الأحد، 25 ديسمبر 2016

علاج القشف وجفاف البشرة

الشتاء هو أفضل وقت للشعور بالدافء بشكل ممتع، حيث يكون الجو شديد البرودة وتكون انت ملفوف في سترات مريحة أو البطانيات، أو حتي تجلوس أمام المدفئة.

لكن انخفاض درجات الحرارة، الرطوبة المنخفضة والهواء الجاف عوامل يمكن أن تجعل بشرتك جافة وبالتالي يصيبك القشف، ومع ذلك العديد من النساء تعمل علي حماية بشرتهن من الجفاف في فصل الشتاء لكي تتغلب علي القشف.

دعونا نتكلم اليوم في موضوعنا عن جفاف البشرة والقشف وكيفية علاجة..



أسباب القشف وجفاف البشرة:
عندما لا يحتوي جلدك علي قدر كاف من الزيوت الواقية به، ينتج عن ذلك خروج الرطوبة منه، وأيضا عندما لا يكون هناك قد كاف من الماء في الطبقة الخارجية من الجلد يصبح جافا، وينتج عن هذا القشف وجفاف الجلد ويحدث ذلك في فصل الشتاء.

الأسباب الشائعة الأخرى للقشف وجفاف الجلد وتشمل:

1. الإفراط في استخدام الصابون والماء البارد، حيث أنه يعمل على إزالة الدهون والماء من الجلد.

2. التعرض للمواد الكيميائية القاسية مثل سوائل التنظيف.

3. المناخ: يجف الجلد في الشتاء وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة وانعدام الرطوبة، حيث أن الطقس البارد يجعل مشاكل الجلد أكثر سوءاً والعكس صحيح إذا كنت تعيش في صحراء في فصل الصيف حيث درجة الحرارة 110 فهرنهايت والرطوبة تصل إلى 10% أو أقل.

4. أنواع معينة من الأمراض الجلدية.

5. الشيخوخة: فمع كبر السن يفقد الجلد نعومتة ونضارته بسبب قلة نشاط الغدد.

6. المكيفات وأجهزة التدفئة: تقوم هذه الأجهزة بتقليل الرطوبة فتسبب الجفاف وحدوث القشف.

9. الحساسية: حيث تقوم الحساسية عند ظهورها على الجلد بإصابته بالجفاف.


كيف يمكنك علاج الجلد الجاف والقشف؟

والأن جرب معنا هذه العلاجات والنصائح لتفادي القشف وعلاج جفاف الجلد:


1- إستخدام المرطبات:
مرطبات الجلد هي أسلحة هامة في الترسانة الخاص بك لمحاربة جفاف الجلد، حيث يمكن للمرطبات الصحيحة أن تساعدك على علاج ومنع جفاف الجلد والتخلص تماما من القشف.
هناك أربعة أنواع أساسية من المرطبات التي تعالج لك القشف من دون الحاجة للذهاب إلي الطبيب وهي:


1. كريم الجلسرين: يعتبر كريم الجلسرين من المواد ذات التأثير الساحر علي الجلد والبشرة، حيث يمكنك استخدامه فى أى جزء من جسمك لكى تجعله أفضل نضارة ظاهريا وباطنيا، حيث انه يتمتع بقدرة رائعة على تجديد الجلد وتعزيز التئامه، ما يجعله من أهم المواد الطبيعية التى يمكن أن تعالج القشف.

كريم الجلسرين لعلاج القشف



2. الفازلين: يساهم الفازلين في منح البشرة النعومة والنضارة التي تحتاجينها، ويعتبر من الحلول السريعة لترطيب البشرة الجافة والقضاء علي القشف وعلاجه خاصة في فصل الشتاء، لما تتعرض له البشرة من ظروف الطقس التي تؤثر سلباً على البشرة.

الفازلين لعلاج القشف


3. الزيوت الطبيعية: عندما نتحدث عن البشرة والجلد لايمكن أن ننسي التحدث علي الزيوت الطبيعية فهي علاج فعال جدا لايقل تأثيره عن كريمات الترطيب وله دور فعال جدا في التخلص من القشف.
                           
2- استخدام كمية أقل من الماء البارد:
عندما تكون في محاولة لترطيب بشرتك، قد يبدو وكأنه فكرة جيدة نقع يدك في الكثير من الماء، لكن في الواقع يمكن للمياه أن تعجل البشرة الجافة أسوأ مما هي عليه، خاصة إذا كنت تستخدم الماء الساخن جدا أو البارد جدا مع الصابون، حيث أن الكثير من الغسيل يمكن ان يجرد الزيوت الواقية من جلدك، مما يجعلها عرضة للجفاف.



3- عدم الإفراط في إستخدام الصابون:
أما الإفراط في استعمال الصابون يمكن أيضا أن يسبب لجلدك الجفاف، فيجب عليك إستخدام صابون ملائم لك.


تأثير القشف علي الجلد:

1. الحكة.

2. تكون مناطق سميكة في الجلد، وخشونة علي ملمس البشرة.
3. حدوث تشققات مؤلمة في الجلد.
4. التهاب الجلد، أي يصبح لون الجلد أحمر، ملتهب، ويحدث تقشير له.
5. عدوى بكتيرية.


نصائح إضافية:الطقس في فصل الشتاء هو سبب شائع للبشرة الجافة. ولكن إذا كانت بشرتك جافة جدا، قد تكون في حاجة إلي التحدث مع طبيبك حول أسباب أخرى محتملة.

حيث أن طبيبك قد يكون قادر على مساعدتك في اكتشاف لماذا بشرتك جافة والتحدث معك حول كيفية تجنب ذلك. على سبيل المثال، فإن طبيبك قد يكتشف أن سبب القشف وجفاف البشرة هو التعامل مع المنتجات الكميائية وعندا سينصحك بتجنب الاتصال مع هذه المنتجات.

Related Posts

علاج القشف وجفاف البشرة
4/ 5
Oleh