الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

أول عملية نقل رحم من متبرعين أحياء

أعلن مسئولي الصحة العاليمة اليوم الأربعاء ، أنا أربعة من النساء حضعن لعملية نقل رحم من متبرعين أحياء في المركز الطبي بجامعة "بايلور" في "دالاس". وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء عمليات نقل رحم من متبرعين أحياء.


                                                                        "Baylor University Medical Center at Dallas-"Time

تمت العمليات الجراحية الأربعة في الفترة ما بين 14 سبتمبر و 22 سبتمبر، وثلاثة من هذه العمليات فشلت بعد أن حددت اختبارات الأجهزة أنهم لا يتلقون تدفق الدم بشكل طبيعي، ولكن امرأة واحدة منهم لا يزال لها الرحم المزروع ولم يظهر عليها أي علامة من علامات رفض الجسم له حتى الآن.

وصرح الدكتور "جوليانو تيستا"، رئيس العمليات الجراحية والمسؤل عن جامعة "بايلور"، بأن هذه النتائج حتى الآن، غير محققة النجاح الذي كان يتوقعه، واضاف أيضا أنه "اذا نظرتم الى هذا من [منظور] العلم، فإنه شيء مذهل يمكن أن تعلم منه الكثير، كما أنه   مازال لدينا مريضة خضعت لعملية زراعة الرحم ومازالت في حالة جيدة".                     

إن كلا من الأربعة النساء اللواتي خضعن لهذه العملية، يعانون من حالة تسمى "Mayer-Rokitansky-Küster-Hauser (MRKH)" أي أنهم ولدوا من دون رحم. وأعلن المسؤل عن جامعة "بايلور" أنهم في طريقهم لأداء 10 عملية زرع رحم قبل نهاية عام 2016. وقال "لا يمكن أن نحرم امرأة من الرغبة في أن تحصل علي حمل طبيعي، حيث أن هذا هو جزء من الطبيعة البشرية."

يقول "تيستا" المسؤل عن جامعة "بايلور" أن النساء اللواتي خضعن لعملية زرع رحم يسموا بـ "altruistic donors". النساء الذين خضعوا لعملية زرع الرحم تتراوح أعمارهم ما بين سن 20 إلى 35، والجهات المتبرعة لهم تتراوح أعمارهم ما بين سن 35 إلى 60،  وحوالي 50 امرأة تطوعوا للتبرع برحمهم . ويقول "تيستا:" أنا مندهش تماما من ذلك"، وعندما سألناهم عن سبب تبرعهم، قالوا لنا:" كان لدينا فرصة لنصبح أمهات، والآن لدينا هذا الرحم ولا نفعل أي شيء به ويمكن أن نزرع هذا الرحم للأشخاص الذين يحتاجونه حقا.

هذه هي المرة الثانية التي حاولت أحد المستشفيات في الولايات المتحدة بالقيام بعملية "زرع الرحم". في فبراير السابق ، أجرت عيادة كليفلاند عملية "زرع الرحم" الأولى في الولايات المتحدة؛ وكان الجهاز من متبرع متوفى. بعد أقل من أسبوعين من عملية "زرع الرحم"، أصيبت "ليندسي مكفارلاند" التي خضعت لعملية نقل الرحم بـ عدوى وكان يجب أزالة الرحم المزروع. وتتراوح تكلفة عملية "زرع الرحم" من 150،000 $ إلى أكثر من 500،000 $.

في بايلور، استغرقت عملية "زرع الرحم" نحو خمس ساعات لإزالة الرحم من الجهات المتبرعة، وخمسة أخرى لزرع الرحم في الجهات المريضة. وضمت تلك العملية فريق جراحي مكون من [أربعة جراحين من المركز الطبي بجامعة "بايلور"، واثنين من الجراحين السويديين الذين لديهم الخبرة في عمليات زرع الرحم، واثنين من أطباء التخدير، وسبع ممرضات غرفة العمليات].

وقام فريق "بايلور" بتقييم نتائج هذه العمليات الجراحية الأربعة أولا قبل المضي في الستة الأخرى.

مقالات ذات صلة

أول عملية نقل رحم من متبرعين أحياء
4/ 5
Oleh