السبت، 14 يناير 2017

لماذا لون الطائرات أبيض


بالتأكيد إنك كنت أو مازلت تحدق في الطائرات وهي تمر من فوقك، أو عندما تكون بالقرب منها وأنت في المطار، هل لاحظت أن الغالبية العظمى من الطائرات لونها أبيض؟ يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، ولكن هناك سبب حقيقي لذلك؟

لماذا لون الطائرات أبيض؟
1-اللون الأبيض هو عاكس رائع لأشعة الشمس:
ويعكس تقريبا كل الضوء الذي يسقط عليه، خلافا لغيره من الألوان، والتي تمتص بعض الضوء.

حيث أنه إذا إستخدم لون أخر للطائرة غير الأبيض، سوف يمتص أشعة الشمس مما سيؤدي إلي تسخين جسم الطائرة، وبالتأكيد إنك تريد تجنب ذلك في الطائرة. من ناحية أخرى، يقوم اللون الأبيض بعكس  أشعة الشمس ويحمي من تراكم الحرارة على متن الطائرة. بعض الطائرات في الواقع في الحاجة إلي طلاء طبقة من الطلاء الأبيض من أجل ضمان آلة الطيران سليمة من الناحية الهيكلية.

2-اللون الأبيض يعمل عملية فحص هيكل الطائرة من الخارج بصورة سلسة وواضحة:
حيث يتم فحص الطائرات بانتظام لإكتشاف أية شقوق، خدوش، أو أي شكل آخر من الأضرار السطحية (لأسباب تتعلق بالسلامة ). لا شيء يعمل بشكل أفضل من الأبيض عندما يتعلق الأمر لاكتشاف صدع على السطح، كما أن أي صدع هو دائما أغمق من اللون الأبيض.

بالإضافة إلى ذلك، اللون الأبيض أيضا يبرز علامات التآكل وبقع تسرب النفط (بقع داكنة اللون).


-كل هذه الأسباب كانت علمية ولكن يوجد بعض الأسباب ليست علمية ولا يمكن تجاهلها..

1-تكلفة الدهان الباهظة:
من الناحية المالية، طلاء الطائرة ليس مثل طلاء الجدار. ويتطلب ذلك استثمارا كبيرا، سواء من حيث المال، والقوى العاملة، والوقت. بالاضافة الى ذلك، المزيد من الطلاء على جسم الطائرة يعني المزيد من الوزن الكلي .

2-إنخفاض سعر الطائرة عن بيعها:
الآن، إذا كان لديك طائرة وقمت بطلائها وأردت بيعها، يجب أن تتوقع أن يكون سعرها أقل قليلا مما لو كان طائرة بيضاء.

3-اللون الأبيض لا يبهت:
عندما تحلق على ارتفاعات عالية، وتكون الطائرة مكشوفة تماما للظروف الجوية المختلفة فالطبع الطائرات الملونة تميل إلى أن يبهت لونها، وبالتالي فهي تحتاج إلى الكثير من وظائف الطلاء للحفاظ على جاذبيتها الجمالية.

مقالات ذات صلة

لماذا لون الطائرات أبيض
4/ 5
Oleh