الثلاثاء، 17 يناير 2017

لماذا توجد أزرار الرجال على اليمين والنساء على اليسار؟

تصميم أزرار الملابس

هل الأزرار على قميصك على الجانب الأيسر أو على اليمين؟ في الواقع هناك إجابة سهلة جدا: إذا كنت ترتدي الملابس النسائية، ستكون الأزرار على الجانب الأيسر من القميص. وإذا كنت ترتدي الملابس الرجالية سكون الأزرار على الجانب الأيمن. يأتي هنا السؤال..

لماذا توجد الأزرار في ملابس الرجال علي اليمين وفي ملابس النساء تكون علي اليسار؟
مثل الكثير من العادات القديمة، لا أحد على يقين حقا لماذا أخذت أزرار الملابس هذا التصميم. ولكن وفقا لاحد النظريات الأكثر شعبية:

1- النساء من الطبقة العليا في أوروبا كانوا يرتدون ملابسهن بمساعدة الخادمات اللواتي كانوا يستخدمن يدهن اليمني في ذلك، فكان من جعل الأمور أكثر سهولة هو وضع الأزرار علي الجانب الأيسر.

2- يرجع تصميم ملابس الرجال إلي الزي العسكري فكانوا يحملون أسلحتهم باليد اليمني ويخلعوا ملابسهم باليد اليسري وبذلك كان لابد من جعل تصميم ملابسهم يتناسب مع ذلك الوضع.

3- تصميم وضع الازرار في ملابس النساء جاء ليتناسب مع حمل النساء لأطفالهن في اليد اليسرى، وبالتالي فإن الأزرار في اليسار ستسهل عليهن فك أزرار قمصانهن باليد اليمنى لإرضاع أطفالهن.

4- يقال انا نابليون قد أمر بعكس إتجاهه أزرار النساء بعد أن قامن بوضع أيدهن اليمني في قمصانهن وذلك إستهزاءن منه كما كان يفعل وبذلك تم عكس الوضع.


5- كانت النساء تقومن بإمتطاء الخيول بوضع كلتا قدميهن خارج الخيل (زي ما في حد بيركب العجلة وراك وبخلي رجلية الإتنين في ناحية وحدة) فكان من تيسر الامر عليهن وضع أزرار قمصانهن على اليسار لتقليل كمية الهواء الداخل لقمصانهم .

6- بينما كان يمتضي الرجل الخيل بمفترق ساقيه فوقه، وهو وضع ساعده على القتال باستخدام السيف في يده اليمنى، فكان يضع سيفه علي قدمه الايسر فكان في كل مرة يريد إخراج سيفة رفع قميصه بيده اليسري لأخذ السيف باليد اليمني.

7- وأخيرا كانت ملابس الرجال والنساء متشابهة بحد كبير فكان ذلك التصميم لجعل إختلاف طفيف بين ملابس الرجال والنساء.

*نرجو ترك تعليق عن الموضوع-يمكنك ذلك بإستخدام حسابك علي الفيسبوك-ستجد صندوق التعليقات في الأسفل ، شكرا لكم

مقالات ذات صلة

لماذا توجد أزرار الرجال على اليمين والنساء على اليسار؟
4/ 5
Oleh