الثلاثاء، 30 مايو 2017

علاج إلتهاب المفاصل طبيعيا

علاج التهاب المفاصل طبيعيا

يعاني العديد من الناس في مختلف الأعمار وخاصة كبار السن وبداية الخمسينات بإلتهاب المفاصل والتي تسبب لهم مشاكل كبيرة في الحركة والعديد من الألام الشديدة في أجزاء اجسامهم، ولا يوجد علاج  للتخلص منها بنسبة 100%، ولكن هناك بعض الإحتياطات والوصفات الطبية التي ستخفف من إلتهاب تلك المفاصل، وتزيد آلام المفاصل نتيجة السمنة الزائدة، حيث يزيد الضغط على المفاصل، لذلك ينصح دائما بالمحافظة على اعتدال الوزن عند الأشخاص، وخاصّة الذين يعانون من آلام المفاصل، وتكثر الإصابة به بين النساء أكثر بثلاث مرات منها عند الرجال.

وصفات طبيعية لعلاج إلتهاب المفاصل:

1-الكركم والزنجبيل: الكركم والزنجبيل كلا منهما له طريقه فعاله للقضاء علي الالتهابات، والكركم على وجه الخصوص وقد حصل على الكثير من الاهتمام في الآونة الأخيرة، حيث أن العنصر النشط فيه يسمى الكركمين، وهو مضاد قوي للأكسدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من مستويات الإنزيمات 2 المسؤولة عن التسبب في الالتهاب.
علاج المفاصل بالكركم

المقادير:
-2 كوب من الماء.
-1/2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
-1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
-العسل، حسب الذوق.

الطريقة:
وضع 2 كوب من الماء ليغلي، ونضع به ½ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وأخري من الكركم، ثم يترك على نار خفيفة لمدة 10-15 دقيقة. ثم إضافة العسل لتحصل علي طعم لذيذ، وتستخدم هذه الوصفة مرتين يوميا.



2-الملح الإنجليزي: يعتبر الملح الإنجليزي من أهم مصادر الماغنيسيوم، والتي تفيد كثيراً في تعديل مستوى الحامضية في الجسم، ولذا فهو فعال في علاج أعراض التهاب المفاصل.

المقادير:
-1/2 كوب من الملح الإنجليزي.
- وعاء كبير.
-ماء دافئ.

الطريقة:

ملء وعاء كبير بالماء الدافئ وإضافة كوب من الملح الإنجليزي. ثم نقوم بتقليب المخلوط، ثم تقوم بوضع المفصل الملتهب فيه وهذه الحالة ستنفعك في حالة المفاصل التي يمكنك وضعها بسهولة في إناء كبير، بينما إذا كنت تعاني من ألم في مكان أقل ملاءمة لنقع، مثل الركبتين، حاول أخذ حمام في الملاح الإنجليزي. فتقوم بملئ الحوض كامل بالماء الدافئ وإضافة 2 كوب من الملح الإنجليزي. نقع لمدة 15 دقيقة (على الأقل.)

3- الماغنسيوم:

الماغنيسيوم من العناصر الهامة جدنا بالنسبة لأجسادنا، ولا يجب أن نحرم أنفسنا منه، حيث يتم استخدامه في أكثر من 300 عملية حيوية مختلفة في جسمنا. ويمكن الحصول علي الماغنسيوم عن طريق:


الماغنسيوم لعلاج إلتهاب المفاصل

ا
لمكملات الغذائية: كبسولات الماغنيسيوم هي شيء جيد يمكن أن تضيفه إلى حياتك يوما بعد يوم، لكنها تعمل بشكل أفضل عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع نظام غذائي أفضل.

4- زيت الزيتون:
لزيت الزيتون فوائد وقدرة كبيرة جدا على تخفيف إلتهاب المفاصل فهناك دراسة تشير إلي أن نصف ملعقة من زيت الزيتون تعادل فعاليتها 200 جرام من الايبوبروفين المستخدم بشكل شائع في التخفيف من الالتهاب والألم.



المقادير:

من 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الممتاز.

الطريقة:
فرك قليل من زيت الزيتون على المفاصل الملتهبه مرتين في اليوم، وتدليكها بلطف.


5-ممارسة التمارين الرياضية:

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على التحكم في الوزن (الفائض الذي يزيد من الضغط على المفاصل) وتقوي العضلات التي تدعم المفصل، وبمجرد أن نحصل على التحرك فإن هذه الحركة تعمل علي تشحيم المفاصل والحفاظ عليها.

الطريقة:
- المشي السريع يوميا لمدة 15 دقيقة كل يوم وبشكل روتيني.
- القيام بتمارين مشتركة تستهدف بعض التمديدات وتمارين تستهدف على وجه التحديد المفاصل للمساعدة في التخلص من تصلب والألم.

مقالات ذات صلة

علاج إلتهاب المفاصل طبيعيا
4/ 5
Oleh