الخميس، 1 ديسمبر 2016

أضرار قلة النوم علي الجسم

حرفيا, قلة النوم تكلفك الكثير

إذا كنت تتناول الطعام بشكل جيد وتقوم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام ولكن لا تحصل على سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، قد تضيع كل ذلك بدون النوم الكافي.

 يقول"Harneet Walia" الحاصل
دكتوراه في الطب، أنه من المهم أن نركز على الحصول على قسط كاف من النوم ،وذلك شيء لابد منه. "أولا وقبل كل شيء، نحن بحاجة لجعل النوم له أولوية كبيرة"، كما يقول. "نحن نوصي دائما باتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية للجميع. وعلى نفس المنوال، نحن بحاجة إلى التركيز على النوم ".


ماذا يحدث عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم؟ أضرار قلة النوم؟

*صحيا:

طبيبك يحثك علي الحصول على قسط كاف من النوم لسبب وجيه، لأنها يمكن أن تشمل مشاكل على المدى القصير:

1-
قلة التركيز والشعور بالنعاس الدائم: يفقد الجسم نشاطة وتركيزة.

2-
ضعف الذاكرة: قلة النوم يمكن أن تؤثر على قدرتك على التفكير وتذكر المعلومات ومعالجتها.

3-ت
وتر علاقاتك مع الأخرين: ويمكن أن تجعلك تشعر بمزاج متقلب، ويمكنك أن تصبح أكثر عرضة لصراعات مع الآخرين.

4-
نوعية الحياة: قد تصبح أقل عرضة للمشاركة في الأنشطة اليومية العادية أو لممارسة الرياضة.
5-وفقا لإدارة الطرق السريعة الوطنية لسلامة المرور على حسابات القيادة الشعور بالنعاس يسبب الآلاف من الحوادث والإصابات والوفيات في كل عام،: احتمال أكبر لحوادث السيارات.

أما إذا كنت تعمل من دون قسط كاف من النوم، قد نرى المزيد على المدى الطويل من المشاكل صحية الخطيرة.
بعض المشاكل الخطيرة المحتملة المرتبطة مع الحرمان من النوم المزمن هي:

1-ارتفاع ضغط الدم.
2-مرض السكري.
3-النوبة القلبية.
4-قصور القلب أو السكتة الدماغية.
5-الاكتئاب وانخفاض الدافع الجنسي.

الحرمان من النوم المزمن يمكن أن يؤثر حتى علي مظهرك.
مع مرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة والدوائر السوداء تحت العينين. أيضا، تربط البحوث إلي أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة هرمون الإجهاد (الكورتيزول) في الجسم. الكورتيزول يكسر الكولاجين (البروتين الذي يحافظ على البشرة ناعمة).



*إقتصاديا:

إن عدد كبير جدا من البشر لا يحصلون على قسط كاف من النوم. إن الأخذ من عدد ساعات النوم حتى ساعة واحدة فقط يمكن أن يكون لها عواقب خطيرة على صحتك، واموالك.وهل تعلم أن عدم أخد الأشخاص للقسط المناسب من النوم في الولايات المتحدة يكلف الدولة ما يصل الى 411000000000 $، وفقا لتقرير جديد صادر عن مجموعة أبحاث غير هادفة للربح "RAND Europe" .

أراد الباحثون إلقاء نظرة علي كيفية تقليل عدد ساعات النوم  -الوسائل التي تققل ساعات النوم عن المعدل الطبيعي 7-9 ساعات- يؤثر علي الاقتصاد في 5 دول مختلفة. وبعمل إستقصاء عن طريق المؤسسة النوم الوطنية , وقد وجدوا ثلاث أضرار للنوم غير الكافي , وجدوا ان نصف عدد الوفيات في الولايت المتحدة الامريكية مرتبط بقلة ساسات النوم و وتشمل أيضا امراض القلب و السكر وارتفاع ضغط الدم.

وتساءل ماركو هافنر، وهو رئيس الأبحاث في مؤسسة راند أوروبا والمؤلف الرئيسي للتقرير "كيف مثل هذه الدول ويقصد (الولايات المتحدة و المملكة المتحدة واليابان والمانيا وكندا) ستبدوا إذا وجدت علاقة طردية الناس التي تقلل ساعات النوم بكمية معينة كيف سيتطورا.

الولايات المتحدة تتكبد خسائر كبيرة من مواطنيها النعسا . لقد حسب الباحثون أن العمال الذين حرموا من النوم تكلف اقتصاد البلاد نحو 1.2 مليون يوم عمل سنويا وتصل إلى 411000000000 $، حوالي 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وكانت اليابان ثاني الأكثر تضررا، وخسرت حوالي نفس النسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي، تليها ألمانيا والمملكة المتحدة وكندا لديها أفضل الأشخاص الذين ينامون، ولكن لا يزال تخسر 1.4٪ من ناتجها المحلي الإجمالي .

ووجد القائمون على الدراسة أيضا تأثير صحي ملحوظ للنوم القليل، قليلا. الحصول على حوالي ست ساعات من النوم ليلا يرتبط بزيادة مخاطر 7٪ من وفيات، والذين ينامون أقل من ست ساعات مرتبط بزيادة احتمال 13٪. "انها ليست مشكلة صغيرة" يقول هافنر. "يبدو أن ليس فقط قضية من قضايا الصحة العامة، ولكن أيضا مسألة اقتصادية."

وقال هافنر "على الرغم من أنها تبدو قاتمة، تلمح النتائج أيضا إلى بعض الحلول حيث أثبتت الدراسات ان ممارسة المزيد من النشاط البدني يحسن النوم، والتدخين.والتدخين يزيد الوضع سوء وعلى الرغم من ان الدراسة لم يكن لديهم معلومات كافية عن الأجهزة الإلكترونية، واستخدامها أقل ليلا يمكن أن يحسن من مدة ونوعية النوم".


-كم عدد ساعات النوم التي تحتاجها كل يوم؟


الجميع يشعر بتحسن بعد نوم ليلة جيدة. ولكن الآن، وبفضل لتقرير صادر من "مؤسسة النوم الوطنية"، قامت بعمل بحث يهدف لعدد ساعات النوم المناسبة خصيصا لعمرك.

ويستند التقرير على عامين من البحث. وقد نشر في العدد الأخير من مجلة "مؤسسة النوم"، بتحديث التقرير توصيات النوم السابقة. فإنه يكسر لهم في تسع فئات حسب العمر مع مجموعة لكل منهما، والذي يسمح لالفروق الفردية:

1-
كبار السن، 65+ سنة: 7-8 ساعات.
2-الكبار، 26-64 سنة: 7-9 ساعات.
3-الشباب، 18-25 سنة: 7-9 ساعات.
4-المراهقين، 14-17 سنة: 8-10 ساعات.
5-الأطفال في سن المدرسة، 6-13 سنة: 9-11 ساعات.
6-الأطفال قبل سن المدرسة، 3-5 سنوات: 10-13 ساعات.
7-الأطفال الصغار، 1-2 سنوات: 11-14 ساعات.
8-الرضع، 4-11 شهرا: 12-15 ساعة.
9-الأطفال حديثي الولادة، 0-3 أشهر: 14-17 ساعات.

يقول الدكتور "Harneet Walia" هناك أدلة على أن العوامل الوراثية والسلوكية والبيئية تساعد على تحديد مقدار النوم الذي يحتاج الفرد للحصول على أفضل أداء صحي وأداء يومي. ولكن ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم هو خطوة في الاتجاه الصحيح لتحسين صحتك.

مقالات ذات صلة

أضرار قلة النوم علي الجسم
4/ 5
Oleh