الأحد، 23 أكتوبر 2016

تأثير الهواتف الذكية علي الاطفال وكيفية التعامل مع هذه المشكلة


لقد وضع أطباء الأطفاء أخيرا مبادئ توجيهية جديدة عن إستخدام الاطفال للهواتف الذكية..

من المفرح أن الاكاديمية الامريكية للأطفال وضعت توصياتها للمدة الزمنية التي ينبغي علي الاطفال قضائها اما شاشات الكومبيوتر او الموبيل او غيرها.

تعد الشاشات واحدة من أكبر الهموم بالنسبة للامومة والابوة الحديثة ,بطريقة او بأخري لايمكن تجنبها , فهي شي جديد ولا احد لديه بيانات جيدة حتي الان عن المقدرا المناسب لإستعمال الاطفال لهذه الهواتف، وكيف تأثر علي صحة أطفالنا علي المدي الطويل ولذلك نجد كثيرا من الأباء غاضبون ولا يعرفوا كيف يتصرفون.

وبشأن هذه المشكلة قام باحثون بريطانيون بعمل بحث شامل لمعرفة تأثير الهواتف الذكية علي صحة الاطفال وعلي معدل نمو مخ الأطفال ونسبة زيادة المعرفة لديهم فإذا أوضح هذا البحث أن هذه الهواتف يمكن أن تصيب الكبار ببعض الاضرار منها أضرار في المخ، فبذلك يكون الأطفال أكثر عرضة لتلك الأضرار.

وحتي من حيث الناحية العملية فإن إستخدام الأطفال للهواتف الذكية يجعلهم أنطوائيين، كما يكسبهم الكسل بشكل كبير، ويمكن مع الوقت أن تسبب هذه العادة مشاكل نفسية للأطفال في أعمارهم الاولي.

إليكم هذة المبادئ :

‏1-يجب علي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرا تجنب إستخدام الهواتف الذكية .‏


2-الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 شهرا، يمكن مشاهدة الفيديوهات الترفيهية والمشاركة مع الأطفال‏، ولكن لا تقلق إذا كان ابنك يعاني من ضعف مهاراته التقنية؛ لانه سوف يتعلمها سريعا بعد ذلك .

3-الحد الأقصى لإستخدام هذه الهواتف بالنسبة للأطفال من عمر 2 إلى 5 سنوات هو 1 ساعة يوميا ولكن للبرامج الجيدة والمفيدة فقط.

‏‏4-إيقاف تشغيل كافة الأجهزة عندما لا تكون قيد الاستعمال.‏‏

5-لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والفيديوهات كشئ ملهي للاطفال.

‏6-لا تدعهم يستخدمون الاجهزة الذكية في غرف النوم‏ ‏‏لأن هذه الاجهزة تتداخل مع النوم.

7-الاحتفاظ بهذه الهواتف بعيدا تمام عن غرفة النوم.


مقالات ذات صلة

تأثير الهواتف الذكية علي الاطفال وكيفية التعامل مع هذه المشكلة
4/ 5
Oleh