الخميس، 6 أبريل 2017

لماذا تلمع عيون الحيوانات في الظلام ؟

لماذا تضئ عيون الحيوانات في الظلام

كما نعلم جميعا أن الله سبحانه وتعالي خلق هذا الكون بحساب دقيق جدا، وأنه لم يترك شئ إلا وتكفل برزقة ويسر له ذلك. وكما هو معروف أن الكثير من الحيوانات (كالقطط والكلاب وغيرها من تلك الحيوانات) تخرج للبحث عن طعامها ليلا ويكون الجو كاحل الظلام، ولكن الله منحها صفة غير موجودة في البشر فقد أعطاها سبحانه وتعالي صفة مميزة لكي تتكيف علي عيشها هذا، ولذلك نري عيون تلك الحيوانات تلمع في الظلام.

لماذا تلمع عيون بعض الحيوانات في الظلام؟
الجواب بإختصار: يبدو أن عيون بعض الحيوانات (مثل القطط والكلاب والخيول وما إلى ذلك) تضئ، تتوهج وتلمع لأن هناك طبقة عاكسة خاصة في الجزء الخلفي من بؤبؤ العين التي تزيد من كمية الضوء التي تمتصها مستقبلات الضوء في أعينهم، بلإضافة إلي أن أعيونهم تتميز بوجود مادة تعرف بإسم (tapetum lucidum)(الغشاء اللامع).

ما هو الغشاء اللامع (
tapetum lucidum):
الغشاء اللامع هو طبقة عاكسة من الأنسجة التي توجد في عيون العديد من الفقاريات واللافقاريات. وتقع هذه الطبقة في الجزء الخلفي من شبكية العين.

وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه الطبقة العاكسة في زيادة الضوء المتاح للمستقبلات الضوئية في العينين. المستقبلات الضوئية هي الخلايا العصبية الخاصة في شبكية العين التي تحول الضوء المرئي (عن طريق امتصاص فوتونات الضوء) إلى إشارات التي تؤدي في وقت لاحق العمليات البيولوجية في الجسم.

لماذا يجعل الغشاء اللامع عيون الحيوانات تلمع / تتوهج؟

يرجع ذلك إلي علم البصريات في الاساس. حيث أن طبقة "
tapetum lucidum"وهي طبقة من الأنسجة في عيون العديد من الفَقَاريَّات توجد مُباشرةً خلف الشَّبَكِيَّة تمثل عاكِسًا للضَّوء المَرئيّ لتعيده للخارج عبر الشَّبَكِيَّة" وهذه الطبقة عبارة عن عاكس فتقوم بعكس الضوء الذي يسقط عليها مرة أخرى في نفس الأتجاه. ونتيجة لذلك، فإن الضوء الأصلي والمنعكس يمتزجان معا، ليتم إعطاء المستقبلات ضوئية التي توجد علي الشبكية فرصة ثانية لامتصاص الضوء.وهذا يساعد الحيوان علي رؤية أكثر وضوحا (وخاصة في الليل)، لان مستقبلات الضوء تحصل على مزيد من الضوء، وبالتالي ينتج صورة أكثر إضاءة لهذا الكائن الحي. ومع ذلك، هذا النوع من تعزيز الرؤية الليلية في الحيوانات تؤثر علي جودة الصور التي يرونها بسبب انعكاس وامتصاص الضوء.


مقالات ذات صلة

لماذا تلمع عيون الحيوانات في الظلام ؟
4/ 5
Oleh