الاثنين، 24 أكتوبر 2016

ماذا يحدث للجسم بعد التوقف عن ممارسة الرياضة ؟

يتسأل العديد من الناس حول ما يحدث للجسم بعد التوقف عن ممارسة الرياضة؟


يقول الدكتور "Farah Hameed"، وهو طبيب متخصص في الطب الرياضي أن هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم أثناء ممارسة التمرين الرياضية، لكنها ليست دائمة، لان هذه المكاسب التي تحققت بشق النفس تبدأ تختفي بعد فترة من الامتناع عن ممارسة الرياضة.

وهنا بالضبط ما يمكنك أن يحدث لجسمك إذا أمتنعت عن ممارسة التمارين الرياضية:

1-في غضون 10 أيام من التوقف عن ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية:

للعديد من السنوات، والباحثين يشتبهون في أن ممارسة الرياضة جيدة لعقلك، وفقا إلي بحث يرجع إلي عام 2013 ، لأنه قد تكون التمارين الرياضية قادرة على المساعدة في تعويض فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر. والآن، وجدت دراسة جديدة في مجلة "Frontiers in Aging Neuroscience" أن قضاء إجازة قصيرة في ممارسة التمارين الرياضية قد تسبب في حدوث تغيرات في الدماغ.

وفي هذه الدراسة، عندما قام مجموعة من العدائين التوقف عن ممارسة الرياضة لمدة دامت 10 أيام، أظهرت صور الرنين المغناطيسي انخفاض في تدفق الدم إلى (الحصين)، وهو جزء من المخ المرتبط مع الذاكرة والعاطفة. وعلي الرغم من ذلك، يشير الباحثون إلى أن العدائين لم تشهد أية تغييرات إدراكية خلال هذه الفترة، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات الطويلة حول هذا الموضوع.

2-في أسبوعين من التوقف عن ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية:

بعد 14 يوما فقط، قد يكون لديك صعوبة في تسلق الدرج أو مواكبة زملائك خلال التمارين الرياضية المعتادة. السبب وراء ذلك؟ تخطي جلسات التمارين وترك ممارسة الرياضة يسبب انخفاضا في (VO2 ماكس) الخاص بك والذي يؤدي إلي إستهلاك أكبر قدر ممكن من الأوكسجين الذي يمكن أن يستخدمه جسمك. ويمكن أن يتراجع بنحو 10٪ بعد أسبوعين، وبعد أربعة أسابيع، يمكن للحد الأقصى من VO2 بك أن ينخفض بنحو 15٪، وبعد ثلاثة أشهر، يمكن أن تصل نسبة إنخفاضة إلي حوالي 20٪ - ".

ولقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2009 أن الذكور الذين أخذو استراحة لمدة خمسة أسابيع من تدريبهم شهدو انخفاضا بنسبة 11.3٪ في المتوسط من VO2 ماكس، في حين أن أولئك الذين يقومون بممارسة التمرينات الرياضية خلال كل أسبوع لمرة واحدة فقط شهد انخفاضا بنسبة 5.6٪.
3-في غضون أربعة أسابيع: سوف تلاحظ أن قوتك بدأت في التراجع:

إن بعض الناس سوف تلاحظ قوتها تتراجع بعد حوالي أسبوعين من الخمول(التوقف عن ممارسة الرياضة)، في حين أن آخرين سوف يبدأو في رؤية الفرق بعد حوالي أربعة أسابيع.


4-في غضون ثمانية أسابيع: من الممكن أن تكتسب الدهون:

بعد مرور حوالي شهرين الناس تبدأ في ملاحظة تغيرات مادية تظهر علي اجسامهم، إما من خلال النظر في المرآة، أو عند إستخدام الميزان.
وقد وجدت دراسة عام 2012 في مجلة" Journal of Strength and Conditioning Research " أن السباحين المحترفين الذين حصلوا على اجازة لمدة خمسة أسابيع من تدريبهم شهدوا زيادة بنسبة 12٪ في مستويات الدهون الموجودة في الجسم، وشهدوا زيادة في وزن الجسم ومحيط الخصر.
وفي دراسة في عام 2016 وجدت أن لاعبي التايكواندو النخبة الذين توقفوا عن التدريب لمدة دامت ثمانية أسابيع شهدوا زيادة في مستويات الدهون في الجسم وانخفاض في كتلة العضلات أيضا.

مقالات ذات صلة

ماذا يحدث للجسم بعد التوقف عن ممارسة الرياضة ؟
4/ 5
Oleh