الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

(كانت علي طرف لساني) أو ظاهرة (بريسكو ڤو)

ظاهرة الـ "بريسكو فو" أو ظاهرة "طرف اللسان"، وهي الحالة التي يكون فيها شخص ما لا يمكنه تذكر كلمة مألوفة أو اسم يعرفة جيدا، ولكن مع الجهد الكبير يحصل في نهاية المطاف علي مايريد أن يتذكرة.

هذه الظاهرة تحدث لنا كثيرًا وتصبح موترة عندما تصبح بصورة دائمة تعيق عملية التحدث بصورة مستمرة ، وتزداد هذه الظاهرة حدوثا عند كبار السن بسبب الخرف.

لماذا ننسي الكلام أثناء التحدث

تحدث هذه الظاهرة لنا عندما يريَد شخض أن يبدى برأيه في أي موضوع أثناء التحدث ولكِن فجأة! تنسحَب وتختفي الكلمات مِن عقلهُ الواعى ويقول "كانت على طرف لسانى" ، أو فى موقف آخر أن يكون الطرف الآخر يُبَدى رأيه فى موضوع مُعين ويقول ما كان يُفكِر فيه الطرف الآخر، يُكرر الطرف الآخر تلك الجُملة.

الناس الذين يعانون من هذه الظاهرة غالبا ما يعانون في تذكر ملامح شئ أو كلمة مقصودة ، وتشير التقارير أنهم يشعرون شيء مثل الألم الخفيف أثناء البحث عن كلمة، وشعورا بالارتياح عندما يتم العثور على الكلمة.


اقرأ أيضاً: أري أشياء جديدة في حياتي لكنني أشعر بأنني رأيتها من قبل ، وماتفسير ذلك؟

كيفية علاج ظاهرة "بريسكو فو"؟
حتي الأن العلم يقف عاجزا أمام هذه الظاهرة وفي الواقع لم يقدموا حلول في هذه المشكلة ، لكن قالوا لايوجد شئ يمكنكم فعله سوى الانتظار؛ حتى تتذكر الكلمات ، ولكن يجب عليك الحرص علي عدم ترك الآخر الذي تتحدث إليه أن يملأ الفراغ ويبلغك بالكلمة التي نسيتها ، وقم بمحاولات كثيرة للبحث عن المعلومة التي كانت على طرف لسانك في محاولة لتذكرها ـ وذلك لانك إذا جعلته بخبرك بها سيجعلك تنساها مراراً وتكراراً ، لذلك خذ نفساً عميقاً وحاول تذكرها ، وفي حال لم تتمكن من ذلك حاول تذكر بعض التفاصيل المرتبطة بها أو إطلب من الآخر الذي تحدثه مساعدتك بمنحك بعض الأفكار حولها ، مثل تذكر المكان أو الزمان أو الحدث الذي ارتبطت به ؛ أي إعادة تذكر المعلومة المرتبطة بها ، وحين تقوم بذلك فأنت لن تنساها مجدداً.
 

موضوعات تهمك أيضا

(كانت علي طرف لساني) أو ظاهرة (بريسكو ڤو)
4/ 5
Oleh