الاثنين، 3 أبريل 2017

لماذا تنقلب الصراصير علي ظهرها بعد الموت

لماذا تكون الصراصير الميتة مقلوبة علي ظهرها

إذا كنت قد لاحظت صرصور على وشك الموت، فلابد أنك لاحظت أنه في كثير من الأحيان ينقلب على ظهرهه قبل مغادرته إلي العالم الأخر. على الرغم من أنه ليس بالضرورة أن تنقلب كل الصراصير قبل وفاتها علي ظهرها، ولكن تلك ظاهرة شائعة جدا إلى حد ما في عالم الصراصير. فهل سبق لك أن تساءلت لماذا هذا هو الحال؟


لماذا تسقط الصراصير على ظهورها عندما يكونوا على وشك الموت؟
الجواب بإختصار: عادة ما يكون سبب وفاة الكثير من الصراصير ناتجة من رشها بالمبيدات الحشرية والتي تؤثر على الجهاز العصبي للصراصير فتقوم بيتحفيز تشنجات العضلات مما يجعلها تسقط على ظهرها، فلا تستطيع إرجاع نفسها مرة أخري فتموت. وهناك سبب أخر، إن الصراصير كانت تعيش في بيئة خشنة وليست ناعمة كأرضيات المنازل، ولذلك عند حدوث أي شئ يسبب قلبها علي ظهرها فإنها تجد صعوبة لا تصدق في إرجاع نفسها مرة أخري الي وضعها الطبيعي مما يؤدي في النهاية إلي موتها.

هل الصراصير يموتون دائما على ظهورهم؟
لا.

على الرغم من كثرة الملاحظات التي لا حصر لها من وفيات الصراصير التي توجد منقلبة علي ظهرها والتي من الممكن أنك قد رأيتها في منزلك،ولكن فإنه ليس بالضرورة أن تموت كل الصراصير علي ظهرها في اللحظات الأخيرة على الأرض. حيث أنه في البرية، على سبيل المثال، لن تجد العديد من الصراصير يموتون على ظهورهم ويرجع ذلك إلي خشونة التربة. وأما في الغابة، فإن أعدائها الرئيسيين هم من الحيوانات المفترسة (مثل الجيكوس والخفافيش والعناكب والعقارب وغيرها)، فضلا عن نقص الغذاء والتغذية، فلذلك فلا نستطيع أن نجزم أنه لابد من إنقلاب الصراصير علي ظهرها عن الموت.

كل هذا يعني أن ليس كل الصراصير يموتون على ظهورهم. ولكن بالنسبة للذين يموتون منقلبون علي ظهورهم، فهناك عدد قليل من الأسباب:

1-
المبيدات الحشرية تؤثر سلبا على الجهاز العصبي للصراصير.

2-الأسطح الناعمة مثل البلاط والسيراميك تؤدي في العديد من الأوقات إلي قلبها علي ظهرها.

3-موت الصراصير بعد وصولها إلي عمر كبير.






مقالات ذات صلة

لماذا تنقلب الصراصير علي ظهرها بعد الموت
4/ 5
Oleh