الثلاثاء، 24 يناير 2017

لماذا يمكن مسح كتابة القلم الرصاص بسهولة، ولكن الحبر لا يمكن ؟

القدرة علي مسح القلم الرصاص

القلم الحبر (القلم الجاف) لا يوجد أحد منا لا يستخدمه أو يستخدم القلم الرصاص في كل يوم له وفي كل كتاباته، ولكن ليس بقدر الذي كان يستخدمه أباءنا في الزمن الماضي حيث أنه منذ ظهور تكنولوجيا الحاسب الألي والطباعات الرقمية، أصبحنا نستخدم كل الكلامات مطبوعة بإستخدام الحروف الرقمية  ولكن لا يزال هناك شيء يشدنا إلي الحنين إلي الماضي وإستخدام الواحد المكتوب باليد، بدلا من الواحد الرقمي.

الكتابة بالحبر علي الورق موجود منذ ما يقرب من 2000 سنة، وكانة واحدة من أهم العناصر لتبادل المعرفة والمعلومات بين الثقافات في جميع أنحاء العالم. لكن للحبر عيب لا يمكن تجاهله حيث أنك إذا قمت بكتابة أي شئ خط فلن تستطيع مسحها وسيبقي الحبر علي الصفحة، وهنا يأتي السؤال لماذا لا يمكن مسح الحبر من على الصفحة؟

أولا معلومات سريعة عن الورق والأحبار؟
يتم تصنيع غالبية الورق بطريقة مماثلة على المستوى الأساسي - حيث يتم توزيع الألياف المصنوعة من السليلوز والتي تتميز بصغر المسامات فيما بينها، وهذه المسام المجهرية في الطبيعة تمتص الحبر عن طريق العمل الشعري بشكل كبير.


العمل الشعري
هو قدرة السوائل الغير عادية على التحرك في مساحات ضيقة جدا دون مساعدة من الجاذبية. وتتواجد هذه الظاهرة في كل مكان، حيث تتمتص الرمال الماء علي الشاطئ بقدرة هذه الظاهرة. يحدث هذا نتيجة للقوة الكبيرة بين جزيئات كل من السطح الخارجي وسطح السائل.

وعند الكتابة يحدث توتر لسطح السائل، وينتقل الحبر إلى الأسفل داخل مسام الورق، حيث سيبقى حتى يجف. يوجد أنواع مختلفة من الأوراق حيث تتنوع في المسام، حيث ستلاحظ أن بعض الأوراق المخصصة لطباعة الصور الفوتوغرافية لامعة جدا، نظرا لقت المسام الموجودة بها.
الاختلافات في المسام تؤثر على مقدار الوقت الذي يأخده الحبر لكي يجف.

لماذا يمكننا مسح كتابة قلم الرصاص ؟

في البداية يجب أن نعرف أن أقلام الرصاص تتكون في المقام الأول من الجرافيت، وعند الكتابة بالقلم الرصاص على الورقة، تتعثر بعض جزيئات الجرافيت على الألياف الورقية، تاركه وراءها الكلامات والحروف التي أخترت أن تكتبتها. وعند استخدام ممحاة مطاطية لإزالة على هذه العلامات(خطوط الجرافيت)، يحدث إحتكاك بين سطح الورقة والمطاط، ومن ثم تسخن جزيئات المطاط، مما يجعلها لزجة، ثم تقوم هذه الجزيئات اللزجة برفع جزيئات الجرافيت من علي سطح الورقة. فجأة، لا مزيد من خطوط الجرافيت(تم مسح الكلام).

لماذا لا نستطيع مسح الحبر من علي الورق؟
إن أقلام الحبر مختلفة تماما علي اقلام الرصاص، حيث أن الأصباغ المستخدمة في أقلام الحبر السائل، تتسرب إلى أعماق الألياف الورقية. وعند محاولة محو خطوط الخبر بعد أن جفت بإستخدام الممحاة المطاطية، عندها يكون المطاط غير قادر على الفصل بين جزيئات الورقة وجزيئات الحبر، ومحاولة التخلص من النص المكتوب بهذه الطريقة تكون المهمة مستحيلة دون تدمير الورقة نفسها!

معلومات إضافية:
نوع الورق المستخدم في الكتابة عليه ليس هو السبب الوحيد الذي يجعل الحبر يجف على الورق. فالحبر نفسه يلعب دورا كبير كذلك. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الحبر الموجود حاليا، ولكن النوع الذي يستخدم في المقام الأول في طباعة الكتب والصحف هو الصبغ الأسود الكربون، بالإضافة إلى الراتنجات، والشمع، ومواد التشحيم، والتجفيف. ويتم خلط هذا الصبغ في مع ما يسميه العديد من الناس بالورنيش، ويكون عندئذ الورنيش هو مسؤول أيضا علي المساعدة في جفاف الحبر.


ويتكون هذا الورنيش من الراتنجات والزيوت المعدنية، والزيوت النباتية، والتي تعمل جنبا إلى جنب لتعزيز التجفيف.

مقالات ذات صلة

لماذا يمكن مسح كتابة القلم الرصاص بسهولة، ولكن الحبر لا يمكن ؟
4/ 5
Oleh