السبت، 10 يونيو 2017

كيف تعمل الأبواب التلقائية؟

الابواب التلقائية كيف تعمل

كثير من الناس يعتقدون بأن الأبواب التلقائية هو اختراع حديث جدا، ولكن قد يفاجئك أن تعرف أن الأبواب التلقائية كانت موجودة منذ ما يقرب من نصف قرن. ومع مرور الوقت، أصبحت هذه الأبواب أكثر تطورا من الناحية التكنولوجية، ولكن الفكرة كانت موجودة منذ فترة طويلة!

كيف تعمل الأبواب التلقائية؟

الجواب بإختصار: جميع الأبواب التلقائية، بغض النظر عن نوعها أو تصميمها، تتكون من أجهزة الاستشعار التي تساعد على فتح / إغلاق الأبواب عند الحاجة. دعونا ننظر في أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار المستخدمة في الأبواب التلقائية:


1-أجهزة استشعار الضغط:
في الستينيات من القرن العشرين، استخدمت "حصائر التحكم" كمجسات للكشف عن ضغط المشاة. هذه الحصائر كانت تقوم بالكشف عن التغييرات في الوزن أو الضغط على منطقة معينة من الأرض، ومن ثم تفتح الأبواب.

وكانت ميزة استخدام هذا النوع من الأجهزة، أن الأبواب تظل مفتوحة طالما هناك ضغط على حصيرة، أو بعبارة أخرى، إذا كان هناك شخص يقف أو يمشي بالقرب من الأبواب. مما يجعل من السهل على الأشخاص الدخول السريع والخروج، كما أنها أيضا كانت تمنع الأبواب من أن تغلق علي الافرد.



2-كاشف الحركة أو أجهزة الاستشعار البصرية:
في هذه الأيام، إن معظم الأبواب التلقائية تستخدم أجهزة استشعار كشف الحركة أو أجهزة الاستشعار البصرية، والتي يتم تثبيتها على جانبي الباب، لفتح / إغلاق الأبواب التلقائية.
ومن خلال هذه الأجهزة، يتم الكشف عن الحركة من خلال شعاع الميكروويف (10.5 جيداهرتز) التي ينتجها هوائي مثبت على رأس الباب.

وأجهزة الإسشعار للحركة فعالة جدا، ولكن لديها عيب كبير ويعتبر أحد أوجه القصور الرئيسية: فإنها يمكن أن تكشف فقط الحركة. لذلك، قد لا يتم الكشف عن شخص يقف أو يمشي ببطء شديد (مثل كبار السن).



3-أجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء:
وتستخدم هذه المجسات المتخصصة تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء لتحريك فتح / إغلاق الأبواب. وتكشف هذه المستشعرات عن تغيرات في درجة الحرارة في المنطقة المحيطة بالأبواب، لذلك عندما يقترب الفرد من الأبواب، يتم الكشف عن التغير في الحرارة من قبل أجهزة الاستشعار، التي تقوم بجعل الأبواب مفتوحة!


كيف تفتح الأبواب التلقائية بعد معرفة وجود شخص أمامها؟

بعد أن تكشف أجهزة الاستشعار عن وجود فرد، يجب أن تكتمل مهمة فتح الأبواب فعلا. وفي هذه المرحلة ترتبط أجهزة الاستشعار مع محرك إلكتروني، والذي يعلق أعلى الباب، والذي يتم توصيله بواسطة الأحزمة المطاطية التي تنظم فتح وإغلاق الأبواب.


الأبواب التلقائية مريحة بشكل لا يصدق وآمنة تماما في هذه الأيام، ولكن يتم العمل دائما لاكتشاف تصاميم أفضل وأكثر ذكاء. وفي القريب العاجل سيطرح في الأسواق الباب الذي يفتح عن طريق أمر صوتي بسيط !

مقالات ذات صلة

كيف تعمل الأبواب التلقائية؟
4/ 5
Oleh