الأحد، 25 يونيو 2017

كيف سميت القارات بأسمائها الحالية؟


ماذا سميت القارات بأسمائها الحالية؟
بالتأكيد أنك سمعت عن القارات السبع، وعن أسماءها (أفريقيا-آسيا-أوروبا-أنتاركتيكا-أستراليا-أمريكا)، ولكن ليس بالمؤكد بأنك قد سمعت أو عرفت لماذا سميت القارات بأسمائها الحالية.

1- القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا):
وكلمة "أنتاركتيكا" مشتقة من الكلمة اليونانية "أنتاركتيك"، والتي تعني حرفيا "عكس الشمال"، حيث أن قارة أنتاركتيكا بطبيعة الحال تقع في أقصى الجنوب على الأرض. ويعتقد رسام الخرائط
الاسكتلندي "جون جورج بارثولوميو" بأنه أول شخص يستخدم "أنتارتيكا" للإشارة إلى هذه القارة. ولكن التاريخ يعكس لنا ذلك، حيث أنه قد استخدمت كلمة "أنتاركتيكا" من قبل الفرنسيين في 1500 ميلاديا، كما قاموا بإطلاق إسم "أنتاركتيكا" علي أحد المستعمرات في البرازيل.



2-قارة افريقيا:
هناك العديد من النظريات المختلفة عن أصل اسم أفريقيا، وأولي هذه النظريات ترجع إلي أنه وبعد هزيمة "الرومان" لدولة "قرطاج" (التي هي في تونس في شمال أفريقيا حاليا) في الحرب "البونيقية الثالثة"، أطلقوا عليهم اسم المقاطعة الجديدة "أفريقيا". ويأتي بعد هذه النظرية النظرية الأكثر شعبية عن أصل الاسم وهو أن هذا الاسم يرجع إلي إسم القبيلة الأصلية التي كانت تعيش هناك والتي كانت تمسي بقبيلة "الافري"، والتي يكون مؤنثها علي شكل "أفريكوس" ومن هنا يأتي أسمها.

ويوجد نظرية بديلة، من المرجح أن تكون صحيحة هي الأخري وتكون سبب من أسباب تسمية القارة بهذا الإسم، وهي أنه يأتي من الكلمة الفينيقية "Afar" وهي ما تعني "الغبار" وعند وضعها جنبا إلى جنب مع الكلمة اللاتينية "ica" والتي تستخدم للدلالة على "الأرض"، فتكون الكلمة بمجملها تعني " أرض الغبار ". وذلك نظرا لمناخ أفريقيا الحار والصحراء في الشمال.



3- قارة
آسيا:
يرجع تسمية قارة آسيا إلي اللغة اليونانية القديمة "Ἀσία"، والتي كانت تستخدم في وقت قديم جدا تقريبا عام 440 قبل الميلاد. ومع ذلك، فمن المرجح أن الاسم كان قيد الاستخدام قبل ذلك الوقت بوقت طويل، ولكن لم يكن يشير إلى قارة بأكملها، وإنما بالأحرى كان يشير إلي الاسم الأصلي للأرض على الضفة الشرقية لبحر "الإيجة".

هناك نظرية شائعة هي أن الاسم اليوناني مستمد في النهاية من الكلمة الفينيقية "أسو-Asu"، التي تعني "الشرق"، والكلمة الأكدية "أسو-Asu" التي تعني "الخروج للارتفاع". في إشارة إلى الشمس، وفعلا  آسيا تعني بعد ذلك " أرض شروق الشمس ".




4- قارة أستراليا:

ويرجع تسمية قارة أستراليا إلي "تيرا أوستراليس إنكوغنيتا" والتي تعني "الأرض غير المعروفة في الجنوب" باللغة اللاتينية، والشائعات عن وجود القارة يعود إلى العصر الروماني القديم. وبطبيعة الحال، لم يكن لدى الرومان التكنولوجيا البحرية للوصول إلى أستراليا ولم يكن لديهم أي دليل مباشر على وجودها، بقدر ما نعرف. وعندما اكتشف الأوروبيون القارة عالقة، قاموا بتقصير جملة "
تيرا أوستراليس إنكوغنيتا " إلى كلمة "أستراليا" من قبل عدد من المستكشفين الأوائل.



5- قارة أوروبا:
ومن المرجح أن اسم أوروبا يرجع إلي إسم واحدة من اللواتي أحببهن "زيوس" في الأساطير اليونانية. تقول الأسطورة أنه قام بإختطفها بعد أن أخذها على هيئة ثور أبيض وأخذها إلى كريت، ومن الصعب تحديد أصل إسم أوروبا، ولكن نظرية واحدة يمكن تفسير الإسم وهي أنها تأتي من كلمة "إريبو-erebu" الأكادية التي تعني "النزول"، أو كلمة "إيرب-ereb"  الفينيقية التي تعني "المساء أو الغرب". وبذلك يكون أصل كلمة "أوروبا" مماثلا كأصل كلمة "آسيا".


6-قارة أمريكا:

لقد سميت الأمريكتين (الشمالية والجنوبية) إستنادا للرحالة "أميرجو فيسبوتشي"، حيث أن "فيسبوتشي" كان الملاح الذي سافر إلى "العالم الجديد(امريكا)" في عام 1499 و 1502، ولكونه رجل متعلما جيدا، أدرك أن هذا العالم الجديد لم يكن جزءا من آسيا، كما كان يعتقد البعض في البداية واختار "فيسبوتشي" أن يكتب عن سفره وكتبه وذلك لكونها مسلية ومفيدة.

حقائق إضافية:

1-
جزء من أنتارتيكا تم تسميته "ارض لملكة اليزابيث" تكريما "للملكة اليزابيث الثانية". وتبلغ مساحتها حوالي ضعف حجم المملكة المتحدة.

2
- أوروبا هو أيضا اسم واحد من أقمار المشتري.
    

مقالات ذات صلة

كيف سميت القارات بأسمائها الحالية؟
4/ 5
Oleh