الجمعة، 27 يناير 2017

هل القفز داخل المصعد يمكنه أن ينقذك في حالة سقوطة ؟

إذا وجدت نفسي في مصعد يهبوط هبوط حر ، فهل هناك أي إجراء يمكن إتخاذه قد يزيد من فرصتي في البقاء على قيد الحياة؟
سقوط الأسانسير




بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية، وخاصة تلك التي تكثر فيها ناطحات السحاب، أصبحت المصاعد جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية. ووجود المصاعد في حياة هؤلاء من باب الانصاف فقط ... وإلا كيف يمكن لشخص يعيش في الطابق الـ25 الوصول لمنزلة كل يوم؟

ومع ذلك، فإن فكرة المصاعد قد تكون مرعبه بعض الشيء للكثيرين، وخوفهم ليس غير مبرر تماما. فعند الصعود في المصعد، تكون بالكامل داخل مربع معدني يعتمد كليا في تشغيله على الآلات، والتي تعتمد بدورها على الكهرباء. وهذا يقود إلى السؤال الطبيعي، ما يجب أن أفعله إذا كان هناك انقطاع التيار الكهربائي وأنا داخل المصعد؟ وشئ أكثر خطورة من ذلك وهو إذا سقط المصعد ماذا يمكنني أن أفعل.

لو قفزت داخل المصعد وهو يسقط، هل سأنقذ نفسي؟
هناك فكرة شائعة تتعلق بالمصاعد عند كل الناس "إذا كنت داخل مصعد وحدث لا قدر الله سقوط حر له، هل يمكنني القفز في نفس اللحظة التي يصطدم فيها المصعد بالأرض. وهذه قفزة صغيرة يمكنها أن تنقذ حياتي، أو على الأقل تقليل درجة الإصابات التي يمكن أن تحل بي.

للأسف لا يمكن أن تنقذك تلك القفزة، وذلك لأن جسمك يكون مكتسب نفس السرعة التي يهبط بها المصعد مهما قفزت داخله وبالتالي عند السقوط ستتعرض لنفس الأذى وربما يزيد الأذي لأنك إذا إستطعت أن تقفز قفزة قوية أثناء سقوطه من الممكن أن تصطدم رأسك بسقف المصعد ومن الممكن أن تنكسر علي الفور.

سقوط الأسانسير


كيف يمكنني إنقاذ نفسي في حالة سقوط المصعد؟!
1- تمدد جسمك علي أرض المصعد: من الطرق التي يمكنك أن تفعلها بسرعة إذا تعرضت لمثل عذا الموقف ومع أنها ليست مضمونة هي أن تتمدد على أرض المصعد بسرعة لعل وعسى لن يتعرض جسمك لضربة قوية لأن التمدد سيجعل الضربة تتوزع.
سقوط الاسانسير

2- لا تقف بشكل مستقيم:

إن الوقوف بشكل مستقيم ليس هو الخيار الأفضل إذا كنت محاصراً في مصعد متحرك. قد يحاول بعض الأشخاص الحفاظ على وضع الوقوف من أجل تجنب الإصابة ولكن القيام بذلك سيكون له تأثير معاكس، وذلك نظرًا لأنك على وشك الإصطدام بالأرض وتجربة تأثير الوزن الساحق ، فقد يؤدي الوقوف إلى إصابة خطيرة في الساقين والعمود الفقري ، حيث أن مقدار الجاذبية المدفوعة على جسدك ما يقرب من عشرة أضعاف ما تمر به عادة.
في هذه الحالة يجب عليك ثني قدميك بزاوية 45 درجة وذلك لتفادي إصابات العمود الفقري والقدمين ووصول الإرتجاج للمخ.


سقوط الاسانسير

3- الوقوف علي الأشياء:
إذا كان بحوذتك حقائق فيمكنك وضعها فوق بعضها والوقف عليها وذلك لانها بالطبع ستقوم من تقليل أثر الصدمة التي يسيتعرض لها حسمك.


بعد تعلم كل ذلك، لا تدع أحدا يسيطر عليك بفكرة أن القفز أثناء هبوط المصعد هو طريقة آمنة لإنقاذ نفسك ولتجنب وقوع اصابات. لا يوجد هناك على الإطلاق أي طريقة مضمونة بنسبة 100% يمكنها أن تخرجك من كارثة من هذا القبيل سالما، إلا إذا أراد الله غير ذلك ، نسأل الله أن يحفظنا ويحفظكم من كل مكروه وسوء. ومع ذلك، لا تقلق! فإمن المصاعد آمنة للغاية.
ولكي تطمئن لم يشهد العالم إلا حالة واحدة لسقوط المصعد إلا في أماريكا بسبب حدوث إنفجار فالبرج الذي كان يوجد به المصعد وأدي ذلك الإنفجار إلا إنقطاع الكهرباء وتدمير ألة رفع المصعد.


مقالات ذات صلة

هل القفز داخل المصعد يمكنه أن ينقذك في حالة سقوطة ؟
4/ 5
Oleh