السبت، 21 يناير 2017

كيف يتغير لون المج بعد وضع به ماء ساخن؟


عندما كنت أحتسي القهوة في يوم من الأيام مع أحد الأصدقاء، لاحظت شيئا غريبا علي مج القهوة. للوهلة الأولى، كان المج لونه أبيض. ولكن، عندما سكبت القهوة فيه، ظهرت صورة لقلوب حمراء! في الحقيقة لقد فتنت بذلك، وأصيب الجميع بالدهشة بعض الشيء، ولكن بعد فترة قليلة عندما أوشكت علي إنهاء القهوة الموجودة في المج، اختفت تلك الصورة دون أثر، كما لو لم تكن موجودة على الإطلاق!
وعندما بحثت عن ذلك الأمر وجدت أنه عبارة عن تجربة "تلون حراري".

كيف يتغير لون المج بعد وضع به ماء ساخن (التلون الحراري):
تلون حراري، هي قدرة مواد معينة علي تغيير لونها في استجابة منها لتغير درجة الحرارة. والتلون الحراري يقع تحت مظلة ظاهرة كيميائية تسمى "chromism"- وهي العملية التي يحدث فيها تغيرات في اللون، عند تعرضها للحرارة ولكن تستعيد لونها الأصلي بعد إنتهاء الظروف التي كانت تطرأ عليها.

يمكنك أيضا أن تري مثالا رائعا للتلون الحراري عند النظر إلي (خواتم المزاج-mood rings) والتي يتغير لونها وفقا لدرجة حرارة جلد الذي يرتديها.



كيف يحدث التغير في لون المج؟

يتم طلاء أكواب المج بمواد حساسة للحرارة - وهذا الطلاء يحدث فيه تغيرات عند تعرضه للحرارة. ويستخدم الطلاء الحساس للحرارة في مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك أكواب وزجاجات الطفل، والغلايات، ومحركات السيارات والكثير من تلك الأشياء.

يشار أيضا إلى مادة الطلاء الحساسة للحرارة تحتوي على أصباغ يتغير لونها وفقا للتغيرات في درجة الحرارة المحيطة. وهناك نوعان رئيسيان من هذه الصبغات: الأصباغ "leuco" والبلورات السائلة "thermochromatic".

وتستخدم البلورات السائلة لمهام عالية الدقة، والتي تستجيب إلي أصغر التغيرات في درجة الحرارة، لذلك لا تستخدم إلا في الأغراض الحساسة للغاية. لذلك، هذه الأصباغ لا تستخدم في طلائها علي الأشياء العادية مثل أكواب القهوة أو زجاجات الطفل، والتي تحتاج فقط لتقريب درجة حرارة بـ "بارد جدا" أو "حار جدا".، والأصباغ "leuco" تستخدم في إظهار الصورة.


*شرح بسيط للأصباغ التي توضع علي المج:
تصنع الأصباغ "Thermochromic" من خليط من الأصباغ "leuco" وبعض المواد الكيميائية الأخرى المناسبة. اللون الذي يتغير أمامك هو في الأساس لون الأصباغ "leuco" ولكن تم وضع عليه بعض المواد الكميائية لجعلة يرجع مرة أخري إلي عديم اللون فوري الإنتهاء من إنهاء المشروب الساخن الموضوع في المج.

مقالات ذات صلة

كيف يتغير لون المج بعد وضع به ماء ساخن؟
4/ 5
Oleh