السبت، 8 أكتوبر 2016

سبب مشكلة إرتفاع درجة حرارة البطارية وإنفجارها



تقوم شركة سامسونج بإستبدال ملايين من هاتفها الذكي الجديد "سامسونج جالاكسي نوت 7" وسط تقارير عن ارتفاع درجة الحرارة البطارية وإنفجارها، ولكن ما يجب عليك أن تفعله إذا بدأ هاتفك الذكي بإرتفاع درجة حرارته ، أو ما هو أسوأ، وهو أن تشتعل فيها النيران؟

ولذلك تواصلنا مع خبير البطاريات "Donald R. Sadoway" ، و"John F. Elliott" أستاذ كيمياء المواد في معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" للوصول إلي سبب إنفجار البطاريات.

ولقد توصل خبير البطاريات "Donald R. Sadoway" إلي سبب إنفجار البطارية وهو أن أثناء عملية التصنيع، جزيئات صغيرة جدا جدا من المعدن تسربت إلي الـ (إلكتروليت-electrolyte) وبفعل مرور التيار الكهربي ، ترسبت هذه الشظايا المعدنية، والتي شكلت في النهاية سلسلة متصلة من المعدن من قطب إلى آخر. ولذلك نجد التيار يمر بسرعة خلال هذه السلسلة المتصلة. وإذا صح التعبير، تتحول الأقطاب الداخلية للبطارية إلي فرن "toaster" . وبمرور التيار باختصار " أي خلال السلاسل التي كونتها المعادن المترسبة " ، ويتولد الكثير من الحرارة والتي تؤدي الي تمدد الـ (إلكتروليت-electrolyte) والذي يؤدي في النهاية إلي الإنفجار.

وعند وصول البطارية إلي درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية. . . في مرحلة ما، تصل إلى حوالي 400-500 درجة مئوية، وأكسيد المعادن الذي يكُون القطب السالب يبدأ في تحرير الأوكسجين. وهذا أمر خطير حقا، لأنه ، بدلا من وجود النار. . . والحصول على الأكسجين من الهواء المحيط به، تحتوي البطارية على الأكسجين الخاص بها ، وبذلك يمكن ان نطلق عليها لفظ "قنبلة" . لإنها بذلك قد حصلت على الوقود والأوكسجين في نفس المكان في نفس الوقت.

وقدم نصيحته عن الهواتف التي تصل إالي درجات حرارة مرتفعة

أولا، إذا إرتفعت درجة حرارة الهاتف أثناء عملية الشحن يجب فصلة فورا.
ثانيا، يمكنك محاولة خنق الهاتف ببطانية الحريق, وذلك في حاجة إذا شتعلت فيه النار ولكن كما أشار الدكتور "Sadoway" ، أن البطاريات تحتوي بالفعل على كل الوقود التي تحتاجه لتحترق، فهي تحتوي علي الوقود والاكسجين اللازم الذي يساعد علي الاحتراق وهذا يعني خنق قد لا تعمل.

وفي النهاية لايمكنك ايقاف حريق البطارية الا في مراحله الاولي , اما غير ذلك يجب عليك الهروب وذلك وفقا لنصائح حبير البطارايات "Donald R. Sadoway".

و يجب استبدال الهاتف لتجنب الخسائر المادية

مقالات ذات صلة

سبب مشكلة إرتفاع درجة حرارة البطارية وإنفجارها
4/ 5
Oleh