الثلاثاء، 10 يناير 2017

لماذا أخذت حروف لوحة المفاتيح هذا الترتيب

                                                                                                     by thomas-Flickr
سبب ترتيب حروف الكيبورد بهذا الشكل ؟
نحن نستخدم لوحة المفاتيح بشكل يوم، سواء كان ذلك عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، أو اللاب توب. ولكن هل تساءلت يوما لماذا لم يتم ترتيب لوحة المفاتيح بالترتيب الأبجدي؟
إن ترتيب الحروف ليس عشوائيا بل هو قائم علي العديد من الدراسات والتطبيقات التي أوصلتلة إلي شكلة الحالي.

السبب
يعود إلى زمن الآلة الكاتبة اليدوية. حيث أن هذه الآلات الكاتبة في الأيام السابقة كانت حروفها مرتبة حسب الترتيب الأبجدي. ومع ذلك، اكتشف لاحقا أن ترتيب الحروف بالشكل الأبجدي تقلل من سرعة الكتابة وتجعلها غير مريحة.
 وبالفعل تم تغيير ترتيب الحروف وتم البدأ في إعادة ترتيب أزرار لوحة المفاتيح الخاصة بالألة الكاتبة ومن هنا ظهر نظام QWERTY وهو النظام الذي نستخدمه حتي وقتنا هذا. وإسم هذا النظام يمكن أن تجده في ترتيب أول 6 أحرف في الصف العلوي في لوحة المفاتيح بجوار زر (Tab).
وقد وضع تخطيط لوحة المفاتيح "QWERTY"، بواسطة المحرر الصحفي "Sholes" في عام 1860s بعد أن إقترح عليه صديقة "James Densmore" أن ترتيب الحروف علي الأله الكاتبة ليس مريحا ويتطلب الكثير من الوقت أثناء الكتابة عليها.

وبالفعل إقتنع "Sholes" برأي صديقة "James" وقام بترتيب الحروف علي شكلها الحالي وسمي هذا التصميم بنظام "QWERTY"
، وهذا النظام صمم ليجعلك تستخدم يديك الأثنين وبأقصى سرعة لهما أي إن هذا النظام حرص على وضع الحروف الأكثر استخداماً في منتصف لوحة المفاتيح، ومن ثم الحروف الأقل إستخداما علي أطراف لوحة المفاتيح وأكبر برهان علي ذلك هو حرف (ذ-ض-ص-ئ-ظ-د-ز) موجودة في نهاية لو المفاتيح وبالفعل إستخدامها ليس شائعا، وكذلك حرص نظام "QWERTY" على تباعد الأحرف التي توجد كثيراً في كلمة واحدة، بحيث يمكن للمستخدم أن يكتبها بإستخدام يدية الإثنين.

، وهذا الترتيب لا يعتمد فقط على الأحرف الأكثر استخداما، لكنه أيضا يعتمد علي الكلمات الشائعة والتي تستخدم بشكل كبير .

مقالات ذات صلة

لماذا أخذت حروف لوحة المفاتيح هذا الترتيب
4/ 5
Oleh