الاثنين، 9 يناير 2017

لماذا نوافذ الطائرات دائرية ؟


إذا كنت قد سافرت بالطائرة، لابد إنك قد لاحظت أن نافذة الطائرة دائرية ، هناك تفسيرا هندسيا فعلا مثير للاهتمام وراء الشكل الدائري في نوافذ الطائرة. ويكفي القول ان هذا التصميم ليس من قبيل المصادفة، وأنه جاء فعلا للمساعدة في حمايتك من ضغط الهواء.

لماذا نوافذ الطائرات مستديرة (دائرية)؟

في حين أن الجميع يركب الطائرات وينظر من خلال نوافذها فقط ولا يهتم بأمر شكل النافذة، السؤال هنا لماذا نوافذ الطائرات وحوافها دائرية، على عكس النوافذ الموجودة في منزلك؟ بالفعل الأمر مثير للاهتمام ويدعو لتفكير في الأمر. إن التصميم الدائري لنوافذ الطائرة هو في الواقع الابتكار الأمثل لسلامة الرئيسية التي تحافظ على طائرات من التفكك في منتصف الرحلة!

على مر السنين، توصل مهندسو الطيران إلي تقدم كبير في مجال تكنولوجيا الطائرات، وجعل الطائرات قادرة علي حمل المزيد من الركاب بشكل أسرع. وأحدثو تغيرت كبيرة في تصميم الطائرات لزيادة سلامة  ويتضمن ذلك تصميم شكل النوافذ، حيث كان في بداية صناعة الطائرات كانت نوافذ الطائرة تأخذ شكل مستطيل أو مربع وفي 1950s، ومع إنطلاق أول طائرة تجارية "de Havilland Comet" شهدت حادثة مأساوية التي فيما بعد وجد المحققون أن سبب الحادث يرجع إلى تصميم نوافذ الطائرة علي شكل مربع.
باختصار، وجود نوافذ علي هيئة شكل مربع على متن الطائرة، إلى جانب وجود ضغوط كبيرة عليها أثناء عملية الطيران والهبوط، تجعلها أكثر عرضة للكسر. وجعل نوافذ الطائرة علي شكل دائري ، تساعد في تخفيف هذه الضغوط عن طريق توزيع الضغط في جميع أنحاء محيط النافذة بدلا من التركيز علي حافة النافذة المربعة الزوايا 90 درجة.





ملعومات إضافية عن نوافذ الطائرات:
*لماذا يوجد ثقب في نافذة الطائرة؟


لقد تبين أن وجود ثقب في الجزء السفلي من نافذة الطائرة هو في الواقع ميزة أمان هامة للغاية. حيث أن هذا الثقب الصغير يستخدم لتنظيم كمية الضغط الذي يمر بين الأجزاء الداخلية والخارجية على النافذة. باختصار، يضمن هذا النظام أنه عند زيادة الضغط في الخارج فإن الهيكل الخارجي من الطائرة والجزء الخارجي من النافذة عم الذين سيتعرضون لتلك الزيادة في الضغط وسيكون الضغط إضافيا على النافذة، وهذا كله لتظل قادر علي التنفس وعدم الإختناق.


مقالات ذات صلة

لماذا نوافذ الطائرات دائرية ؟
4/ 5
Oleh