الاثنين، 27 مارس 2017

لماذا يخرج دخان أثناء التنفس في الشتاء؟


أثناء المشي خارج المنزل في يوم شديد البرودة، هل تساءلت يوما لماذا تري دخان يخرج من فمك أثناء التنفس أو لماذا يمكنك أن ترى أنفاسك في فصل الشتاء أو الخريف، ولكن لن تستطيع أبدا رؤيته في الربيع والصيف؟

لماذا يخرج دخان من الفم أثناء التنفس في أيام الشتاء البارده؟
الجواب بإختصار: أثناء تنفس الإنسان فإن نفسه يحتوي علي بخار ماء غير مرئي، وعندما يكون الجو بارد فإن هذا البخار يتكثف ويتحول لقطرات ماء، والتي تظهر بشكل جماعي كما سحابة سميكة من الدخان.

الشهيق والزفير:

الجميع يعرف أنه من أجل البقاء على قيد الحياة، نحن بحاجة إلى الأكسجين، والذي نحصل عليه عن طريق استنشاق الهواء. ثم يتم نقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، والحفاظ على جميع العمليات البيوكيميائية لدينا وتشغيلها.

ومعظم الناس يعرفون أن المكون الرئيسي للزفير هو ثاني أكسيد الكربون، لكنه ليس المكون "الوحيد". حيث أنه يوجد بجانب ثاني أكسيد الكربون، كمية صغيرة من بخار الماء (الماء في شكله الغازية) - في كل مرة نتنفس فيها.

من أين يأتي بخار الماء أثناء الزفير؟

أجسادنا تحتوي على الكثير من الماء. حيث أن في الواقع الأجسام تحتوي علي ما يقرب من 70٪ من هذا السائل (الماء) ! وعلاوة على ذلك، فهنالك حاجة إلى المياه لإتمام العمليات البيولوجية التي تحدث داخل الجسم، لذلك امتلاك مستوى عال من الماء هو شيء جيد جدا وضروري بشكل كبير.

لذلك، لا ينبغي أن يكون مفاجأة بالنسبة لنا أن تكون العديد من أعضائنا الداخلية، بما في ذلك الرئتين، "رطبة". وبما أن معظم الأنشطة المتعلقة بالغازات، تحدث داخل الرئتين، فإن الزفير الذي تخرجه من الجسم يحتوي على كمية معينة من الماء في شكل ماء بخار.

لذلك ظهور الدخان أثناء عملية التنفس في الأيام الباردة خاصة يرجع إلى الرطوبة في أنفاسك.

مقالات ذات صلة

لماذا يخرج دخان أثناء التنفس في الشتاء؟
4/ 5
Oleh