الأحد، 8 يناير 2017

لماذا نشعر بألم في الرأس عند تناول شيئا باردا


لماذا نشعر بألم في الرأس عند تناول شيئا باردا بسرعة ؟

يعرف هذا الألم بـ"Brain Freeze-تجميد الدماغ"، التي تعرف أيضا باسم صداع الآيس كريم أو الصداع التحفيز البارد والاسم العلمي له "sphenopalatine ganglioneuralgia". هو نوع من الصداع قصير المدى وعادة ما يرتبط بالأكل السريع من المواد المثلجةأو المشروبات الباردة جدا.

يحدث ألم أكل الاشياء الباردة عندما يلامس الفك العلوي (سقف الفم) شئ شديد البرودة ويكون عادة عندما يكون الطقس حارا جدا، ويقوم الفرد بأكل الشئ المثلج بشكل سريع جدا، فعندها يتجمع الدم في الدماغ للمحافظة على حرارته. فتتمدد الأوعية الدموية بشكل سريع لتحصل علي المزيد من الدم وأثناء  هذا التمدد المفاجئ لاستقبال المزيد من الدماء يتم تفعيل مستقبلات الألم مما يسبب هذا الألم، وأيضا عندما يستشعر "العصب ثلاثي التوائم" الإحساس بالبرودة في الفم وفي محاولة منه لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ وإبقائه دافئا - يتفاعل عن طريق توسيع الأوعية الدموية في الرأس. ويذكر أن هذا الإفراط في الحماسة لمحاولة تسخين الدماغ يغير من تدفق الدم، مما يسبب الصداع النابض.

علاج الألم الذي نشعر به عند تناول أة شرب الأشياء الباردة:

لحسن الحظ، ألم تناول الطعام المثلج لا تدوم طويلا - عادة 10 إلى 30 ثانية - ولكن لكي نتجب ألم أكل الاشياء المثلجة هو عدم تناولها بشكل مفاجئ ولكن يجب عليك أكلها ببطأ حتي يستعد الدماغ إلي دخول شئ بارد إليه ، وحتى لا تصدم الفم بدرجة حرارة منخفضة مفاجئة. وأما إذا حدث هذا الألم يمكنك تدفئة سقف الفم باستخدام لسانك أو عن طريق شرب شئ معتدل الحرارة.

معلومات إضافية:

بعض الأبحاث تشير إلى أن الأفراد الذين هم عرضة للصداع النصفي هي أيضا أكثر عرضة لصداع الآيس كريم (ألم تناول الاشياء الباردة).

مقالات ذات صلة

لماذا نشعر بألم في الرأس عند تناول شيئا باردا
4/ 5
Oleh