الخميس، 26 يناير 2017

كيف تشتعل أعواد الكبريت ؟


أعود الكبريت: هي أداة تستخدم لإنتاج اللهب. وتتكون أعواد الكبريت من رأس حمراء مصنوعة من مادة  كيميائية يمكن إشتعالها بسهوله عند إحتكاكها وسط مناسب وعصا خشبية.

وأول من إكتشف اعواد الكبريت العالم "جون ووكر" سنة 1826، وفي أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر، قام طالب فرنسي يدعي "شارل ساوريا" بإنتاج عود كبريت يتشعل عند احتكاكه بأي سطح.

وتتم صناعة  اعواد الثقاب عند طريق أجهزة ذاتية الحركة ولكنها معقدة في تصميمها، وهذه الأجهزة لديها القدرة علي إنتاج الملايين من أعواد الكبريت في زمن صغير جدا، وتعتبر أمريكا المنتج الرئيسي لأعواد الكبريت.

مما تتكون أعواد الكبريت ؟

بالتأكيد إنك قد لاحظت، أن أعواد الكبريت تتكون من عصا خشبية ورأس حمراء. تحتوي الرأس الحمراء عادة علي1-كلورات البوتاسيوم، وهو عامل مؤكسد، 2-كما يحتوي علي كمية صغيرة من الزجاج المسحوق الذي يوفر الاحتكاك الضروري في حين أردت إشعالة، 3-غراء حيواني لربط بعض المواد الكاشطة الأخرى، 4-بالإضافة إلي بعض المركبات مثل ثالث كبريتيد الفسفور والكبريت الذي يعمل كوقود. وتحتوي العصا الخشبية أيضا علي مواد معينة، فعادة تحتوي علي فوسفات الأمونيوم. بينما الجزء الآخر هو المنطقة التي يضرب عليها عود الكبريت، والتي تتكون عادة من الفوسفور الأحمر، والزجاج المجفف (أو السيليكا).

ماذا يحدث عند إحتكاك عود الكبريت ؟


عند حك عود الكبريت مع الشريط الموجود علي علبة الكبريت، يتولد إحتكاك بين الفوسفور الأحمر ليتحول إلى الفسفور الأبيض. والفوسفور الأبيض هو مادة  حساسة للغاية تشتعل تلقائيا في الهواء، مما ينتج اللهب، وتعمل الحرارة الناتجة من الاحتكاك على تحفيز العامل المؤكسد في رأس عود الكبريت لإنتاج الأكسجين، والذي سيشعل الفوسفور الأبيض والذي بدوره سيقوم بإشعال مادة الكبريت في رأس العود.

وأثناء الحرارة المنطلقة من الاشتعال تنهار كلورات البوتاسيوم، مما تزيد نسبة الأكسجين الواصلة إلي الشعلة لتصبح أكبر. يعمل عود الكبريت لمرة واحدة فقط وينتهي تماما عندما تحرق العصا الخشبية في وجود أكسجين الهواء الجوي.


مقالات ذات صلة

كيف تشتعل أعواد الكبريت ؟
4/ 5
Oleh