الجمعة، 18 نوفمبر 2016

لماذا يبيض الشعر في سن مبكر ؟


                                                                                                                

بعض
من أسباب الشيب لها علاقة بالجينات الخاصة بك شيئا ما، ولكن هناك عادات تزيد من فرصة الإصابة بمرض الشيب في سن مبكرة..
أكره أن أخبرك بتلك إلرساله، ولكن في يوم من الأيام، ستري الشعر الأبيض بدأ ينبت في رأسك ( إذا لم تكن قد عانيت من ذلك بالفعل). معظم الناس تبدأ أول خيوط تحول شعرهم للون الأبيض في في بداية الثلاثينات.إذا كنت تشاهد بالفعل بياض شعرك في سن العشرينات،، وهذا ليس من غير المألوف، خصوصا إذا كانت أمك أو أباك يعانوا أيضا من الشيب في وقت مبكر. ومع ذلك، إذا بدأ شعرك بالبياض والظهور عليه علامات الشيب المبكر ولايوجد أحد في عائلتك يعاني من تلك الظاهرة، قد يكون هناك بعض العوامل البيئية ونمط الحياة يلعب دور في ذلك. ولقد تحدثنا مع "Marie Jhin"، دكتوراه في الطب، والحاصلة علي شهادة "a board certified dermatologist" ورئيسة قسم الأمراض الجلدية في سان فرانسيسكو، لاستكشاف أسباب بياض الشعر في سن مبكر ،. وقد أرشدتنا إلي بعص العوامل التي من الممكن أن تسبب الشيب المبكر..

1- التعرض لضغط كبير:

وناقش الخبراء العلاقة بين التوتر والشيب، ولكن بعض الأبحاث لا تظهر وجود صلة. ولكن أجريت دراسة في جامعة نيويورك عام 2013 نشرت في مجلة الطب العالمية، على سبيل المثال، الإجهاد يمكن أن يسبب استنزاف الخلايا الجذعية من قاعدة بصيلات الشعر في الفئران، وهذا يؤكد ذلك.

 
2- تعاني من حالة طبية (مرضية):
 
في حالات مرضية نادرة، يمكن أن تسبب لك الشيب المبكر مثل أمراض الغدة الدرقية أو مشاكل مع الغدد النخامية. حيث أن المناعة الذاتية تهاجم الجلد والشعر، والتي تؤدي الي تساقط الشعر أو البهاق، ويمكن أيضا أن تحول الشعر إلي اللون الأبيض. "المناعة الذاتية يعني الخلايا الخاصة بك تقوم بمهاجمة جسمك،" .

3- تعاني من نقص في الفيتامين:

 احتمال آخر لتحول شعرك للون الأبيض نقص فيتامين B12، وتقول الدكتورة "Marie Jhin". هناك عدد من العوامل التي وضعتك موقف أخطر، مثل كونه نباتي، أخذ حبوب منع الحمل أو تعاني من مرض الـكرون. ولكن إذا تم ربط بياض شعرك في وقت مبكر من عمرك إلى نقض فيتامين B12، فمن الأرجح بسبب فقر الدم ، وانخفاض في خلايا الدم الحمراء التي تسبب تعسر في إمتصاص ما يكفي من فيتامين B12.

4- التدخين:
 
تقول الدكتور Marie Jhin: "التدخين هو من أسوأ الأشياء التي تضر بالبشرة والشعر" . في الواقع، أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين تدخين السجائر وظهور الشيب قبل سن ال 30. واضاف "اذا نظرتم الى المدخنين، يمكنك ان تروا التجاعيد في بشرتهم"، كما تقول. "قد لا تكون قادرا على رؤية التجاعيد في فروة الرأس، لكنه ما زال يؤثر على مسام رأسك التي تؤثر علي الشعر."

وتنهي الدكتورة
"Marie Jhin" قائلة: أن هذه العوامل لها تأثير أقل بكثير من تأثير الجينات الخاصة بك علي لون شعرك وتحولة إلي اللون الأبيض. "ولكن إذا لاحظت أن شعرك بدأ يبيض ولا يوجد أحد في عائلتك يعاني من تلك الظاهرة"، فيجب عليك مراجعة الطبيب لمعرفة ما اذا كانت الغدة الدرقية على ما يرام، ومستويات الفيتامين على ما يرام، وأنه لم يكن لديك فقر الدم ".

مقالات ذات صلة

لماذا يبيض الشعر في سن مبكر ؟
4/ 5
Oleh