الخميس، 1 يونيو 2017

لماذا هناك أشخاص نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف؟

اشخاص نومهم ثقيل واخرون نومهم خفيف

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يستيقظون بسهولة حتي إذا قمنا بالصراخ في أذانهم وهؤلاء يعرفوا بأن نومهم ثقيل، علي عكس اخرين يستيقظون لاتفه الأسباب وبمجرد سماع أدني ضجيج وهؤلاء يعرفوا بأن نومهم خفيف، ويرجع السبب وراء ذلك هو الإختلاف في الدماغ لكل واحد منهم.

لماذا هناك أشخاص نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف؟


السبب الرئيسي في وجود أشخاص نومهم ثقيل أو نومهم خفيف هو نوع نشاط المخ والذي يعرف بأسم المغزل النومي وهذه المغازل توجد في منطقة المهاد التي تنظم الوعي واليقظة، وتشير البحوث الحالية إلى أن المغزل النومي هو ما يقرر ما إذا كان الشخص نومه ثقيل أو نومه خفيف.

قام الباحثون بإجراء تجربة علي أشخاص نائمين، فقاموا بإحداث أصوات عالية أثناء نومهم فاكتشفوا أن الأشخاص الذين يمتلكون معدلات مرتفعة من المغازل كان نومهم أفضل واكثر كفاءة من غيرهم خلال الضوضاء، كما أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يكونون نومهم ثقيل تكون عقولهم أكثر نشاطا، فيكون المخ مشغول بفعل العديد من المهام، وهذا النشاط يمنع وصول الأصوات والأفعال التي من الممكن أن تحفزك علي الإستيقاظ، علي عكس الأشخاص الذين يكونوا نومهم خفيف فيكون مخهم أقل نشاطا.
أسباب النوم الخفيف

وهذه المغازل في الأساس تكون خلايا شوكية مخية مولدة من الضوضاء الكهربية والتي تقوم بدورها  بإلغاء المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تقوم بتحريضك على الاستيقاظ. وبشكل أساسي كلما زاد عدد المغازل النومية التي يمتلكها الشخص أثناء النوم؛ كلما نام الشخص بكفاءة أكثر أثناء الليل.

مقالات ذات صلة

لماذا هناك أشخاص نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف؟
4/ 5
Oleh