الأحد، 27 أغسطس 2017

ماهي الوحمة؟ وماهي أسباب ظهورها عند الأطفال؟ وكيفية علاجها؟

الوحمات: هي تغيرات حميدة في لون الجلد التي تكون ناجمة عن عدد من الأشياء المختلفة، ويمكن أن تظهر الوحمات في العديد من الأشكال والألوان المختلفة على الجسم. وهناك عدد من الأنواع الأولية من الوحمات والتي في حالات قليلة جدا قد تحمل بعض المخاطر على صحتك في المستقبل.

اسباب ظهور الوحمات


حيث انه عندما تنجب طفل، الشيء الأكثر أهمية هو أن يكون طفلك بصحة جيدة، وظهور الوحمات علي جسمه شئ شهدته كل الأجيال ولايدعوا للقلق ابدا، فالجسم البشري هو نظام غريب ومعقد، ولا تزال هناك بعض الأسرار التي لا نفهمها تماما، ولكن الوحمات
من الأسرار الأكثر وضوحا التي تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.
ماهي الوحمات:

هي عبارة عن بقع ملونة تتكون علي الجلد وتظهر بالعديد من الأشكال والألوان المختلفة على الجسم وتكون فريدة من نوعها من حيث الحجم واللون وقد تظهر إما عند الولادة أو في مرحلة النمو المبكر لطفل صغير، وقد تبقي طوال العمر او تبهت واحيانا تختفي تماما مع الزمن.


أنواع الوحمات:

هناك نوعان رئيسيان من الوحمات:

- نوع بسبب الأوعية الدموية.
- نوع بسبب الصبغات.

-الوحمات الوعائية الدموية:

كما يوحي اسمها، سببها حزمة غير عادية وكثيفة من الأوعية الدموية في مكان معين، مما يؤدى إلى ظهور لون أحمر أو أرجواني علي الجلد. وتتضمن الوحمات الوعائية عدد محدد من الأنواع  مثل:

1-بقع بورت-واين "port-wine stains":

هي علامة على نزيف غير عادي في منطقة معينة تحت الجلد، وعادة ما تؤثر على منطقة الرقبة أو الوجه. وهذه هي واحدة من أنواع قليلة من الوحمات التي ينصح عادة بالتوجهة لطبيب، وهذه البقع يمكن أن تصبح أكثر قتامة مع مرور الوقت، إذا تركت دون علاج.


2-و الورم وعائي "hemangiomas":
هي المناطق الحمراء الصغيرة والمسطحة على الجلد التي قد تنمو بسرعة خلال الأشهر القليلة الأولى للرضع وبعد ذلك يتباطئ النمو لان خلايا الجلد تتطوير وتمتد، وأحيانا حتى تتلاشى بشكل دائم.



-أما وحمات البقع الصبغية:

وفي هذا النوع فإن الموحمات الصبغية تنجم عن وجود كمية مفرطة من إنتاج الخلايا للصبغات في منطقة مركزة واحدة في الجسم.
وتتضمن الوحمات الوعائية عدد محدد من الأنواع  مثل:

1-الشامات "moles":

قد تكون الشامات "moles" الشكل الأكثر شيوعا لدي الأطفال، وهي عبارة عن إضطرابات في الخلايا الصباغية في الجسم. وبعض الأشخاص الذين يمتلكون الشامات يعتبرونها من علامات الجمال ما لم تغير لونها أو تبرز عن سطح الجلد، وهي غير ضارة في الأساس. وإذا كنت عرضة للشامات، فإنه من المألوف أن تظهر لك الشامات من سن 10-30 سنة
.



2-البقع المنغولية "mongolian spots":

أما البقع المنغولية "Mongolian spots" فنكون زرقاء ورمادية اللون، وعادة ما تظهر على الأطفال ذوي البشرة الداكنة.ولحسن الحظ، هذه البقع دائما  تتلاشى في السنوات الأولى من الحياة.



3- بقع القهوة بالحليب "cafe au lait spots":

وحمات بقع القهوة بالحلب يمكن أن تختلف في حجمها من بضعة ملليمترات إلى سنتمترات وتعتبر مؤشرا لمشكلة أعمق ويجب أن يتم التخلص منها.




وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الوحمات غير مؤذية تماما وحميدة- فإنها يمكن
أن تكون قبيحة لبعض الناس، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل عاطفية وإجتماعية. فإن العديد من الوحمات تتلاشى ببساطة مع التقدم في السن، وهو يُشعر للأشخاص الذين يعانون من علامات كبيرة الوجه بالراحة.

كيفية علاج الوحمات؟!

يمكن مساعدة الآخرين لعلاج الوحمات عن طريق إستخدام corticosteroids وغيرها من العلاجات الموضعية التي يمكن أن تساعد على إزالة التصبغ الزائد أو حتى إعادة توزيع حزم الأوعية الدموية.

لسوء الحظ، بعض العلامات تشير إلى مشكلة أكثر خطورة أو ورم خبيث تحت الجلد. ففي بعض الحالات، يمكن أن تصبح الوحمات نقطة ضعف لتشكيل السرطانات الخبيثة، وفي هذه الحالة يجب إتباع علاج أكثر صرامة والذي يشمل الإزالة الكاملة للمنطقة المصابة من الجلد وتخييطه أو تبييض الجلد، أو العلاج بالليزر للقضاء على المظهر.

في حين أن الحاجة إلى مثل هذه الإجراءات تكون نادرة، وكثير من الناس يختارون إزالة هذه العيوب لأسباب تجميلية، وهو أمر مفهومة بالتأكيد في الحالات التي تعاني من مشاكل في المظهر.

مقالات ذات صلة

ماهي الوحمة؟ وماهي أسباب ظهورها عند الأطفال؟ وكيفية علاجها؟
4/ 5
Oleh