السبت، 27 مايو 2017

لماذا تظهر بقع بيضاء على الاظافر؟ وكيفية علاجها؟

اسباب ظهور البقع البيضاء على الاظافر

يوجد العديد من الناس يلاحظون ظهور بقعة بيضاء على أظافرهم، وهو مايثير القلق لهم، والبقع البيضاء على الأظافر هي شائعة جدا، والجميع في مرحلة ما في حياتهم يعانون منها. هذه البقع يمكن أن تشير إلى بضعة أشياء مختلفة، لأن أنماط مختلفة من تلك البقع البيضاء قد تكون من أسباب مختلفة، ولكن تلك البقع البيضاء تحاول أن تخبرك بأن جسمك يحاول أن يقول لك أنك لست صحي. من الضروري معرفة الأسباب واتخاذ تدابير اللازمة لمعالجتها.


أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟

1- إصابات الأظافر:
من أسباب ظهور هذه البقع علي الأظافر هو تعرض أظافرك للإصابة، ومن بعض الأمثلة على تلك الإصابات هو غلق الباب علي أصابعك أو ضرب أظافرك بالمطرقة، كما أن عمليات تجميل الأظافر في كثير من الأحيان يمكن أن تسبب تلك البقع علي الأظافر.


2- الإستجابة للحساسية من بعض المنتجات:
من أسباب ظهور بقع بيضاء علي الأظافر هو الحساسية لمستحضرات التجميل بسبب رد فعل تحسسي لطلاء الأظافر، أو حتى مزيل طلاء الأظافر.


3- نقص عنصر الزنك:
الزنك هو معدن مهم جدا وموجود  في جسم الإنسان. ويسبب نقص الزنك في الجسم عادة إلي ظهور بقع بيضاء أو شرائط بيضاء علي الأظافر.

يمكن أن يساعد تغيير النظام الغذائي للشخص على حل هذه المشكلة.

يوجد بعض أمثلة الأطعمة التي يمكن أن تساعد على إضافة الزنك إلى النظام الغذائي للشخص مثل "المحار، الفاصوليا المخبوزة، الزبادي، سرطان البحر، شانكس لحوم البقر، السبانخ، المكسرات والحبوب الكاملة".



4- عدوي بكتيرية (الفطريات):
يمكن أن تظهر علي الأظافر فطر يسمى بفطر الأوعية السطحية البيضاء وغالبا تظهر علي أظافر القدمين. أول علامة من علامات تلك العدوى هو ظهور بضع نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر. يمكن للعدوى أن تنمو وتنتشر إلى كامل الأظافر.

5- أسباب إضافية: الأسباب الأقل شيوعا التي من الممكن أن تسبب بقع بيضاء على الأظافر تشمل:

     -أمراض القلب.
     -الصحة السيئة.
     -امراض الكلى.
     -الصدفية أو الأكزيما.
     -الالتهاب الرئوي.
     -التسمم بالزرنيخ
.

كيفية علاج البقع البيضاء علي الأظافر؟


1-ترطيب اليدين والاظافر:
الحفاظ على مستوى جيد من الرطوبة في اليدين هو عامل مهم جدا لعلاج وتفادي البقع علي الأظافر وذلك عن طريق تدليك اليدين والأظافر مع إما فيتامين E أو غسول اليدين.


2-
الحفاظ على نظام غذائي متوازن:
الحفاظ على نظام غذائي متوازن ضروري للصحة العامة للجسم كله، بما في ذلك الأظافر.

-تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم:
تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم هو وسيلة جيدة للحفاظ على الأظافر من تلك البقع البيضاء.

-تناول المزيد من الفواكه الغنية بفيتامين C:
حيث أن هذه البقع البيضاء تميل إلى الظهور في الجسم الذي يعاني من نقص فيتامين C. ولذلك، فمن المهم تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين C، مثل البرتقال.

-تناول الاطعمة الغنية بالزنك والحديد والكبريت:
البقع البيضاء على الأظافر يمكن أن تكون إشارة إلى أنك تفتقر إلى الزنك والكبريت والحديد. تضمين المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر يمكن أن تساعدك على علاج هذه الحالة. وفي الوقت نفسه، يمكنك دائما اتخاذ كمية معتدلة من المكملات الغذائية.

مقالات ذات صلة

لماذا تظهر بقع بيضاء على الاظافر؟ وكيفية علاجها؟
4/ 5
Oleh