الجمعة، 16 يونيو 2017

معجزات النبى صلى الله عليه وسلم

اشهر معجزات الرسول


معجزات النبي صلي الله عليه وسلم، حيث أن الله سبحانه وتعالي قد أعطى لكل نبي أرسله معجزات وعلامات،
وتعتمد هذه المعجزات على الناس الذين أرسلهم النبي على وجه الخصوص، وما يؤمنون به ونوع الأشياء التي يفهمونها.

ومن معجزات الانبياء علي مر الزمان: قد ابتلع نبي الله يونس حوت ونجا. والنبي إبراهيم (ص) نجا من الحريق بعد أن أراد قومه إحراقة. والنبي موسى (صلى الله عليه وسلم) قد اوتي عصا يمشي عليها ومن ثم يمكن أن تتحول إلى ثعبان يسعي، وقد أستخدم هذه العصا أيضا لتقسيم البحر الأحمر إلى جزئين.


ولكن هل تعلم أن خاتم الأنبياء والمرسلين، محمد (عليه الصلاة والسلام) أيضا أوتي من تلك المعجزات؟ وسوف نعرض عليكم بعضها في مقالنا اليوم:

اشهر معجزات النبى صلى الله عليه وسلم:ش

1- الإختفاء:
حيث عندما خطط النبي (ص) للهجرة إلى المدينة المنورة، تآمرت عليه قبائل مكة المكرمة لاغتياله مرة واحدة وإلى الأبد، وأرسلت كل قبيلة قاتل وأحاطوا بيت النبي (ص) في تلك الليلة. لكن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من أمامهم ولم يره أحد.

وذلك طبقا لقول الله تعالي: "َجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ".


2- رحلة الإسراء والمعراج:
وتعد هذه الرحلة من أشهر معجزات النبي صلي الله عليه وسلم، وفي هذه الرحلة قام النبي صلى الله عليه وسلم، بالذهاب مع سيدنا جبريل (ص) بالسفر من الكعبة في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس ثم عرج إلى السماء. وأثناء وجود النبي صلي الله عليه وسلم في السماء، التقى بالنبياء من قبله بما في ذلك سيدنا موسى، وسيدنا عيسى، وسيدنا إبراهيم عليهم جميعا الصلاة والسلام، كما أنه رأي رأى هناك سيدنا جبريل في صورته الحقيقة وكان له ستمائة جناح.

وذلك طبقا لقول الله تعالي: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".*المعذرة فقصة الإسراء والمعراج تحتاج العديد من المواضيع لشرحها، ولكن في الموضوع اليوم نتحدث بإختصار شديد عن معجزات النبي صلي الله عليه وسلم*


3- معجزة إنشقاق القمر:

 عند نزول علي النبي الكريم (ص) النبوة شكك المشركون في ذلك وقد كانوا يصرون على أنهم يريدون معجزة، كما قالوا إنهم سيؤمنون به إذا قام النبي صلى الله عليه وسلم بتقسيم القمر إلى نصفين، وذلك عندما منح الله النبي القدرة علي شق القمر، وبعدها دعا كل منهم ليشهدوا ويؤمنوا بالله الواحد القادر علي كل شئ، ولكن في الواقع ما زالوا يرفضون الحقيقة وأستمروا في كفرهم وظلمهم لأنفسهم.وذلك طبقا لقول الله تعالي: " قتربت الساعة وانشق القمر ".

4- تدفق المياه من أصابعه:


لقد روي جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) يقول: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ووقت صلاة العصر ولم يكن لدينا ماء إلا القليل الذي كان يوجد في إناء، فقام النبي (صلي الله عليه وسلم) ووضع يده فيها فانتشرت المياه بين أصابعه ثم قال: "تعالوا! كل من يريد أن يؤدي الوضوء"، ويكمل جابر قائلا رأيت الماء يتدفق من أصابعه.


5- إهتزاز جبل
أُحد:

يقول علي بن أبي طالب: بعد غزوة
أُحد ابتعد كثير من المسلمين عن جبل أُحد لأنه استشهد عليه سبعون من خيار الصحابة، وذهب رسول الله فوقف على جبل أُحد وصلى على شهداء أُحد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان وفي رواية عمر وعلي. وبينما نحن على أُحد إذ بأُحد يهتز وإذا بالرسول يبتسم ويرفع قدمه الطاهرة ويضربها على الجبل ويقول: اثبت. إذا لماذا اهتز الجبل يا ترى ولماذا ثبت بعد الضربة ؟ فالجبل حينما شعر أن قدم النبي محمد صلي الله عليه وسلم مسته فراح يرتجف.


6- حماية الملائكة له:
عن أبي هريرة قال : قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ (أي هل يصلي محمد جهارةً أمامكم)، فقيل : نعم. فقال : واللات والعزى لئِن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب. فأتى النبي محمد صلي الله عليه وسلم وهو يصلي ليطأ على رقبته، فما فاجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه، وأخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له : ما لك ؟ قال : إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولا وأجنحة ‍‍‍!!! فقال النبي صلي الله عليه وسلم : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضوا. (ومعنى عضوا عضوا اي الملائكة تأخذه عظمة عظمة).

وذلك طبقا لقول الله تعالي: "كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الرُّجْعَىٰ (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ (10) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَىٰ (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَىٰ (12) ".

7- البركة في الطعام:

حيث انه اطعم الألف الذين كانوا معه في غزوة الخندق من صاع شعير ودون صاع وبهيمة ـوهي ولد الضأن فأكلوا وشربوا وأنصرفوا وبقي بعد انصرافهم عن الطعام اكثر مما كان معهم، متفق عليه .

8-أعظم معجزة من معجزات النبي محمد (ص) هو القرآن. ولكن هذا مناقشة كاملة في حد ذاتها، وسوف نتحدث إلى معجزة القران الكريم في آخر إن شاء الله.

مقالات ذات صلة

معجزات النبى صلى الله عليه وسلم
4/ 5
Oleh