السبت، 3 ديسمبر 2016

أضرار أيس كريم النيتروجين

                                                                                                                                                                                                                  Flickr
النيتروجين السائل يعطي شكل ملفت وجميل للأطعمه ولكن من الممكن أن يكون خطير ويستطيع النيتروجين أن يجمد محتوى الماء من المواد الغذائية والمشروبات في غضون ثوان. وقد وضع مصنعين الآيس كريم كفاءات جديدة في عملية تجميد الآيس كريم من خلال الاعتماد علي النيتروجين السائل لتحسين سير العمل وجودة المنتج النهائي. لسوء الحظ، يمكن أن يحدث النيتروجين السائل خطرا إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح. فإذا كان بعض من النيتروجين يبقى في المنتج إما الغاز أو السائل، فإنه يمكن أن يسبب تلف داخلي خطير.


مخاطر العمل مع النيتروجين السائل:

بالإضافة إلى شعبيه في تصنيع الآيس كريم، أصبح النيتروجين السائل أداة شعبية في المطاعم والحانات الراقية، حيث أن الطهاة والسقاة يستخدموا النيتروجين السائل لتجميد المنتج وعمل عرض فريد من الضباب والدخان . عندما يعمل كل شيء بشكل صحيح، لن يصبح للنيتروجين السائل أي خطورة. ومع ذلك، يمكن للمادة أن تسبب ضررا كبيرا إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح في المطبخ، أو إذا كان بعض من النيتروجين السائل يهرب إلى الغلاف الجوي ويتحول إلى غاز.

وذكرت "هيئة الإذاعة البريطانية"، أن فتي في سن المراهقة البريطانية قام بإزالت معتدته بعد أن شرب كوكتيل يحتوي على النيتروجين السائل الذي تبقي في المنتج بعض من النيتروجين السائل وقام بإبتلاعه، وتوفي عامل مختبر بعد أن إختنق من تسرب النيتروجين السائل في المعمل.


النيتروجين السائل هو عديم اللون والطعم والرائحة. بل هو أيضا شديد البرودة، حيث تصل درجة حرارته -321 درجة فهرنهايت. وإذا تعرض جلد العاملين بالنيتروجين السائل عن طريق الخطأ فأنهم سيعانوا من حروق شديدة. وأما إذا بقي كمية من النيتروجين في المنتج النهائي، فمن الممكن عفانا الله وإياكم أن يسبب سرطان المريء والمعدة لانه يعمل علي تجميد الأنسجة، فالذلك لابد من تبخر النيتروجين السائل بشكل كامل وتام في الوجبات قبل تقديمه ، فإبتلاع مقدار ولو ضئيل جدا منه يؤدى الي أضرار بالغة ، فمقدار صغير جدا منه يعمل علي تجمد الشئ الذي تعرض له النيتروجين السائل كالزجاج ، فبالكم لو كان الامر متعلق بمعدتك، فالنيتروجين السائل يلتقط الحرارة بسرعة ويغلي ويتحول لغاز مما يسبب أضراراً بالغة مثل إنثقاب المعدة أو انفجارها .

                                                                                                                                                                       Flickr         
                                                                                                                                                                        Flickr         
                                                                                                                                                        Flickr         
ألة صنع الأيس كريم بالنيتروجين
                                                                                                                                                                       Flickr         

مقالات ذات صلة

أضرار أيس كريم النيتروجين
4/ 5
Oleh