الاثنين، 3 أكتوبر 2016

العالم الياباني يوشينوري اوسومي الحاصل علي جائزة نوبل في الطب في عام 2016

تم منح العالم الياباني "يوشينوري اوسومي-Yoshinori Ohsumi" جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 2016 لكتابه "اكتشاف آليات الالتهام الذاتي".
الالتهام الذاتي، بمعني 'أكل الذات' ، هو وسيلة تقوم بها الخلايا لـ تبقى بصحة جيدة من خلال برنامج إعادة التدوير الداخلي حيث يدمرون محتوياتها الخاصة من أجل إفساح المجال لخلايا جديدة، فضلا عن القتال من البكتيريا والفيروسات الغازية.

"يوشينوري اوسومي" هو رابع عالم ياباني فاز بجائزة نوبل للطب، "يوشينوري اوسومي" هو الشخص الياباني الـ25 الذي فاز بجائزة نوبل، والرابع الذي فاز بجائزة نوبل في الطب، وفقا لصحيفة التايمز اليابانية.
ولد "يوشينوري اوسومي"في عام 1945 في فوكوكا اليابانية، أمضى ثلاث سنوات في جامعة روكفلر في نيويورك قبل أن يعود إلى جامعة طوكيو (حيث حصل سابقا على درجة الدكتوراه) لإنشاء فريق بحثه، وهو حاليا أستاذ في معهد طوكيو للتكنولوجيا.

ويعتبر "يوشينوري اوسومي" أول عالم في التاريخ قام بتحديد كيف تتم الخلايا إعادة انشاء نفسها.
حيث أن الخلايا تحتاج لإعادة تدوير نفسها من أجل البقاء على قيد الحياة.

تم الكشف عن هذه الخاصية ، ونظام "أكل الذات"، والمعروفة باسم الالتهام الذاتي، من خلال "يوشينوري اوسومي" في خلايا الخميرة الخبز عام 1988. وأشار بعد ذلك إلى نفسه بأنه "باحث أساسي في دراسة الخميرة" .

 وأثناء تركيزه في بحثه إستطاع تفسير عدد من الأمراض، كالسرطان أو الاضطرابات العصبية مثل الشلل الرعاش أو مرض الزهايمر بإنها يمكن أن تتكون عندما تكون هناك طفرات في الجينات ، ودراسة هذا النظام لإعادة التدوير يمكن أن يساعد في تفسير - ومنع - وقوع العديد من الأمراض.

وقال "يوشينوري اوسومي" في حديث له مع "Globe and Mail" بعد تلقي جائزة جايردنر الدولية لعام 2015 ، أعلى الجوائز الدولية لكندا في العلوم الطبية انه يعتقد "سيتم اكتشاف أهمية لكثير من الأمراض في المستقبل القريب" اكتشاف بلاده.

وفي بحثه هذا يوضح كيف يمكننا التكيف مع الجوع، "وإكتشافات "يوشينوري اوسومي" فتحت الطريق لفهم الأهمية الأساسية للإلتهام الذاتي في العديد من العمليات الفسيولوجية، كما هو الحال في التكيف مع الموت جوعا أو الاستجابة للعدوى".

وفي أخر لقائة قام "يوشينوري اوسومي" بتوجيه رسالة إلي العلماء الشباب، قائلا " ليس كل الأشياء تكون ناجحة في مجال العلوم، ولكن من المهم أن ترتفع إلى مستوى التحدي."

مقالات ذات صلة

العالم الياباني يوشينوري اوسومي الحاصل علي جائزة نوبل في الطب في عام 2016
4/ 5
Oleh