الاثنين، 29 مايو 2017

الجاثوم أو شلل النوم أسبابه وكيفية التخلص منها؟

علاج الجاثوم او شلل النوم

يوجد العديد من الأشخاصِ الذين يستيقظون من النوم ويشعرون بأنهم غير قادرين على الحركة وبالإضافة إلي ذلك عدم قدرتهم علي طلب المساعدة أو الكلام، وأحيانا يصاحب هذا الأمر نوعا من الهلاوس ومن الممكن أن يشاهدوا أشياء غير حقيقة أو يسمعوها، كل هذه الأحداث تتلخص تحت ظاهرة تسمي "شلل النوم أو الجاثوم".

ما هو شلل النوم أو الجاثوم؟
الجاثوم هو الإستيقاظ من النوم والشعور بأنك واعي ولكن مع فقدان قدرتك علي الحركة أو الكلام، ويكون عندها المخ مدرك بإنك قد إستيقظت واحيانا تشعر بأنك تري أشياء تتحرك بجانبك، ويحدث الجاثوم عندما يكون الإنسان يمر بين مراحل اليقظة و النوم، فوقتها يشعر بأنه غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع ثوان أو حتي إلي بضع دقائق.
قد يشعر بعض الناس أيضا بالضغط أو الشعور بالاختناق. شلل النوم قد يكون مصاحب باضطرابات النوم الأخرى مثل الخدار. الخدار هو حاجة ماسة إلى النوم الناجم عن مشكلة في قدرة الدماغ على تنظيم النوم.

متي يحدث شلل النوم أو الجاثوم؟

يحدث شلل النوم-الجاثوم عادة في واحدة من إثنين، فإما يحدث إما أثناء ذهابك إلي النوم، وفي هذه الحالة تعرف بإسم "شلل ما قبل النوم أو شلل مرحلة النوم الحالم". وإما يحدث عند الاستيقاظ إلي النوم، وفي هذه الحالة تعرف بإسم "شلل ما بعد النوم أو شلل مرحلة النوم الغير حالم"، وسوف نشرح كل واحدة منهم.

ما الذي يحدث مع شلل النوم الحالم؟
في هذه المرحلة يحدث ارتخاء في جميع عضلات الجسم، وهذا من رحمة الله بنا لأن أثناء هذه المرحلة تراواد الإنسان أحلام كثيرة، مثلاً الحلم بأنك رجل خارق ويقوم بأفعال خارقة مثل الطيران والقفز من الشرفة، لولا ارتخاء عضلات الجسم في هذه الحالة لكان الجسم قام و قفز من فوق البناء فعلا.

ما هو شلل النوم

ما الذي يحدث مع شلل النوم الغير حالم؟
وفي هذه المرحلة يحدث أن يستيقظ الإنسان قبل أن تنتهي مرحلة النوم الحالم، و ينتج عن ذلك أن يكون الإنسان في كامل وعيه ومدرك كل ما حوله ، ولكن لا يستطيع الحركة أو الكلام أو طلب المساعدة وأحيانا يُصاب الإنسان في هذه المرحلة بنوع من الهلوسة البصرية أو السمعية، فيري و يسمع أشياء ليست موجودة فعلا ويمكن أن تزداد الحالة سوءا فيشعر بالخوف والتوتر والضغط والإختناق وصعوبة التنفس، فيرى مثلاً عفاريت قادمه عليه وتريد أن تؤذيه أو شخص يحمل سكيناً ليقتله، و لكن لايستطيع الحركة أو حتى طلب المساعدة.
ما هو شلل النوم


كيف تعرف بأنك أصبت بشلل النوم-الجاثوم؟
قبل أي شئ يجد أن ندرك بأن شلل النوم او الجاثوم ليس به أي خطورة علي الإنسان حيث أنه لم يتم رصد أي حالة تعرضت للأذي أو الموت بسبب ظاهرة الجاثوم وإنما هذه ظاهرة تمر بها فقط نتيجة لعدة أسباب سوف تعرضهاعليكم.

إذا وجدت نفسك غير قادر على التحرك أو التحدث لبضع ثوان أو عدة دقائق عند النوم أو الاستيقاظ، فمن المرجح أن يكون لديك معزولة الجاثوم المتكررة.

أسباب الإصابة بالجاثوم أو شلل النوم؟
1-قلة النوم والإجهاد الشديد.
2-تغيير جدول مواعيد نومك.
3-الظروف النفسية مثل الإجهاد أو الاضطرابات.
4-النوم على الظهر.
5-مشاكل النوم الأخرى مثل الخدار أو تشنجات الساق الليلية.
6-استخدام بعض الأدوية، مثل أدوية أدهد.
7-تعاطي المواد المخدرة.

علاج الجاثوم أو شلل النوم؟
يمكن أن تشمل هذه العلاجات ما يلي:

1-تحسين عادات النوم - مثل التأكد من حصولك على ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة.
2-استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب إذا تم وصفه لك للمساعدة في تنظيم دورات النوم.
3-معالجة أي مشاكل صحية عقلية قد تساهم في شلل النوم.
4-علاج أي اضطرابات نوم أخرى، مثل الخدار أو تشنجات الساق.
5-التقليل من الضغوط العصبية التي تتعرض لها.
6-ممارسة التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كبير.
7-النوم على أحد الجنبين بدلا من الاستلقاء على الظهر، ولكن يجب الأقتداء برسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم والنوم علي الجابن الايمن.
8-تجنب الاستغراق في التفكير قبل النوم والابتعاد عن مسببات التوتر عن أحد أفضل الطرق لتجنب الإصابة بالكوابيس "الجاثوم أو شلل النوم".
9-يمكنك  استشارة الطبيب لتناول بعض الأدوية المهدئة التي قد تساعد على النوم حتى لا تكون عرضة للإصابة بأي مرض نفسية مزمنة.
10-حافظ على جدول نومك والمداومة علي الاستيقاظ المنتظم.

مقالات ذات صلة

الجاثوم أو شلل النوم أسبابه وكيفية التخلص منها؟
4/ 5
Oleh