الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

النفضة النومية-الشعور بالسقوط في أول النوم-والاستيقاظ علي هزة مفاجئة


لماذا نشعر أحيانا بالسقوط في أول النوم ؟ استيقظ من النوم علي هزة مفاجئة تماما ، أحيانا أشعر بالسقوط من مكان عالي وأستيقظ علي هزة في الجسم؟ يحدث اضطراب أثناء النوم؟
ربما تكون قد شهدت اهتزازات بداية النوم. وإذا كان الأمر كذلك، فأنت بالتأكيد لست الوحيد الذي يعاني من هذه الرعشة، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 70٪ من الناس تعاني من اهتزازات بداية النوم في مرحلة ما من حياتهم. وأنا أعلم أنني بالتأكيد واحد منهم.


ما هي اهتزازات بداية النوم؟

اهتزازات بداية النوم هو ارتعاش لا إرادي في العضلات، وعادة ما يحدث تماما في بداية النوم، ويعرف علميا باسم "النفضة النومية".
ما هي أسباب اهتزازات بداية النوم؟
حتي الآن تعلمون أن اهتزازات بداية النوم هو ارتعاش العضلات. ولكن ما الذي يسبب إرتعاش العضلات في المقام الأول؟وكما هو الحال فإن عالم النوم مازال معقد ومبهم في الكثير من أموره، والعلماء غير متأكدين بنسبة 100٪ حول أسباب هذه القضية. ومع ذلك، فإنهم يعتقدون أن العوامل التالية يمكن أن تسهم جميعها في اهتزازات بداية النوم :

1-
القلق وكثرة التفكير وعدم أراحة عقلك.

2-الإجهاد وعدم أخذ القسط المناسب من الراحة.


3-الكحول.


4-الكافيين الذي ينشط الجهاز العصبي.


5-ممارسة التمارين المتعبة في وقت متأخر من المساء.


6-النوم في وضع غير مريح.


7- إذا حصل أي شيء يعيق انتقال النوم من مرحلة لأخرى فإنه سيتسبب بعدم اكتماله و حصول النفضة النومية.


وبالإضافة إلى هذه العوامل التي يمكن أن تسهم في احتمال وجود اهتزازات بداية النوم ، يوجد هناك بعض النظريات حول سبب حدوثها:

1. النظرية الأولى: التي تعتبر أن سبب حدوثها هو إيرتاح الجهاز العصبي وحدوث بطأ في الانتقال من اليقظة إلى النوم. ويؤدي إلي التنفس ببطأ، انخفاض درجة الحرارة وإسترخاء في العضلات. 

 
2. النظرية الثانية: التي تعتبر أنه في حين الاسترخاء والدخول في حالة الغفوه والشعور النوم، يحدث لعقلك خلط وتعتقد أنك تسقط. لذلك يرسل المخ إشارات إلى الذراعين والساقين للانتقال إلى وضع مستقيم، مما يؤدي إلى الإحساس بالرجيج والاضطراب.

 
3. النظرية الثالثة: النشوء والارتقاء والتي تشير إلى أن الدماغ يوقظك للمرة الأخيرة حتى تتمكن من التأكد من أن كنت قد اتخذت الخطوات اللازمة للحفاظ على نفسك آمنة ليلا.




كيف يمكنك التخلص من اهتزازات بداية النوم؟

قد لا يكون من الممكن منع حدوث
اهتزازات بداية النوم تماما . ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لمعالجة بعض العوامل التي تعتقد أنها تقلل من زيادة احتمالها:


1- قلل من الكحول والكافيين، خصوصا في 3-4 ساعات قبل الذهاب إلى النوم.

2-
حاول تجنب ممارسة وحمل الاوزان الثقيلة في وقت متأخر من المساء أو الليل.

3-
تأكد من أنك تحصل على المغنيسيوم والكالسيوم الكافي في النظام الغذائي الخاص بك - وهذا يمكن أن يساعد في التخلص من تشنجات العضلات والأعصاب.

4-
تأكد من حصولك على فراش مريح ، وأنك تنام في وضع مريح أيضا.
5-
إذا كنت تعاني من القلق أو التوتر، وهذه مسألة مهمة في محاولة التخلص من أضطرابات النوم. قد تجد بعض النصائح المفيدة في هذا الباب عن تمارين الاسترخاء للنوم . هذه النصائح تشمل كلا من التدريبات على المدى القصير العملية، وكذلك على المدى الطويل لمعالجة التوتر والقلق.

6-
حاول أن لا ترهق نفسك بشكل مستمر. ومن الواضح أن هذا يعتمد على ظروفك الخاصة، حيث أن بعض الناس لديهم أسباب مفهومة وأن حياتهم مزدحمة جدا ومتعبة. ولكن قد يكون متروك لكم لمحاولة لإعطاء المزيد من الأهمية لمقدار النوم التي تحصل عليها.

مقالات ذات صلة

النفضة النومية-الشعور بالسقوط في أول النوم-والاستيقاظ علي هزة مفاجئة
4/ 5
Oleh