبة للناموس كعكة شهية جدا، ولكن للأسف، ومن الواضح أن بعض الأنواع أكثر جذبا للناموس هن النساء الحوامل.
حيث وجدت إحدى الدراسات في أفريقيا أن النساء الحوامل ينجذب إليهن ضعف الناموس الذي تجذبه النساء غير الحوامل؛ ويعتقد الباحثون أن ذلك يرجع إلى زيادة في ثاني أكسيد الكربون - حيث وجدوا أن النساء في أواخر الحمل تزداد نسبة الزفير 21 في المئة أكثر من حجم التنفس عند النساء غير الحوامل. واكتشفوا أيضا أن بطن النساء الحوامل كانت 1.26 درجة فهرنهايت أكثر سخونة.


مقالات ذات صلة

لماذا يقرص الناموس أشخاصا ويترك غيرهم؟
4/ 5
Oleh