الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

هل يوجد اضرار للتونة المعلبة ؟!

التونة هي واحدة من أكثر مصادر البروتين ملاءمة للجميع، ولأنها وجبة سهلة التحضير بسهولة يتناولها الجميع بشكل دائم، ويوجد العديد من لاعبي الجيم يعتمدون عليها كل الاعتماد في الحصول منها علي المصدر اللازم للبروتين . ولكن هل التونة آمنه للأكل في كل يوم؟



تقول المتحدثة باسم منظمة الغذاء والدواء "Lauren Sucher" : من المرجح أن يكون أكل التونة بشكل دائم يوميا آمنا للعديد من الرجال ، في حين أن بعض الرجال قد يعانون من أعراض التسمم بالزئبق من تناول نفس كمية .

كما تقول أيضا انه من الضروري أن توازن بين فوائد تناول الأسماك مع المخاطر الناجمة عن الزئبق (وهو عنصر سام موجود بالأسماك)، مع الأخذ بعين الاعتبار وزن الشخص ، حساسيتهم للزئبق ، ونوع سمك التونة.

معظم المأكولات البحرية تحتوي على نسب من الزئبق ، وذلك وفقا لـ ادارة الاغذية والعقاقير .

لذا فإن السؤال هو : على أي مستوى لا يصبح الزئبق سام ومضر للجسم ؟

هذا الأمر يصبح أكثر ارباكا ، حيث انه لا أحد يعرف بالضبط، متي يصبح الزئبق سام ومؤذي للجسم ومتي يصبح الزئبق مفيد للجسم  ، وذلك وفقا لتصريح مستشار التغذية الصحية للرجال" آلان أراغون"، ويقول ايضا عن فوائد سمك التونة الكثيرة التي يجب أن لا نفقدها خوفنا من التسمم بالزئبق وكمية البروتين الكبيرة الموجودة بها، وصرح بعدها عن كيفية حساب ما إذا كان تناول سمك التونة بشكل يومي مضر بالنسبة لك او لا.

 تقريبا جميع اللاعبين لتمارين الرياضية بأشكالها العديدة، سوف يكون على ما يرام تماما عند تناول علبة من التونة الخفيفة أربع مرات في الأسبوع . إذا كنت ترغب في تناول المزيد هناك خيارين بالنسبة لك عن طريق تناول البصل مع أكل سمك التونة لانه يقلل من تأثير الزئبق بشكل كبير ، أو يمكنك حساب الحد الأسبوعي الذي سيبين لك ما إذا كانت التونة مضرة لك او لا عن طريق اتباع التعليمات التالية .




خطوات لمعرفة اذا كانت التونة مضرة لجسمك أم لا ؟!

1. تحديد التونة التي تأكلها.

*متوسط ​​حصة 148جم (1 علبة) من التونة الخفيفة تحتوي 18.11 ميكروجرام من الزئبق.

* في المتوسط 148جم (1 علبة) من التونة البكورة يحتوي 49.53 ميكروجرام من الزئبق.


2. حساب وزنك بالـ كجم .

3. تقسيم كمية الزئبق من الخطوة 1 علي وزنك بالكيلوغرام من الخطوة 2.
والنتيجة هي جرعة الزئبق  للكيلوجرام الواحد .


4. نتيجة حد الجرعة من الزئبق تكون من 2 ، فإذا كانت النتيجة واحد فهو محافظ جدا.

5. (ضرب الحد اليومي * 7) لإيجاد الحد الأسبوعي الخاص بك.

6. تقسيم الحد الأسبوعي الخاص بك من الخطوة 5 من جرعتك علي الخطوة 3 لمعرفة عدد الوجبات التي يمكن أن تأكلها في الأسبوع من علب التونة (148 جم).



فوائد التونة المعلبة:


1. يقول "داريوش مظفريان" التونة هو طعام جيدا بالنسبة لك، حيث انه قد أظهرت الأبحاث أن السمك قد يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب، وأن تناول السمك قد يساعد أيضا في مكافحة السكتة الدماغية ، والسمنة ، و التدهور المعرفي ، والاكتئاب والسرطان و الاضطرابات الالتهابية ، و الربو، ولا يمكن ترك كل تلك الفوائد تناول السمك خشية التسمم .






2. أثبتت الدراسات في السنوات الأخيرة أن التونة تحتوي على السيلينيوم الذي يعد مضاد هام من مضادات الأكسدة و الذي يحمي خلايا الجسم من التلف و تناول الإنسان للتونة يجعل خلاياه قادرة على تغلب الخلايا المتأكسدة ، وكذلك أثبتت دراسات أيضا أن التونة غنية بالأوميجا3 و هي مضادة للأكسدة أيضا و تعالج و تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون و البروستاتا و الكلى و أثبتت أن يعتبر مضدر لجميع المعادن التي بها مضادة للأكسدة مثل: الفسفور و النياسين.

فائدة التونة للقلب التونة مصدر هام للأوميجا3 الدهني الذي يحافظ و يحمي الأوعية الدموية، حيث أجريت دراسة من قبل علماء في جامعة في انجلترا أن تناول التونة أو تناول أحماض غنية بالاوميجا3 تحافظ على الجسم من تصلب الشرايين و تضخم عضلة القلب.


3. التونة الطازجة تحتوى بشكل مرتفع على البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، والبحوث قد تشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

الأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة في التونة وأيضا تلعب دورا في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.


4. التونة هى مصدر ممتاز من الاحماض الدهنية واميغا 3 والتى ثبت عنها انها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد فى تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيز جيد ال (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد الخبراء أن HDL يزيل الكولسترول الزائد من الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

أضرار التونة المعلبة:

نرجع إلي مخاطر الزئبق حيث أنه يمكن أن يضر تطوير الجهاز العصبي للأجنة والأطفال الصغار ، وفقا لـ منظمة الاغذية والعقاقير . ولكن عندما حذرت وكالة النساء الحوامل للحد من استهلاك الأسماك عالية من الزئبق في عام 2004، انطلق الذعر بين العديد من الاشخاص.

والحقيقة هي ، تلك التحذيرات لم تطبق على عامة الناس . ومع ذلك ، فمن الممكن للبالغين الاصابة بالتسمم بالزئبق .


تقول منظمة أمريكية أن هناك بعض الأشخاص لا يجب عليهم تناول التونة مثل الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمك و على الحوامل و المرضعات و الأطفال الصغار حيث أنها تعتبر تحتوي على نوع عالي من معدن الزئبق و هو سم عصبي و يضر الجسم .


Related Posts

هل يوجد اضرار للتونة المعلبة ؟!
4/ 5
Oleh