الأحد، 5 فبراير 2017

لماذا يوجد رمال علي الشواطئ؟

رمال الشواطئ

إذا كنت قذ ذهبت إلي أي شاطئ في أي جزء من هذا العالم يمكنك العثور على رمال في كل جزء علي هذا الشاطئ، كما أراهن علي أنك أخذت تمشي حافي القدمين علي تلك الرمال، وربما حتى قمت ببناء بعض القلاع الرملية. ومع ذلك، خلال أيا من هذه النزهات، هل فكرت لماذا تتواجد كل هذه الرمال؟

لماذا توجد رمال ناعمة علي الشواطئ؟

الجواب باختصار: الرمال الموجودة على الشواطئ حول العالم تأتي من التجوية وسحق الصخور على مدى ملايين السنين، بالإضافة إلي شظايا مصهورات بركانية قصفت علي سطح الأرض والشعاب المرجانية والتي تم إيداعها على الساحل بواسطة الأمواج.قبل أن نصل إلى سبب وجود الرمال على معظم الشواطئ، من المهم جدا أن نفهم حقيقة تكوين "الرمال".

مما يتكون الرمل؟


أولا، يجب أن نعرف أنه يتم استخدام كلمة "الرمل" في لغة الحياة اليومية للإشارة إلى نوع من التربة وهذه التربة دائما تكون موجودة علي الشواطئ والصحاري؛ ومع ذلك، من وجهة نظر جيولوجية بحتة، أن الرمل هو مادة حبيبية تتكون طبيعيا عن طريق سحق الصخور والمعادن إلي شظايا دقيقة جدا، وتكون أبعاد حبة الرمل تقع في النطاق بين
0.0625 :2 ملليمتر.
المكون الأكثر شيوعا في تكوين الرمال الموجودة في البيئات الداخلية هو السيليكا (ثاني أكسيد السيليكون)، التي عادة ما تكون في شكل الكوارتز. ويوجد نوع آخر شائع جدا من الرمل والذي يتكون من كربونات الكالسيوم (على سبيل المثال، الأراجونيت)، والتي تتشكل على مدى ملايين السنين.

لماذا تكون الشواطئ رملية؟

يتم تشكيل الرمال على معظم الشواطئ في جميع أنحاء العالم من الكوارتز والمعادن والفلسبار.
وتكون الرمال المتكونة من هذه المعادن هي النوع الأول لتشكلها علي مر ملايين السنين
نتيجة التجوية وتآكل الصخور النارية.

الأراجونيت، مثالا للنوع الثاني الأكثر شيوعا للرمال، أي كربونات الكالسيوم، والتي وجدت على الأرض، والتي تتكون من أشكال مختلفة، مثل المحار والشعاب المرجانية. وقد تم تشكيلها على مر النصف مليار سنة الماضية - وهذا النوع من الرمال - النوع الأكثر شيوعا من الرمال التي وجدت في منطقة البحر الكاريبي.

ولابد أنك قد لاحظت أيضا أنه ليست كل الشواطئ الرملية ناعمة فيوجد بعضها ناعم جدا، في حين أن البعض الآخر يتميز بالاتربة والصخور والخشونة. ويرجع ذلك إلي عمر تلك الشواطئ، حيث أن الشواطئ التي يكثر بها الحصى أو الرمل الخشن تكون حديثة السن، في حين أن الشواطئ مع الرمال الناعمة هي الأكبر سنا.

لماذا توجد بعض الشواطئ ملونة؟


لون أي الشاطئ، وبشكل أكثر تحديدا، لون الرمال على أي شاطئ، يعتمد على المواد التي تشكلت منا الرمال والظروف الجيولوجية المحلية.

النوع الاكثر شيوعا من الألوان لالشواطئ هو البني الفاتح المميز، والتي تأتي من تلطيخ الحديد في الكوارتز وأكسيد الحديد في الفلسبار، وهما إثنان من المكونات الأكثر شيوعا لتكوين الرمل والتي وجدت على معظم الشواطئ.

يتم تشكيل الرمال السوداء اللون على بعض الشواطئ (مثل شاطئ بونالو في هاواي) من البازلت وتآكل الحمم من البراكين.
لماذا يوجد رمال علي الشاطئ

وبالمثل، يرجع اللون الأخضر في بعض الشواطئ لوجود معدن الزيتون الأخضر والذي يسمى الزبرجد      الزيتوني، وهي موجودة بكثرة في البازلت في أجزاء معينة من العالم.                                                  



وكذلك الشواطئ ذات الرمال البيضاء يرجع لونها إلى قطع المرجان المسحوقة.                                    



ترك تعليق يمثل لنا أهمية كبيرة لنعرف مدي جودة الموضوع، ونرجو عدم التردد في كتابة تعليق للإستفسار عن أي شئ.

مقالات ذات صلة

لماذا يوجد رمال علي الشواطئ؟
4/ 5
Oleh