الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة ليست لذيذة فحسب، بل أيضا غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن. وهناك العديد من أنواع البطاطا، ولكل منها تكوين مختلف من المواد الغذائية، ويمكن تحديدها من خلال لون البطاطا لأنها متوفرة بألوان مثل الأحمر والأصفر والأرجواني، والبني، والأبيض، والبرتقالي، الخ.وتعد البطاطا الحلوة مصدر غني بالألياف، والكربوهيدرات، والبروتين، والمعادن، والفيتامينات، وما إلى ذلك وذلك نظرا لوجود العديد من العناصر الأساسية، وتقوم البطاطا في المساعدة علي القضاء ومكافحة العديد من الأمراض مثل مرض السكري، وأنواع مختلفة من السرطان، الخ. دعونا نلقي نظرة على فوائد البطاطا الحلوة.

حقائق عن تغذية البطاطا الحلوة لجسم الإنسان:
البطاطا الحلوة خالية من الكوليسترول ومنخفضة في نسبة الدهون . تحتوي جذورها علي نسبة 25-30٪ من إجمالي الكربوهيدرات.

كمية المياه في هذه البطاطا حوالي 77٪، البروتين تقريبا 1.6٪، الألياف حوالي 3٪ والكربوهيدرات حوالي 20٪.

هذه البطاطا هي أيضا مصدر جيد للبروتين والسكر الطبيعي .

وقد ثبت من خلال الدراسات أن البطاطا لها قيمة غذائية عالية، وأنها تمتلك الكثير من الصفات الطبية .


الفيتامينات والمعادن في البطاطا الحلوة:

1-فيتامين (أ) :
البطاطا تحتوي على كمية جيدة جدا من فيتامين A، وخصوصا البطاطا الحلوة البرتقالية (15، 16). فيتامين (أ) أو الريتينول ضروري جدا لرؤية جيدة والحفاظ على الصحة العامة للعيون وكذلك تحسين سير عمل القرنية. وبصرف النظر عن ذلك، فإن فيتامين(أ) يحافظ علي صحة الرئتين، الكلى، القلب، ويلعب دورا في تقوية وظائف الخلية ونمو العظام، وجهاز المناعة.

2-
فيتامين (ب) : تعد البطاطا الحلوة من المصادر الرئيسية لفيتامين (ب). كما ان أوراق البطاطا الحلوة أيضا تحتوي على فيتامين B، ويمكن استخدامها في المستحضرات الغذائية.

-ينتج في البطاطا الحلوة فيتامين B6، وهو مطلوب لمحاربة الاكتئاب، والتهاب المفاصل الروماتيزمية.
-والبطاطا غنية بحمض البيوتين، وهي مطلوبة لكسر الغذاء والمساعدة علي الاستفادة منة واستخدامه للنمو. وتحتوي أيضا علي حمض pentanoic الذي يساعد في إنتاج الهرمونات.
-والبطاطا أيضا غنية بعنصر (النياسين)، وهو نوع من فيتامين ب، ونقصه في الجسم يمكن أن يسبب عسر الهضم، وآفة القرحة، والتقيؤ، وما إلى ذلك.

3-
فيتامين (ج) :  وفيتامين مهم آخر، وتحتوي البطاطا علي كمية كافية منه. هذا الفيتامين يظهر فوائدة المضادة للأكسدة، ويلعب دورا في تكوين الكولاجين. وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين (ج) يقلل من خطر السكتة الدماغية والسكتة القلبية ويساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . وعلاوة على ذلك، تشير بعض الأبحاث أن هذا الفيتامين يقلل من أمراض الفم والقولون والرئة، وسرطان البروستات.

4-
فيتامين (د) : البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، ونقص هذا الفيتامين يسبب اضطرابات وراثية، اختلال التوازن، وضعف العضلات، وما إلى ذلك. هو مطلوب أيضا لمحاربة مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات. وإنه يحافظ على غشاء الخلية ويمنع الأضرار الناجمة بسبب الإجهاد التأكسدي.

5-
صوديوم : الصوديوم هو من العناصر التي يحتاجة الجسم بكمية صغيرة. وهو مطلوب للمساعدة على الاسترخاء وانقباض العضلات، والحفاظ على توازن الماء والمعادن، وإجراء النبض العصبي . إذا كانت كمية الصوديوم في الجسم ليست دقيقة، فإنه يمكن أن يسبب المتاعب وقد يكون هذا ضار للجسم. للحفاظ على التوازن، لا بد من تناول طعام منخفض في كمية الصوديوم. مثل البطاطا الحلوة التي تحتوي على كمية كافية من الصوديوم.

6-
بوتاسيوم : تم العثور على البوتاسيوم بكثرة في البطاطا الحلوة وهو مطلوب للعمل السليم للأعصاب والعضلات. تحتوي البطاطا الحلوة متوسطة الحجم علي (694mg) من البوتاسيوم، وهو الأعلى بين كل الكثير من الاطعمة، ولا نمكن ان ننسي انه مفيد للعظام ويحافظ غلي ضغط الدم في المستوي الطبيعي له.

7-
حديد : جسمنا يحتاج إلى بعض المغذيات الدقيقة لحسن سير العمل. واحدة من هذه المغذيات الدقيقة هي الحديد، الذي هو ضروري لنمو وتطور الجسم وإنتاج الهيموجلوبين. وانه موجودا بكمية لا بأس بها في البطاطا الحلوة . ولذلك، فإن أكل البطاطا الحلوة يقلل نقص الحديد في الجسم.

8-
المنجنيز : المنجنيز هو معدن حيوي آخر يحتاجه جسمنا. البطاطا الحلوة هي مصدر غني للمنغنيز . من المهم أن الجسم لديه الحق في مبلغ من المنجنيز ونقصه يمكن أن يؤدي إلى العقم، والضعف، وتشوه العظام، وما إلى ذلك.

9-الكالسيوم :
جسمنا يحتاج الكالسيوم لعدة أسباب. الكالسيوم يساعد علي محاربة الدم تجلط، ويحافظ على ضربات القلب، ويساعد في إتساع وانكماش العضلات، ويطلق هرمونات، ويقوي الأسنان والعظام. البطاطا الحلوة هي مصدر جيد للكالسيوم، وبالتالي، فإنها يمكنها القضاء على المشاكل الناجمة بسبب نقص الكالسيوم.
 
10-
نحاس : يحتاج الجسم لدينا للنحاس للمساعدة في عملية امتصاص الحديد. كما أنه يعمل جنبا إلى جنب مع الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء .

البطاطا الحلوة تحتوي كمية كافية من النحاس. وبالتالي، اكل البطاطا الحلوة يمكن أن يحسن الصحة العامة للجسم .

11- الزينك :
الزنك هو واحد من العناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها الجسم. ونقص هذا المعدن يمكن أن يسبب الاكتئاب، وفقدان الشهية، والذهان، والإسهال، الخ، البطاطا الحلوة تحتوي على كمية معتدلة من الزنك؛ وبالتالي، فإنه يمكن أن توفر الإغاثة في هذه الاضطرابات .

مقالات ذات صلة

فوائد البطاطا الحلوة
4/ 5
Oleh