الأحد، 15 يناير 2017

لماذا تخرج الطائرات النفاثة دخان أبيض وراءها


عندما تنظر إلى السماء في أي يوم وفي أي وقت من اليوم، فإنك قد تري منظر بعيد لطائرة تحلق في السماء من فوقك. وإذا كنت قد شاهدت واحدة من هذه الطائرات مسرعة عبر السماء (طائرة نفاثة)، فإنك من الممكن أنك قد رأيت مسارات بيضاء طويلة تخرج وراءها!، وبعد فترة تختفي تلك المسارات في الهواء. فهل سألت نفسك يوميا عن سبب تلك الخطوط والمسارات التي تتركها الطائرة خلفها؟ ومن أي شئ تتكون هذه المسارات؟ ولماذا لا تترك تلك طائرات نقل الركاب مثل هذه الخطوط؟

لماذا تخرج الطائرات النفاثة دخان أبيض وراءها ؟
الدخان الابيض الذي يظهر وراء الطائرات المحلقة في السماء هو عبارة عن غيوم اصطناعية بفعل الطائرة، وتسمى هذا الدخان الابيض بالـذيول (Contrails) ، وهي نسخة مختصرة من عبارة “خطوط التكثيف”.

يرجع السبب وراء ذلك الدخان الأبيض أن الطائرة أثناء تحليقها علي إرتفاع عالي تتطلب الكثير من الوقود، مما تنتج الكثير من العادم الساخن، تماما مثل ما يحدث عند قيادة السيارة، وأيضا كما يحدث لك أثناء تنفسك وإخراج بخار مع أنفسك في الأيام الباردة. فأثناء تحليق الطائرات فوق 25،000 قدم أو نحو ذلك، تكون درجة الحرارة عندها باردة جدا (30 درجة فهرنهايت تقريبا تحت الصفر)، تخرج أبخرة العادم من الجزء الخلفي للطائرة وتكون ساخنة جدا ونظرا لقلة درجة الحرارة في المنطقة التي تحلق فيها تتجمد الغازات الخارجة من عادم الطائرة فتتكثف تلك الغازات متحولة إلي قطرات ماء وتتجمد هذه القطرات مكونة تلك المسارات البيضاء.

لماذا لاتترك طائرات نقل الركاب خطوط ومسارات من الدخان خلفها؟

نتساءل لماذا بعض الطائرات تترك مسارات من الدخان وراءها والبعض الآخر لا؟ السبب وراء ذلك يرجع إلي..

- أن الطائرات لديها محركات مختلفة. فإن بعض محركات الطائرات يترك مسارات في الهواء والبعض  الآخر لا. هنا، على سبيل المثال طائرة من طراز [إيرباص A340]، تترك وراءها مسارات بيضاء، بينما طائرة من طراز [بوينغ 707] لا تترك وراءها مسارات بيضاء، ويرجع ذلك لإختلاف المحركات، علي الرغم من ان كلاهما تحلق على 33،000 قدم.



مقالات ذات صلة

لماذا تخرج الطائرات النفاثة دخان أبيض وراءها
4/ 5
Oleh