الاثنين، 16 يناير 2017

لماذا يوجد 24 ساعة في اليوم و60 دقيقة في الساعة



هل سبق لك أن تساءلت لماذا ساعة اليد المربوطة في ذراعك، أو الموجودة علي شاشة المحمول الخاص بك، مقسمة إلي 12 رقم وكل رقم يدل علي ساعة محددة ؟ لماذا تم إختيار رقم 24 لتحديد ساعات اليوم؟ ولماذا لم يتم إختيار أي رقم عشوائي ، مثل 28 أو 16؟ ما هو المغزى في الرقم اثني عشر في تصورنا للوقت؟


لماذا يوجد 24 ساعة في اليوم؟ تفسير القدماء المصريون!
دعونا نحاول أن نفهم هذا الموضوع خطوة بخطوة. يأتي مفهوم تقسيم اليوم إلي 24 ساعة من المصريين القدماء. في البداية قد قسموا اليوم إلى 10 ساعات بإستخدام بعض الأجهزة ثم أضافوا ساعتين واحدة مع الغروب والأخري مع الشفق ليصبح المجموع 12 ساعة نهاريه. وفي وقتا لاحق، قدم المصريون القدماء شريط على شكل حرف T (ساعة الظل) ، والتي كانت تستخدم لتقسيم الوقت بين شروق الشمس وغروبها إلى 12 جزء.


ومع إختفاء الشمس فإنه من الصعب تقسيم الوقت ليلا. ولكن قد تمكنوا من تقسيم ساعات الليل بالإستناد على رصد النجوم! فقد قاموا برصد 36 نجما (كوكبة صغيرة) كل واحد منهم يسمى 'decan " لمعرفة الوقت، حيث يصبح كل واحد منهم مرئيا كل 40 دقيقة أثناء استدارة الأرض و تم عمل جداول لتلك النجوم لتسهيل عملية معرفة الوقت.

لماذا يوجد 60 دقيقة في الساعة؟ تفسير القدماء اليونانيون!
يرجع ذلك التقسيم إلي نظام العد الستيني الذي أنشأ في الحضارة البابلية قبل ما يقارب 50 قرنا.
وإستخدم ذلك النظام نظرا لسهولة تقسيم الرقم 60 إلى أرقام صحيحة.
وقابليته للقسمة على الأرقام بسهولة: فإذا قسمناه على 2 يكون الناتج 30 (نصفه)، وعند قسمته على 3 يكون الناتج 20 (ثلثه)، وعند قسمته على 4 يكون الناتج 15 (ربعه)، وعند القسمة علي العدد 5 يكون الناتج 12 (خمسه)، وأخيرا إذا قمنا بقسمته على 6 يكون الناتج 10 (سدسه)، إلخ.....

مقالات ذات صلة

لماذا يوجد 24 ساعة في اليوم و60 دقيقة في الساعة
4/ 5
Oleh